سؤال وجواب

حقيقة خبر تأجيل الدخول المدرسي 2022 2023 الجزائر؟

المحتويات

حقيقة خبر تأجيل الدخول المدرسي 2022 2023 الجزائر؟

ستضع وزارة التربية الوطنية بعض الخطط للاستعداد لعودة قرابة 11 مليون طالب وطالبة ، ومن المتوقع تأجيل الدخول المدرسي المقبل في 2022/2023 إلى 20 سبتمبر من العام المقبل حتى تنسى مصالح مشرفيها. لتنظيم مسابقات خارجية لتوظيف معلمين لملء التجميد لما يقرب من 4 سنوات من وظائف التدريس الشاغرة.

موعد دخول مدرسي 2022 2023

ويطرح مفتشون للتربية الوطنية على مسؤولي الوزارة سيناريوهات لإنجاح الدخول المدرسي القادم، الذي سيأتي وسط فرضية إلغاء “نظام التفويج” والعودة إلى نظام التمدرس العادي بأقسام تربوية كاملة، إذ التمسوا من الوزير عبد الحكيم بلعابد تأجيل الدخول إلى غاية 20 سبتمبر المقبل كأقصى تقدير، مع التقليص في عطلة الشتاء إلى أسبوع فقط، وذلك في حال تم برمجة مسابقة وطنية للتوظيف الخارجي للالتحاق برتبة أستاذ في أحد الأطوار التعليمية الثلاثة، لتغطية الشغور البيداغوجي الذي من المتوقع أن يطرح بقوة في الموسم الدراسي الجديد.


خبر تأجيل الدخول المدرسي 2022 2023

واقترح المفتشون برمجة المسابقة نهاية شهر جويلية المقبل على أساس الشهادة، أي مباشرة عقب الإعلان عن نتائج شهادة البكالوريا لهذه الدورة، ليتم خلال نفس الفترة التحضير بشكل جيد لتنظيم “المقابلة” لفائدة الناجحين في المرحلة الأولى من الامتحان.

نظام التفويج 2022

ويقترح مفتشون لمختلف التخصصات على الوصاية تخصيص الفترة من 20 جويلية إلى غاية 20 أوت المقبل، لخروج موظفي المصالح بمديريات التربية للولايات عموما ورؤساء مصالح المستخدمين والامتحانات والتمدرس بشكل خاص في عطلة صيفية، على أن يلتحقوا في الـ21 أوت لاستكمال مختلف الإجراءات التنظيمية والإدارية المتربطة بعملية التوظيف، خاصة ما تعلق بضبط المناصب الشاغرة بشكل دقيق ونهائي في الأطوار التعليمية الثلاثة، ثم البدء في تطبيق إجراءات تعيين كل من الأساتذة خريجي المدارس العليا في المستويات التعليمية الثلاثة وفي مختلف التخصصات والأساتذة المعنيين بالحركة التنقلية السنوية، ثم الشروع في تعيين منتج التوظيف كمرحلة ثالثة في نهاية شهر أوت أو بداية شهر سبتمبر، لتفادي ترك أي قسم تربوي من دون تأطير، وبالموازاة مع ذلك تقوم مصالح المديرية العامة للوظيفة العمومية المختصة بإخضاع ملفات الناجحين لما يصطلح عليها بـ”الرقابة البعدية”.

خبر تأجيل الدخول المدرسي 2022 2023

وبخصوص عقد مجالس التعليم والمجلس الرابع، يرافع مفتشون لبرمجتها في حدود الـ7 سبتمبر المقبل، وذلك بالموازاة مع التحاق الأساتذة بمؤسساتهم التربوية، لأجل دراسة الطعون المرفوعة من قبل التلاميذ والبت فيها قبل موعد الدخول المدرسي.

أشرف وزير التربية الوطنية، الأستاذ عبد الحكيم بلعابد، على انطلاق أشغال الندوة الوطنية المخصصة لدراسة الملفات المرتبطة بالدخول المدرسي 2022-2023، والتي تدوم يومين، حضرها إطارات الإدارة المركزية، مديرو التربية والأمناء العامون لمديريات التربية إلى جانب ممثلي جمعيات أولياء التلاميذ المعتمدة في القطاع. حيث سيتم في هذه الندوة دراسة آخر التحضيرات والترتيبات المتعلقة بالدخول المدرسي المقبل.

متى الدخول المدرسي 2022_2023

رزنامة الدخول المدرسي للموسم الدراسي 2022/2023 ، وقد تم تحديد تاريخ الدخول المدرسي يوم 21 سبتمبر 2022 بالنسبة للتلاميذ. حيث تقرر تأجيل الدخول الى يوم 21 سبتمبر بعدما تم تحديد تاريخ 7 سبتمبر في وقت سابق.حسب مصادر مطلعة فيما لم تكشف بعد وزارة التربية رزنامة الدخول المدرسي بشكل رسمي.

أكد السيد الوزير التزام الوزارة بتوفير كامل الظروف المواتية لتمدرس التلاميذ، والنظر في أحسن السبل والكيفيات لتجسيد مخرجات المجلس الوزاري المشترك المنعقد بتاريخ 26 جوان 2022 والذي خُصّص للدخول المدرسي المقبل 2022/2023، خاصة وأن الملفات والورشات التي تم فتحها على مستوى قطاع التربية الوطنية، سواء كان ذلك على الصعيد البيداغوجي أو الإداري أو المهني-الاجتماعي كبيرة وحساسة ومجتمعية.

شعبة الفنون جديد الدخول المدرسي 2022/2023

كما أعلن السيد الوزير أن وزارة التريبة الوطنية بكل مكوّناتها، عازمة على تقليص آجال تنفيذها إلى حدها الأدنى، لتنفيذ الاجراءات الهادفة وغير المسبوقة التي تم إقرارها على المدى القصير، مستلهمة عزيمتها لتجسيد الأهداف المسطرة من حزم وعزم رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، ونظرته الثاقبة ومقاربته الاستراتيجية إزاء الملفات الكبيرة للقطاع، وكذا الدعم الثابت للسيد الوزير الأول ومرافقته الدائمة للقطاع لجعل المدرسة الجزائرية مدرسة النجاعة والنجاح.

وفي نفس السياق، أكد السيد الوزير أنه سيُشرع في تجسيد هذه الرؤية الجديدة للمدرسة في الدخول المدرسي المقبل والذي سيحمل الكثير من الجديد والتحسينات التي ترسم ملامح الجزائر الجديدة، والتي ستدخل حيز التنفيذ لأول مرة، على غرار المستجدات التي ستعرفها مرحلة التعليم الابتدائي وإدراج شعبة جديدة في مرحلة التعليم الثانوي، وهي شعبة الفنون.

                     
السابق
ما هو انذار ج في العراق؟
التالي
ما معنى اهراءات القمح؟ ما هي الاهراءات؟

اترك تعليقاً