اخبار حصرية

تنتشر حشائش السافانا في القارة الأفريقية صواب او خطأ

تنتشر حشائش السافانا في القارة الأفريقية

تنتشر حشائش السافانا في القارة الأفريقية صح أو خطأ ؟ حشائش السفانا، تعني الحشائش والسافانا نوع من أنواع السهول الأرضية وهي تمتاز بعشبها الأصفر المائل للبني، وأشجارها قليلة، وتنتشر فيها مختلف الحيوانات، ويسود فيها المناخ المداري، وهي تقع على شمال أو جنوب خط الاستواء، ومن الدول الموجودة فيها الغابات، السودان، تشاد، النيجر، مالي، مناطق قليلة من موريتانيا، السنغال والمناطق التي حولها من غينيا وغينيا بيساو وغامبيا وبنين، ويفضل الكثير هذه المناطق للصيد والسفاري. وبسبب أن المساحة الأوسع من هذا الإقليم تقع في السودان أطلق عليه اسم الإقليم السوداني.

السافانا لا تقتصر على إفريقيا وحدها، فهي موجودة في الهند وأستراليا، وأمريكا الجنوبية، على جانبي حزام الغابات الاستوائية التي لايزيد فيها المطر عن 900 ملليمتر إلى 1500 ملليمتر في السنة. وتتميز السافانا بنباتاتها – المرتبة بين وسط نباتات (الإستبس) – بأنها تتحمل الجفاف. فإذا حل موسم انقطاع المطر، ذبلت الحشائش والنباتات، وسقطت أوراق الكثير من الأشجار، وعانت الحيوانات الجوع والعطش. أما في موسم المطر، وهو عادة أشد أوقات السنة حرارة، فتدب الحياة فجأة في كل شيء، فتغطي حشائش السافانا وتورق نباتاتها وأشجارها وتخضر من جديد، ويسهل على الحيوان الاهتداء إلى غذائه.


تمتاز السافانا بارتفاع درجة الحرارة. وتمتاز بقلة الأمطار، إلا أن سقوطها موسميّ. تتميز بارتفاع معدل كثرة سقوط الأمطار صيفًا حيث تستمر فترة الهطول خمسة أشهر بينما يكون فصل الشتاء فصلًا جافًا. والسبب في أن الغطاء النباتي ليس كثيفًا كونه يوجد في منطقة مطيرة هو أن كمية المفقود من مياه الأمطار كبير جدًا بسبب ارتفاع درجات الحرارة وبالتالي زيادة تبخر مياه الأمطار، أضف إلى ذلك ارتفاع عملية النتح.

تنتشر حشائش السافانا في القارة الأفريقية

يوجد مناخات مختلفة على جميع البيئات فوق سطح الارض، وتتميز بمناخات متنوعة عن غيرها من البيئات، وتتمتع بمناخ حار حيث تكون الامطار فيها معتدلة، وتحتوي على فصلين من فصول السنة بدلا من اربعة وهي : فصل الصيف، فصل الشتاء، وتتواجد غابات السافانا في كل قارات الكرة الأرضية ما عاد القطب الجنوبي فهي لا تقتصر على قارة افريقيا فقط.

الاجابة : العبارة صحيحة

                     
السابق
حروف الجر تدخل على الاسم الظاهر والضمير
التالي
من أشجار غابات العروض الباردة

اترك تعليقاً