سؤال وجواب

تقطيع بيت على قدر أهل العزم تأتي العزائم كتابة عروضية

المحتويات

قصيدة على قدر أهل العزم تأتي العزائم

تقطيع الشعر هو وزن كلمات بيت الشعر بما يقابلها من تفعيلات ؛ لمعرفة صحة الوزن أو انكساره ، ويراعى في التقطيع اللفظ دون الخط ، فالتقطيع تفكيك البيت من الشعر إلى أجزاء ووضع تحت كل جزء مايناسبه من التفعيلات العروضية . والتقطيع العروضي يرتكز على اتقان الإيقاع الصوتي للتفعيلات ؛ إذ لكل تفعيلة إيقاعها الموسيقي الخاص ، فللتفعيلة   فَعُوْلُنْ  إيقاعها ، فللتفعيلة   فَاْعِلاتُنْ   إيقاعها  ومتى أتقن الدارس الإيقاع الموسيقي للتفعيلات سهل عليه التقطيع العروضي للبيت ، والان سنقدم لكم طلابنا الكرام من المملكة العربية السعودية  تقطيع بيت على قدر أهل العزم تأتي العزائم كتابة عروضية  .

وتعتبر قصيدة أبو الطيّب المتنبّي أعظم شعراء العرب ، من أجمل القصائد وقد أنشدها بمناسبة خروج سيف الدولة بجيشه الكبير إلى منطقة الحدث التي كانت قد وقعت في أيدي الرومان ، وفيما يلي سيتمّ تقطيع ابيات قصيدة المتنبي على قدر أهل العزم ، وقد استهلّ المُتنبّي قصيدته ( عَلى قَدرِ أَهلِ العَزمِ تَأتي العَزائِمُ وَتَأتي عَلى قَدرِ الكِرامِ المَكارِمُ ) بـ الحكمة، وبدأها عزيمةٍ تشحذ الهمم، وذلك بما يليق باستقبال المظفّر سيف الدولة الحمدانيّ.


ما هو بحر قصيدة اهل العزم ؟

بحر قصيدة على قدر أهل العزم هو البحر الطويل

إليك قصيدة على قدر أهل العزائم، للمتنبي:

عَلى قَدْرِ أهْلِ العَزْم تأتي العَزائِمُ

وَتأتي علَى قَدْرِ الكِرامِ المَكارمُ

وَتَعْظُمُ في عَينِ الصّغيرِ صغارُها وَتَصْغُرُ في عَين العَظيمِ العَظائِمُ
يُكَلّفُ سيفُ الدّوْلَةِ الجيشَ هَمّهُ وَقد عَجِزَتْ عنهُ الجيوشُ الخضارمُ
وَيَطلُبُ عندَ النّاسِ ما عندَ نفسِه وَذلكَ ما لا تَدّعيهِ الضّرَاغِمُ
يُفَدّي أتَمُّ الطّيرِ عُمْراً سِلاحَهُ نُسُورُ الفَلا أحداثُها وَالقَشاعِمُ
وَما ضَرّها خَلْقٌ بغَيرِ مَخالِبٍ وَقَدْ خُلِقَتْ أسيافُهُ وَالقَوائِمُ
هَلِ الحَدَثُ الحَمراءُ تَعرِفُ لوْنَها وَتَعْلَمُ أيُّ السّاقِيَيْنِ الغَمَائِمُ
سَقَتْها الغَمَامُ الغُرُّ قَبْلَ نُزُولِهِ فَلَمّا دَنَا مِنها سَقَتها الجَماجِمُ
بَنَاهَا فأعْلى وَالقَنَا يَقْرَعُ القَنَا وَمَوْجُ المَنَايَا حَوْلَها مُتَلاطِمُ
وَكانَ بهَا مثْلُ الجُنُونِ فأصْبَحَتْ وَمِنْ جُثَثِ القَتْلى عَلَيْها تَمائِمُ
طَريدَةُ دَهْرٍ ساقَها فَرَدَدْتَهَا على الدّينِ بالخَطّيّ وَالدّهْرُ رَاغِمُ
تُفيتُ اللّيالي كُلَّ شيءٍ أخَذْتَهُ وَهُنّ لِمَا يأخُذْنَ منكَ غَوَارِمُ
إذا كانَ ما تَنْوِيهِ فِعْلاً مُضارِعاً مَضَى قبلَ أنْ تُلقى علَيهِ الجَوازِمُ
وكيفَ تُرَجّي الرّومُ والرّوسُ هدمَها وَذا الطّعْنُ آساسٌ لهَا وَدَعائِمُ
وَقَد حاكَمُوهَا وَالمَنَايَا حَوَاكِمٌ فَما ماتَ مَظلُومٌ وَلا عاشَ ظالِمُ
أتَوْكَ يَجُرّونَ الحَديدَ كَأَنَّهُمْ سَرَوْا بِجِيَادٍ ما لَهُنّ قَوَائِمُ
إذا بَرَقُوا لم تُعْرَفِ البِيضُ منهُمُ ثِيابُهُمُ من مِثْلِها وَالعَمَائِمُ
خميسٌ بشرْقِ الأرْضِ وَالغرْبِ زَحْفُهُ وَفي أُذُنِ الجَوْزَاءِ منهُ زَمَازِمُ
تَجَمّعَ فيهِ كلُّ لِسْنٍ وَأُمّةٍ فَمَا يُفْهِمُ الحُدّاثَ إلاّ الترَاجِمُ
فَلِلّهِ وَقْتٌ ذَوّبَ الغِشَّ نَارُهُ فَلَمْ يَبْقَ إلاّ صَارِمٌ أوْ ضُبارِمُ
تَقَطّعَ ما لا يَقْطَعُ الدّرْعَ وَالقَنَا وَفَرّ منَ الفُرْسانِ مَنْ لا يُصادِمُ
وَقَفْتَ وَما في المَوْتِ شكٌّ لوَاقِفٍ كأنّكَ في جَفنِ الرّدَى وهْوَ نائِمُ
تَمُرّ بكَ الأبطالُ كَلْمَى هَزيمَةً وَوَجْهُكَ وَضّاحٌ وَثَغْرُكَ باسِمُ
تجاوَزْتَ مِقدارَ الشّجاعَةِ والنُّهَى إلى قَوْلِ قَوْمٍ أنتَ بالغَيْبِ عالِمُ
ضَمَمْتَ جَناحَيهِمْ على القلبِ ضَمّةً تَمُوتُ الخَوَافي تحتَها وَالقَوَادِمُ
بضَرْبٍ أتَى الهاماتِ وَالنّصرُ غَائِبٌ وَصَارَ إلى اللّبّاتِ وَالنّصرُ قَادِمُ
حَقَرْتَ الرُّدَيْنِيّاتِ حتى طَرَحتَها وَحتى كأنّ السّيفَ للرّمحِ شاتِمُ
وَمَنْ طَلَبَ الفَتْحَ الجَليلَ فإنّمَا مَفاتِيحُهُ البِيضُ الخِفافُ الصّوَارِمُ
نَثَرْتَهُمُ فَوْقَ الأُحَيْدِبِ كُلّهِ كمَا نُثِرَتْ فَوْقَ العَرُوسِ الدّراهمُ
تدوسُ بكَ الخيلُ الوكورَ على الذُّرَى وَقد كثرَتْ حَوْلَ الوُكورِ المَطاعِمُ
تَظُنّ فِراخُ الفُتْخِ أنّكَ زُرْتَهَا بأُمّاتِها وَهْيَ العِتاقُ الصّلادِمُ
إذا زَلِقَتْ مَشّيْتَها ببُطونِهَا كمَا تَتَمَشّى في الصّعيدِ الأراقِمُ
أفي كُلّ يَوْمٍ ذا الدُّمُسْتُقُ مُقدِمٌ قَفَاهُ على الإقْدامِ للوَجْهِ لائِمُ
أيُنكِرُ رِيحَ اللّيثِ حتى يَذُوقَهُ وَقد عَرَفتْ ريحَ اللّيوثِ البَهَائِمُ
وَقد فَجَعَتْهُ بابْنِهِ وَابنِ صِهْرِهِ وَبالصّهْرِ حَمْلاتُ الأميرِ الغَوَاشِمُ
مضَى يَشكُرُ الأصْحَابَ في فوْته الظُّبَى لِمَا شَغَلَتْهَا هامُهُمْ وَالمَعاصِمُ
وَيَفْهَمُ صَوْتَ المَشرَفِيّةِ فيهِمِ على أنّ أصْواتَ السّيوفِ أعَاجِمُ
يُسَرّ بمَا أعْطاكَ لا عَنْ جَهَالَةٍ وَلكِنّ مَغْنُوماً نَجَا منكَ غانِمُ
وَلَسْتَ مَليكاً هازِماً لِنَظِيرِهِ وَلَكِنّكَ التّوْحيدُ للشّرْكِ هَازِمُ
تَشَرّفُ عَدْنانٌ بهِ لا رَبيعَةٌ وَتَفْتَخِرُ الدّنْيا بهِ لا العَوَاصِمُ
لَكَ الحَمدُ في الدُّرّ الذي ليَ لَفظُهُ فإنّكَ مُعْطيهِ وَإنّيَ نَاظِمُ
وَإنّي لَتَعْدو بي عَطَايَاكَ في الوَغَى فَلا أنَا مَذْمُومٌ وَلا أنْتَ نَادِمُ
عَلى كُلّ طَيّارٍ إلَيْهَا برِجْلِهِ إذا وَقَعَتْ في مِسْمَعَيْهِ الغَمَاغِمُ
ألا أيّها السّيفُ الذي لَيسَ مُغمَداً وَلا فيهِ مُرْتابٌ وَلا منْهُ عَاصِمُ
هَنيئاً لضَرْبِ الهَامِ وَالمَجْدِ وَالعُلَى وَرَاجِيكَ وَالإسْلامِ أنّكَ سالِمُ
وَلِم لا يَقي الرّحمنُ حدّيك ما وَقى وَتَفْليقُهُ هَامَ العِدَى بكَ دائِمُ

 

تقطيع قصيدة على قدر أهل العزم :

علي قدر اهل العزم تأتي العزائم ،وعلي قدر الكرام تأتي المكارم

بحر الطويل فعولن مفاعيلن فعولن مفاعل

علاقد =فعولن

رأهللعز =مفاعيلن

متأتل =فعولن

عزائم =مفاعل

وتأتي =فعولن

علاقدرل=مفاعيلن

كرامل =فعولن

مكارم=مفاعل

ادلي وفاء وان لم تبذلي صلة ،فالطيف يقنعنا والذكر يكفينا

بحر البسيط =مستفعلن فاعلن مستفعلن فعل

دلليوفا=مستفعلن

ءنوإن=فاعلن

لمبتذلي=مستفعلن

صلتن=فعلن

فططيفيق=مستفعلن

نعنا=فعلن

وذذكريك=مستفعلن

فينا=فعلن

الخيل والليل والبيداء تعرفني ،والسيف والرمح والقرطاس والقلم

بحر البسيط =مستفعلن فعلن مستفعلن فعل

الخيل ول=مستفعلن

ليلول=فعلن

بيداءتع=مستفعلن

رفني=فعلن

قرطاسول=مستفعلن

رمحول=فعلن

قلم =فعل

 

تقطيع قصيدة علي قدر اهل العزم هو :
على قدر أهل العزم تأتي العزائم *** وتأتي على قدر الكرام المكارم
بحر الطويل: فعولن مفاعيلن فعولن مفاعل
علاقد = فَعُوْلُنْ
رِأَهْلِلْعَزْ = مَفَاْعِيْلُنْ
مِتَأْتِلْ = فَعُوْلُنْ
عَزَاْئِمُ = مَفَاْعِلُ
وتأتي = فَعُوْلُنْ
علاقدرل = مَفَاْعِيْلُنْ
كرامل = فَعُوْلُنْ
مكارم = مَفَاْعِلُ

أدلي وفاء وإن لم تبذلي صلة *** فالطيف يقنعنا والذكر يكفينا
بحر البسيط = مستفعلن فاعلن مستفعلن فعل
دِلْلِيوفا = مستفعلن
ءنوإن = فاعلن
لمتبذلي = مستفعلن
صلتن = فعلن
فططيفيق = مستفعلن
نعنا = فعلن
صلتن = فعلن
فططيفيق = مستفعلن
نعنا = فعلن
وذذكريك = مستفعلن
فينا = فعلن

الخيل والليل والبيداء تعرفني *** والسيف والرمح والقرطاس والقلم
بحر البسيط = مستفعلن فاعلن مستفعلن فعل
الخيل ول = مستفعلن
ليلول = فاعلن
بيداءتع = مستفعلن
رفني = فعلن
وسسيفور = مستفعلن
رمحول = فعلن
قرطاسول = مستفعلن
قلم = فعل
ألا هبي بصحنك فاصبحينا …. ولا تبقي خمور الأندرينا
ألاهبْـبٍْي = مفاعلْتن=مفاعلين بسبب الزحاف الذي أصابها وهو العصب أي تسكين الحرف الخامس
بِصَحْنِكِفَصْ = مفاعلتن
بحينا =مفاعلْ=فعولن، بسبب علة أصابتها تسمى القطف وهي حذف السبب الخفيف”تن” وإسكان من قبله وهو اللام هكذا: مفاعلْ،تُنْ
ولاتبفي= مفاعلْتن=مفاعلين بسبب الزحاف الذي أصابها وهو العصب أي تسكين الحرف الخامس
خمورلْأنْ = = مفاعلْتن=مفاعلين بسبب الزحاف الذي أصابها وهو العصب أي تسكين الحرف الخامس
درينا=مفاعلْ=فعولن، بسبب علة أصابتها تسمى القطف وهي حذف السبب الخفيف”تن” وإسكان من قبله وهو اللام هكذا: مفاعلْ.

                     
السابق
تعددت معبودات المشركين من دون الله عز وجل، أذكر بعضا منها
التالي
من تحقيق التوحيد الواجب ما يلي :

اترك تعليقاً