سؤال وجواب

حاصرت القوات العثمانية الدرعية كم شهر ….. ؟

المحتويات

سقطت الدولة السعودية في معركة الدرعية التي وقعت عام

في العام 1233

حاصرت القوات العثمانية الدرعية كم شهر ، نطرح لكم في هذه المقالة اليوم موضوعاً مثيراً للإهتمام وهو عبارة عن سؤال تاريخي ينص ( كم شهر حاصرت القوات العثمانية الدرعية ؟ ) ،حيث أننا سنتحدث في هذه السطور عن حصار الدرعية الذي وقع في سنة 1233 للهجرة الموافق لسنة 1818 للميلاد وهو يمثل المرحلة الأخيرة من الصراع العسكري الكبير بين الدولة السعودية الأولى وقوات محمد علي باشا.


حاصرت القوات العثمانية الدرعية كم شهر

تعتبر مدينة الدرعية إحدى مناطق المملكة وتقع في منطقة عراد اليمامة التاريخية جنوب هضبة نجد ، تتبع إدارياً العاصمة السعودية الرياض وتبعد عنها بحوالي 20 كم. الدرعية هي المحافظة الأولى في تاريخ المملكة العربية السعودية. يحدها من الشمال محافظة هاريميلا ومن الجنوب محافظة الدرما ومن الشرق مدينة الرياض السعودية ومن الغرب محافظة هاريميلا والدرما وهي أكثر محافظات المملكة تطورًا وأسرعها تطورًا. بمساحة إجمالية تبلغ حوالي 2022 كيلومتر مربع ، ويبلغ عدد سكانها 73668 نسمة حسب إحصائيات الهيئة العامة للإحصاء.

حاصر إبراهيم باشا الرس مدة كم لمدة

وصلت قوات إبراهيم باشا إلى مدينة الدرعية عاصمة الدولة السعودية الأولى وأطبقت الحصار عليها في غرة شهر جُمادى الأولى؛ وبعد حصار استمر لأشهر عانت فيه المدينة من محاولات اقتحامها حَملت قوات إبراهيم باشا على قوات الدرعية في شهر ذي القعدة سنة 1233هـ واستطاعت اختراق السور من جهة مشيرفة وكان إمامها عبد الله بن سعود الكبير. لم تتمكن قوات الدرعية من صد الهجوم الأخير فأضطرت للتراجع ومع استمرار الضغط على المدينة انتقل الإمام عبد الله بن سعود الكبير من باب سمحان إلى حي الطريف وتحصن فيه بعد أن استولت قوات إبراهيم باشا على جنوب المدينة وقد اندفعت لاحقا حتى باب سمحان. استمر القتال إلى أن أعلن الإمام عبد الله بن سعود الكبير في ذي القعدة سنة 1233هـ استسلامه وطلب الصلح والأمان للدرعية وأهلها مقابل تسليم نفسه، وكان ذلك موافقاً للتاسع من سبتمبر سنة 1818م أي بعد ستة أشهر من حصار الدرعية ويومين من اختراق السور جهة مشيرفة. استسلم الإمام عبد الله بن سعود الكبير مع حاشيته وحراسه وثروته سجينا إلى القاهرة، وأرسل فيما بعد إلى الأستانة عاصمة الدولة العثمانية حيث تم إعدامه. في نهاية سنة 1818م عادت معظم قوات إبراهيم باشا للقاهرة بعد قضائه على قوة الدرعية معلنة نهاية الحملة العثمانية في شبه الجزيرة العربية

كم مدة حصار الدرعية , حاصر إبراهيم باشا الرس مدة كم لمدة

قائد القوات العثمانية في معركة المدينة المنورة هو

استسلم الإمام عبدالله بن سعود إمام قوات الدولة العثمانية عام

ماذا حدث بعد سقوط الدرعية

 

                     
السابق
طريقة و ارقام الاشتراك في برنامج كاش اور سبلاش “cash or splash” كيفية اشتراك رقم هاتف برنامج cash or splash بالتفصيل
التالي
أين تبقى جثمان الامير فيليب زوج ملكة بريطانيا الثانية إليزابيث قبل موعد الدفن ؟

اترك تعليقاً