سؤال وجواب

حق العمل والاقامة والمشاركة السياسية في دولة ما

أهلا وسهلا بكم أعزائي المتابعين على موقع فيرال , نستعرض لكم في فقرة سؤال وجواب اجابة اللغز الذي يتم السؤال عنه باستمرار , وهنا في هذا المقال سنقدم لكم اجابة اللغز التالي حق العمل والاقامة والمشاركة السياسية في دولة ما , وفيما يلي نقدم لكم الاجابة بشكل واضح وهي كالتالي …

المحتويات

حق العمل والاقامة والمشاركة السياسية في دولة ما

الاجابة هي : مواطنة .


والمواطنة هي اسم يطلق على الفرد الذي يتمتع بعضوية بلد ما، ويستحق بذلك ما ترتبه تلك العضوية من امتيازات. وفي معناها السياسي، تُشير المواطنة إلى الحقوق التي تكفلها الدولة لمن يحمل جنسيتها، والالتزامات التي تفرضها عليه؛ أو قد تعني مشاركة الفرد في أمور وطنه، وما يشعره بالانتماء إليه. ومن المنظور الاقتصادي الاجتماعي، يُقصد بالمواطنة إشباع الحاجات الأساسية للأفراد، بحيث لا تشغلهم هموم الذات عن أمور الصالح العام، وفضلاً عن التفاف الناس حول مصالح وغايات مشتركة، بما يؤسس للتعاون والتكامل والعمل الجماعي المشترك.

العناصر الأساسية للمواطنة

تتكون المواطنة من ثلاثة عناصر أساسية، هي:

العنصر المدني

يتضمن الحرية الفردية، وحرية التعبير والاعتقاد والإيمان، وحق التملك، والحق في العدالة، وتحقيق العنصر المدني في المواطنة في المؤسسات القضائية.

العنصر السياسي

يعني الحق في المشاركة في الحياة السياسية بوصف المواطن عنصراً فاعلاً في السلطة السياسية، من خلال البرلمان.

العنصر الاجتماعي

يعني تمتع المواطن بخدمات الرفاهية الاجتماعية وإشباع حقوقه الاقتصادية، والتي تتضمن التعليم، وحسن الرعاية الصحية، على سبيل المثال لا الحصر. ولهذا يُقال عن كل كائن بشري أنه يتمتع بالمواطنة، إذا كان يتمتع بخصائص اجتماعية معينة، لها معناها السياسي المعتد به قانوناً، مثل الحقوق والواجبات، والالتزامات، والحرية في اتخاذ القرارات، التي تمثل شأناً يتصل بمصلحته الخاصة، وفي المشاركة في المصالح العامة، وكذلك المشاركة في المجتمع المدني. ويُصطلح على تسمية هذه المواطنة “بالمواطنة الأساسية أو الفعلية”، وذلك في مقابل التمتع بالمواطنة الرسمية، وهو المصطلح الذي أصبح من المعتاد في هذا العصر أن يقتصر معناه على كون الفرد عضواً في دولة قومية.

                     
السابق
يسمى النظام الذي له حل واحد فقط
التالي
ابسط مستويات التنظيم البيئي هو

اترك تعليقاً