اخبار حصرية

تم انشاء دار الجند في زمن الخليفه؟

المحتويات

الكثير من الأشخاص يحبون التوسع في مجال بحثهم ومعرفة الكثير من المعلومات في كافة المجالات ، وقد ورد سؤال من احدى الباحثين على الانترنت متى تم انشاء دار الجند في زمن أي من الخلفاء ؟ و نعمل في منصة فيرال على تكثيف جهودنا في تقديم حلول أسئلة القراء والباحثين وفيما يلي اليكم حل سؤال تم انشاء دار الجند في زمن الخليفه؟ وبعض المعلومات المهمة عن ديوان الجند .
ديوان الجندهو الذي يحصر فيه جند كل إمارة وأعطياتهم وكل ما يختص بشؤونهم ، وأول من وضعه الخليفة الثاني عمر بن الخطاب ، وكأن بالعربية منذ أن وضع


كيف تجمع مستحقات الجند في العهد النبوي

كانت تؤخذ من غنائم الحرب التي يغنمها المسلمون من أعدائهم، وكذلك الجزية التي كانت تفرض على من أراد البقاء على دينه والدخول في حماية المسلمين، وفي خلافة الخليفة أبي بكر استمر الحال على ما هو عليه، وحين تولى عمر بن الخطاب الخلافة أسس عددًا من الدواوين ومنها ديوان الجند.

اختصاصات ديوان الجند تمثلت في :

وقد تعددت اختصاصات الديوان؛ فمنها:

  1. تسجيل أسماء الجنود، ومعرفة أنسابهم.
  2. منع الأعداء من التسلسل للجيش.
  3. ضمان حقوق ومستحقات الجند.
  4. منع استمرار صرف العطاء بعد وفاة الجندي، بتوثيق تاريخ وفاته.
ومن الدواوين التي أوجدها عمر: ديوان الإنشاء، وهو ديوان الرسائل، ليكون بذلك أوّل من وضع هذا الديوان في الإسلام، ثم أنشأ ديوان العطاء وديوان الجند الذي سجَّل فيه أسماء المقاتلين، ووجهتهم، ومقدار أعطياتهم وأرزاقهم، وديوان الجباية الهادف إلى إحصاء خراج البلاد المفتوحة، وتنظيم الإنفاق في الوجوه التي يجب الإنفاق فيها، وذلك بعد أن وردت الأموال الكثيرة إلى المدينة المنورة مركز الدولة الإسلامية بعد فتح الشام والعراق، فأشار خالد بن الوليد وقيل الهرمزان وقيل الوليد بن هشام بن المغيرة بإنشاء مثل هذه الدواوين لإحصاء الأموال وطريقة توزيعها. وكان ذلك تمهيدًا لإنشاء “بيت المال” أو “ديوان الأموال” الذي يمكن اعتباره بمثابة أول وزارة للمال في الإسلام. وقد اهتمَّ عمر بالأموال الواردة للدولة، وكان حريصًا جدًّا على المحافظة عليها، وإعطائها لمستحقيها، وقد كان يتعامل معها كما يتعامل والي اليتيم مع ماله، فلا يأخذ منه إلا كما يأخذ أدنى رجل من المسلمين. وأبقى عمر على النقود الذهبية والفضية التي كانت متداولة وعليها نقوش مسيحية أو فارسية، لكنه أضاف إلى هذه النقود البيزنطية والفارسية كلمة “جائز” ليميزها عن النقود الزائفة. ومع ذلك يعتبر عمر أول من ضرب النقود في الإسلام سنة 639م، الموافقة لسنة 18 هـ، معتمدًا النقش الفارسي وأضاف إليها “الحمد لله” وفي بعضها “لا إله إلا الله” وعلى جزء منها اسم “عمر”.

من اول من انشاء الدواوين؟

                     
السابق
قصة مسلسل في السر والخفاء ويكيبيديا
التالي
كلمات اغنية اللوك الجديد عمرو دياب

اترك تعليقاً