سؤال وجواب

توجد البلاستيدات في الخلايا الحيوانيه والنباتيه صح ام خطا

المحتويات

توجد البلاستيدات في الخلايا الحيوانيه والنباتيه صح ام خطا

أهلا وسهلا بك إلى طلابنا في المملكة العربية السعودية. لدينا كامل احترامنا وتقديرنا وامتناننا لمتابعتك المستمرة والدائمة معنا في فريق فيرال وجميع الحلول لدينا ، ويسعدنا ويشرفنا أن نكون معكم. زمن. نحن هنا لنقدم لك جميع التفسيرات التي تحتاجها حيث يسعدنا تزويدك بالحلول من أجل:توجد البلاستيدات في الخلايا الحيوانيه والنباتيه صح ام خطا.؟


البلاستيدات توجد في الخلية النباتية فقط صح أم خطأ ؟، حيث أن البلاستيدات الخضراء من أهم أجزاء الخلايا النباتية حيث أن بدون وجود هذه البلاستيدات لن تستطيع الخلية النباتية القيام بعملية البناء الضوئي والحصول على الغذاء والطاقة اللازمة للعمليات الحيوية الخاصة بالنبات، وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن إجابة هذا السؤال.

البلاستيدات توجد في الخلية النباتية فقط صح أم خطأ

العبارة صحيحة، حيث أن البلاستيدات توجد في الخلية النباتية فقط حيث أن البلاستيدات الخضراء هي مكون أساسي من مكونات الخلايا النباتية كما أنها تحتوي على صبغة الكلوروفيل، والتي تعتبر ضرورية لإتمام عملية البناء الضوئي التي يقوم بها النبات وهي العملية اللازمة لتصنيع الغذاء الذي يحتاجه النبات، ولولا وجود البلاستيدات الخضراء في النبات لما كانت تتم هذه العملية، كما يوجد من البلاستيدات نوع عديم اللون وهو يوجد في أجزاء النبات البعيدة عن الشمس، كما توجد بلاستيدات أخرى ملونة توجد في الثمار والزهور التي يحتوي عليها النبات لتعطيها ألوانها المختلفة والمميزة، ومن الجدير بالذكر أن حدوث أي خلل في وظيفة البلاستيدات الخضراء الموجودة في الخلايا النباتية سيؤدي إلى عدم حدوث عملية البناء الضوئي وعدم قدرة النبات على الحصول على الغذاء والأكسجين اللازمان لاستمرار حياته

ما هي مكونات الخلايا النباتية

تتكون الخلايا النباتية من مجموعة من المكونات الأساسية التي تساعدها في إتمام وظائفها ومن أهم مكونات الخلايا النباتية ما يلي:[1]

  • الغشاء الخلوي: وهو الغشاء الذي يحيط بالسيتوبلازم ومكونات الخلية.
  • البلاستيدات الخضراء: وهي التي تحتوي على صبغة الكلوروفيل والتي تعتبر ضرورية لإتمام عملية البناء الضوئي التي يقوم بها النبات وهي العملية اللازمة لتصنيع الغذاء الذي يحتاجه النبات.
  • السيتوبلازم: وهو سائل هلامي داخل الخلية يحتوي على العضيات والماء والأملاح ومكونات الخلية الأخرى.
  • الشبكة الإندوبلازمية: وهو الجزء الذي يصنع الدهون والبروتينات داخل الخلية.
  • جهاز جولجي: وهو الجزء المسؤول عن تصنيع ونقل بعض المواد داخل الخلية مثل البروتينات.
  • النواة: وهي تقع داخل مركز الخلية وتحتوي على DNA.
  • النوية: وهي جزء داخل النواة يعمل على تصنيع الريبوسومات.
  • الريبوسومات: وهو الجزء المسؤول عن تجميع البروتينات داخل الخلية.
  • الفجوات العصارية: وهي مسؤولة عن العديد من العمليات داخل الخلية مثل نمو الخلية والتخلص من الفضلات والسموم وتخزين المواد داخلها.

الفرق بين الخلية النباتية والخلية الحيوانية

هناك بعض الفروق التي تميز الخلية النباتية عن الخلية الحيوانية ومن أهم هذه الفروق ما يلي:

  • تقوم الخلية النباتية بتخزين الطاقة في داخلها على شكل نشأ بينما تخزنها الخلايا الحيوانية على شكل جليكوجين.
  • تستطيع الخلية النباتية إنتاج جميع الأحماض الأمينية اللازمة لتصنيع البروتينات بينما تقوم الخلايا الحيوانية بتصنيع نصفها فقط.
  • تستطيع معظم الخلايا النباتية أن تتمايز وتتحول لأنواع أخرى من الخلايا بينما الخلايا الحيوانية لا تستطيع جميعها التمايز باستثناء الخلايا الجذعية.
  • تعتبر الخلايا النباتية ذاتية التغذية بينما الخلايا الحيوانية فهي غير ذاتية التغذية.
  • تحتوي الخلايا النباتية على بلاستيدات خضراء وفجوات عصارية وهو ما لا يوجد في الخلايا الحيوانية.

ختامًا نكون قد أجبنا على سؤال البلاستيدات توجد في الخلية النباتية فقط صح أم خطأ ؟، كما نكون قد تعرفنا على أهمية البلاستيدات للخلايا النباتية وكذلك أهم المكونات التي تتكون منها الخلايا النباتية وأهم الفروق بين الخلية النباتية والخلية الحيوانية والعديد من المعلومات الأخرى.

 

                     
السابق
حقيقة وفاة ابراهيم الجعفري ويكيبيديا وزير الخارجية الاسبق
التالي
تحدث ظاهرة الخسوف عندما تلقي الارض بظلها على القمر

اترك تعليقاً