سؤال وجواب

ما الذي يجعل السؤال عن الانسان يحوز مكانة في الفلسفة؟

المحتويات

ما الذي يجعل السؤال عن الانسان يحوز مكانة في الفلسفة؟

إن الإنسان هو المعنى الحقيقي لهذه العالم، لأنه الوحيد من بين جميع الكائنات الذي يستطيع أن يمتلك ناصية المعرفة، فلا معرفة حقه ولا حضارة ولا تاريخ دون وجود الإنسان، فهو الذي يشيّد دعائم الحضارة ويبيّن تاريخ البشرية أن الإنسان قد وجد في هذا العالم لغزا يستدعي الحل، وتظهر الفلسفة لتجسد النزوع البشري نحو البحث الدائم من أجل معرفة الوجود والعالم وبالتالي فالوجود الإنساني كان ولا يزال محور الفلسفة.

ما الذي يجعل السؤال عن الانسان يحوز مكانة في الفلسفة؟

سؤال الإنسان عن نفسه ليس سؤال جديد أو مصطنع، بقدر ما تتعلق بخصائص الحالة الإنسانية ، لأنها حالة مرتبطة بتوافقها مع خصائص الوعي المرتبطة بهذا الكائن ، والوعي الذي من خلاله يدرك الشخص احتياجاته: معرفة ذاته، وموضع هذه الذات في الوجود.


حل اجابة ما الذي يجعل السؤال عن الانسان يحوز مكانة في الفلسفة؟

إن السؤال الذي يقود إلى هذا الوعي لا يعبر مطلقا عن ترف فكري (ذلك ما تشهد به على الأقل تاريخية الوضع الإنساني إذ حضر سؤال الإنسان عن ذاته ووضعه منذ بدايات تشكل الوعي الإنساني وفي لحظة، مازال فيها، خاضع بشكل مطلق لمحيطه الطبيعي، يصارع من اجل حفظ بقائه و ضمن الشروط الدنيا لحفظ البقاء ) وإنما ، يعبر طرح هذا السؤال، عن حاجة ملحة لتحصيل اليقين والاطمئنان معرفيا ووجوديا؛ اطمئنان لا يستقيم وجود الإنسان دون تحققه. إن تجربتنا الشخصية، ذاتها، تثبت لنا إن مناسبات طرح السؤال غالبا ما اقترنت بأشد تجاربنا مأساوية وحدة. ذلك أن السؤال عن معنى وجودنا وغايته، وعن مصيرنا، وعن القضاء والقدر، وعن الموت غالبا ما يتشكل ضمن لحظات قلق وجودية ترتبط بالقلق والحيرة والخوف، كنتيجة للشعور بالمرارة والعجز والإحساس بالفشل. ( أنظر قصيدة الشاعر إليا أبو ماضي ” لست أدري” مثلا) فيكون طرح هذه الأسئلة ومحاولة البحث عنها، في بعض وجوه، بمثابة البحث عن استعادة حب الحياة ذاتها، وإرادة الاستمرار فيها.

يعرّف الإنسان علميّاً على أنه الكائن الحي الوحيد الباقي من الإنسان العاقل (الهومو أو الأناسي)، وهو العاقل الوحيد المالك لدماغٍ عالي التطوّر، لديه القدرة على التفكير المجرد والنطق واستخدام اللغة والتفكير الذاتي الداخلي، وإيجاد حلولٍ للصعاب التي تعترضه، على خلاف باقي الحيوانات على سطح الكرة الأرضيّة.
                     
السابق
كم عدد فردي يتكون من رقمين؟
التالي
استخرج من سورة الانسان اية تدل على البذل لوجه الله؟

اترك تعليقاً