سؤال وجواب

تلخيص و تحضير نص زحف عربي ظافر للسنة الثانية ثانوي علمي؟

تلخيص و تحضير نص زحف عربي ظافر للسنة الثانية ثانوي علمي؟ , نرحب بكم زوارنا الأحبة والمميزين على موقع فيرال الذي يقدم لكم أفضل الحلول والإجابات النموذجية لاسئلة المناهج الدراسية، واليوم في هذا المقال سوف نتناول تلخيص و تحضير نص زحف عربي ظافر للسنة الثانية ثانوي علمي؟ , ويسعدنا ويشرفنا ان نقدم لكم جميع المعلومات الصحيحة في عالم الانترنت، ومن ضمنها المعلومات التي التعليمية المُفيدة، والآن سنوضح لكم من خلال موقعنا الذي يُقدم للطلاب والطالبات أفضل المعلومات والحلول النموذجية لهذا نستعرض لكم فيما يلي تلخيص و تحضير نص زحف عربي ظافر للسنة الثانية ثانوي علمي؟

المحتويات

تلخيص و تحضير نص زحف عربي ظافر للسنة الثانية ثانوي علمي؟

يحدتنا الشاعر في هذه القصيدة عن الصدق و الكذب حيث بدأ قصيدته بمقدمة حكمية ، يقصل فيها بين الحقيقة و الباطل ، كما رفض و سخر من أقوال المنجمين و ذلك بسبب ايمانه الراسخ و تمسكه بالدين الاسلامي , كما ان الخليفة المعتصم حقق فتحا عظيما فاصلا فيه بين الحق والباطل ، حيث ان الشعراء و الادباء و قفوا عاجزين عن وصفه، حتى الطبيعة تفاعلت مع عظمته ، وذلك بانهمار السماء بالامطار.


وقد كتب أبو تمام هذه القصيدة بعد النصر الذي حققه المعتصم بالله حين فتح “عمورية”، مسقط رأس الإمبراطزر الروماني “نيوفل”، كانت المعركة ردا على إدعاءات المنجمين الذين قالوا : ” لن تفتح عمورية إلا في وقت جني الزيتون والغيب”.

شرح و تلخيص و تحضير نص زحف عربي ظافر للسنة الثانية ثانوي علمي؟

السيف اصدق أنباء من الكتب ** في حده الحدْ بين الجد و اللعب

وهذا البيت يدل على أن الشاعر ابو تمام يمجد فيه السيف ويسخر من المنجمين لأنهم كذبوا والتنجيم هو علم التنبؤ الغيبي وكان يعني بالطابع للتعرف على امور المستقبل .

المعركة كانت بين الفرس و الروم حيث كذبوا على العرب و غدروا بيهم و سخر منهم ابو تمام ليعظم الفتح لأنه كان فتحا عظيما عجز أمامه الأدباء
ولم يستطيعوا وصفه , وهو فتح سعد به من في الأرض و من في السمــاء .

حيث ان السيف يرمز للقوة و العزيمة و الشجـاعة و هو النصر لا يكون بـاكلام و التنجيم و التفاهات و انما بخوض
المعارك ..

تحليل و تلخيص و تحضير نص زحف عربي ظافر للسنة الثانية ثانوي علمي؟

أثري رصيدي اللغوي

  • بيض الصفائح: السيوف.
  • سود الصحائف: كتب منجمة.
  • السبعة الشهب: الكواكب السبعة.
  • الخميسين: الجيش.
  • النبع: الشجر الصلب، يتخذ منه القوس.
  • الغراب:الشجر الرخو، ينبت على شواطئ الأنهار.
  • دهياء: كارثة.
  • أبراد: أثواب.
  • حُفُلا: ناقة إمتلأ ضرعها باللبن.
  • معسولة الحلب: لذيذة الطعم.

تحضير درس زحف عربي ظافر – أكتشف معطيات النص:

-إستهل الشاعر قصيدته بحكمة مفادها تمجيد السيف الذي يرمز إلى الشجاعة و القوة والحق، ويسخر من كتب المنجمين الذين يرمزون للخرافات.
-أدوات القتال قديما كانت مبنية على التكهن، وعل الشك والظن، أما حديثا فقد أصبحت مجسدة في أدوات يتقبلها المنطق، مثل: السيف، المعركة، الجيش…
-هذا الفتح فتح عظيم، والدليل على ذلك هو أن هذا الفتح يعجز على وصفه الشعر والنثر، حيث قال في ذالك الشاعر: ” تعالى أن يحيط به *** نظم من الشعر أو نثر من الخطب.
-المخاطب في آخر القصيدة هو: المعتصم بالله- خليفة المسلمين.

أناقش معطيات النص:

التنجيم: هو علم التنبؤ الغيبي ظهر في بلاد الرافدين يعني بالإطلاع والتعرف على أمور المستقبل من خلال ترقب حركة الكواكب، مراقبة الشمس والقمر والنجوم…
– يعكس النص بعض مظاهر البيئة العباسية التي تمثلت في ضعف الوازع الديني، التخلف، الإيمان بالخرافات والخوف منها، ويعكس كذالك تمسك البعض الآخر بالدين الإسلامي.

أتفحص الإتساق والإنسجام:

– من مظاهر الإتساق في القصيدة: إستخدام الشاعر لحروف الجر ( في، من، ب…) وأيضا حروف العطف ( الواو ).
– والإحالات مثل: “حده” إحالة قبلية للسيف/ الواو: إحالة قبلية يعود على المنجمين+ الهاء: إحالة قبلية تعود على تنجيمهم.
– أنا من ناحية الإنسجام: نلاحظ أن الشاعر أقام جسرا بين فيرال وأخرى دون أن يحدث خللا في المعنى وهذا ما يسمى: ‘ الوحدة العضوية’.

أجمل القول في تقدير النص:

في الشعر الجاهلي يستهل الشاعر مقدمته بمقدمة ظلالية أو غزلية أما هذا الشعر فهو عكس الشعر الجاهلي فقد إستهل ” أبو تمام ” مقدمته بحكمة.

                     
السابق
س:عدد الإلكترونات الذي من الممكن أن يوجد في مستوى الطاقة الرئيس الخامس للذرة
التالي
شرح قصيدة من الكرم العربي 1 ثانوي؟

اترك تعليقاً