سؤال وجواب

تلخيص درس روسيا ورهانات التحول؟

تلخيص درس روسيا ورهانات التحول؟ أهلا بكم نستعرض لكم كما عودناكم دوما على افضل الحلول والاجابات والأخبار المميزة في موقعنا موقع فيرال ، يسعدنا أن نقدم لكم اليوم نحن فريق عمل موقع فيرال تلخيص درس روسيا ورهانات التحول؟ وهو من الدروس المهمة لكم اعزائي الطلاب والطالبات في المملكة العربية السعودية، السؤال المهم والذي يجب عليكم اعزائي الطلبة الاستفادة منه في الحياة اليومية، والان نترك لكم تلخيص درس روسيا ورهانات التحول؟

المحتويات

تلخيص درس روسيا ورهانات التحول؟

عرف الاتحاد السوفيتي تحولا سياسيا واقتصاديا منذ سنة 1985 , حيث انتهى إلى تفككه وظهور روسيا كدولة مستقلة سنة 1991 , فبعد 70 سنة من النظام الاشتراكي وتأسيس الاتحاد السوفيتي استقلت دولة روسيا واتجهت نحو بناء اقتصادها على أساس النظام الرأسمالي واقتصاد السوق , فما خصوصيات هذا البلد المستقل؟ وما التحولات التي شهدها؟ وما المشاكل التي مازال يعاني منها؟


خصوصيات روسيا

1-الخصوصيات الطبيعية والبشرية

روسيا بلد شاسع الأطراف يغلب عليه طابع الانبساط، تحيط به مرتفعات من الجنوب الشرقي والشرق، مناخه بارد كلما توجهنا من الغرب والجنوب نحو الشرق. يتطابق فيه توزيع السكان مع توزيع الأمطار حيث يستقر معظم السكان في أقصى الغرب والجنوب الغربي وتكاد تكون المناطق الأخرى فارغة.

2-الخصوصيات الصناعية

تنتشر المناطق الصناعية الكبرى مثل باكو1 وباكو 2 في الجنوب الغربي للبلاد، وتكاد المناطق الشرقية تكون خالية من الأنشطة الصناعية، ومعظم هذه الأنشطة يتركز على استغلال الثروات الطبيعية كالبترول والغاز والخشب.

التحولات التي عرفتها روسيا في نهاية القرن العشرين

1-التحولات على المستويين التنظيمي والمجالي

دخل الاتحاد السوفيتي بداية من سنة 1985 مرحلة نظام البيريسترويكا الذي تميز ببداية دمقرطة الحياة السياسية وتبني سياسة الشفافية. وابتداء من 1991 ظهرت روسيا كدولة مستقلة بعد تفكك الاتحاد السوفيتي حيث اتجهت البلاد إلى الخوصصة وتحرير الأسعار والأجور.

وعلى المستوى المجالي شكلت روسيا أكبر بلد من البلدان التي استقلت بعد تفكك الاتحاد السوفيتي وبقيت عاصمتها موسكو.

2-التحولات على المستويين الاقتصادي والديموغرافي

تسببت هذه التحولات في ارتفاع عدد المشغلين بالقطاع الخاص مقارنة بالقطاع العام، وفي ارتفاع الصادرات , وعلى المستوى الديموغرافي وقع تراجع في النمو السكاني وذلك بسبب الأزمة الاقتصادية وتدهور النظام الصحي والحروب، وهي كلها عوامل رافقت فترة التحول التي عرفتها روسيا.

3-بعض المشاكل التي تعاني منها روسيا

– المشاكل الاجتماعية: تباين الدخل الفردي من منطقة لأخرى

– المشاكل البيئية: التدهور البيئي بالمدن الكبرى بروسيا

                     
السابق
ما سبب وفاة مؤيد البدري ويكيبيديا الان؟
التالي
موقع اسماء المدارس التي رفعت النتائج في الكويت ٢٠٢٢

اترك تعليقاً