سؤال وجواب

حقيقة وفاة محمد سعيد الصحاف ويكيبيديا تاريخ الوفاة الصحيح

من هو محمد سعيد الصحاف ؟ نقدم لكم فيما يلي مقالة تعريفية بوزير خارجية وإعلام عراقي في عهد الرئيس السابق صدام حسين ألا وهو محمد سعيد الصحاف من فرسان العرب و العراق المقاتل البطل الذي أدار الحرب الإعلامية خلال الغزو الأمريكي للعراق عام 2003، ولم يكن من المطلوبين بعد سقوط النظام حيث سلّم نفسه للقوات الأمريكية وتم إطلاق سراحه فورا ، ولقد غادر إلى الإمارات العربية المتحدة بطائرة خاصة أرسلت لنقله إلى هناك مع عائلته بأمر من الشيخ زايد، وكان ضليعا باللغة العربية ويُحسن استخدام مفرداتها في خطابه الدعائي، حيث وصف جنود الغزو الأمريكي بالعلوج وارتبط هذا اللفظ العربي باسمه في الصحافة الأجنبية إذ لم تتوفر له ترجمة غير عربية.

تاريخ وفاة محمد سعيد الصحاف .. متى توفي !

نشرت ويكيبيديا عن مصادر اعلامية مطلعة التاريخ الصحيح لوفاة اخر وزير اعلام في عهد صدام حسين في دولة الامارات العربية المتحدة محمد سعيد الصحاف عن عمر تجاوز 76 عاما وهو اخر وزير اعلام في فترة نظام صدام حسين. وكان الصحاف قد توجه إلى دولة الإمارات العربية المتحدة عقب سقوط نظام حكم صدام حسين على يد الاحتلال الأميركي. هذا ولم يتم التاكد بشكل رسمي من الخبر الوارد عبر صفحات التواصل الاجتماعي.


واشتهر عن الصحاف وصفه لجنود الغزو الأمريكي بالعلوج وأرتبط هذا اللفظ العربي باسمه في الصحافة الأجنبية إذ لم تتوفر له ترجمة غير عربية.

من هو محمد سعيد الصحاف ويكيبيديا اخر وزير عراقي من عهد صدام حسين

ولد محمد سعيد (اسم مركّب) ابن كاظم الصحّاف في مدينة الحلة عام 1940م، في محافظة بابل التي قضى فيها طفولته وشبابه قبل أن يلتحق بالجامعة، وبعد تخرجه عمل مدرساً للغة الإنجليزية.

وفي منتصف عقد الخمسينات انضم الصحاف لحزب البعث، واستمر يعمل بمهنة التدريس حتى قيام ثورة 17 تموز 1968، إذ كان الصحّاف هو المسؤول عن القوات التي سيطرت على مديرية الإذاعة والتلفزيون لإلقاء بيان الثورة.

ولقد تسلّم بعدها مهام المديرية ليصبح مدير الإذاعة والتلفزيون ثم طوّرها لاحقا لتصبح المؤسسة العامة للإذاعة والتلفزيون، واستمر بالمنصب ما يقارب الـستة سنوات، ليترك المنصب ويعود للتدريس، حتى عاد الرئيس صدام ليوكل له مهام السفارة العراقية في الهند إضافة لمهام السفارة في بورما دون الإقامة فيها، ثم عاد ليكون وكيل وزارة الخارجية وبعد ذلك مندوب العراق الدائم في الأمم المتحدة ثم سفيرا في السويد ثم إيطاليا ليصبح بعدها وزير الدولة للشؤون الخارجية ثم وزيرا للخارجية فوزيرا للإعلام، ويعد الصحّاف صاحب أطول فترة وزير خارجية في تاريخ العراق.

لعب دورًا كبيرًا في سير الأحداث، وبرز الصحاف خصوصا بمؤتمراته الصحفية التي كان يعلن فيها عن انتصارات القوات العراقية المتتالية بينما كانت القوات البرية تتقدم بشكل مضطرد إلى حدود بغداد. وفي آخر مؤتمر صحفي له في يوم سقوط بغداد عام 2003م، أعلن الصحاف أن الأمريكان “ينتحرون الآن بالآلاف على أسوار بغداد”.

واشتهر بسبّه اللاذع لقوات التحالف بوصفهم بعبارات فصيحة جزلة. منها: العلوج، والسم والعلقم، والمرتزقة، والأوغاد وغيرها كثير.

 

                     
السابق
موعد صوم يونان 2021 موعد أول الصوم الأربعيني المقدس
التالي
اصل قبيلة سعود السويلم وش يرجع ، من وين نسب عائلة سعود السويلم وش يرجعون ؟

اترك تعليقاً