سؤال وجواب

تقرير عن دور الدكتور منير نايفة في مجال النانو تكنولوجي؟

تقرير عن دور الدكتور منير نايفة في مجال النانو تكنولوجي؟ , يسرنا أن نستذكر وأياكم أحبتي المتابعين , تقرير مفصل عن دور الدكتور منير نايفة في مجال النانو , حيث يعد الدكتور منير نايفة أحد أهم واشهر الشخصيات في مجال علوم الفيزياء والذرة، وخاصة بعد مقدرته على القيام بالعديد من الابحاث عن الجزيئات والنانو، وتأليف الكثير من الكتب المهمة، التي تعتبراً طريقا مفتوحاً امام علماء الفيزياء والذرة في كافة انحاء العالم، حيث له 180 مؤلف، ونال الدكتور منير نايفة العديد من الجوائز القيمة، وتم تخليد اسمه في عدة موسوعات خاصة بالمشاهير والعلماء في كافة انحاء العالم، وتم تكريمه من قبل رئيس دولة فلسطين محمود عباس بوسام دولة فلسطين برتبة نجمة الاستحقاق في العام 2017، واستطاع ان يعيد المجد بأبحاثه للامة العربية .

المحتويات

من هو الدكتور منير نايفة ويكيبيديا

الدكتور منير نايفة هو عالم فلسطيني متخصص في الذرة والفيزياء , ويعتبر من اشهر الدكاترة في علم الذرة والفيزياء، وهو فلسطيني الجنسية، من مواليد شهر ديسمبر عام 1945 في طولكرم، وهو من اشهر علماء تكنولوجيا النانو، وهو يحمل عدة جنسيات اخرى اضافة الى الجنسية الفلسطينية، وهي الجنسية الاردنية، والجنسية الامريكية، حصل من جامعة ستانفورد على الدكتوراه في تخصص الفيزياء الذرية، وفي علوم الليزر، وقام بعمل العديد من الاختراعات المميزة والفريدة من نوعها في مجال تخصصه، وتم تسجيلها في الولايات المتحدة الامريكية، وأشقاؤه الثلاثة يحملون لقب بروفيسور، وهم علي نايفة الذي يعمل استاذ في تخصص الهندسة في جامعة فيرجينيا في الهندسة الميكانيكية، وعدنان نايفة الذي استاذ للطيران والهندسة الميكانيكية في جامعة سينساني، وتيسير نايفة، الذي يعمل في جامعة كليفلاند مكاستا لتخصص الهندسة الصناعية، وللدكتور منير نايفة الكثير من المؤلفات الفريدة من نوعها في مجال الكهرباء ومجال علوم الليزر ومجال المغناطيسية.


تقرير عن دور الدكتور منير نايفة في مجال النانو تكنولوجي؟

كشف البروفيسور ديل هان هارانجن وهو رئيس قسم الفيزياء في إلينويى , إن الدكتور نايفة بدأ حياته المهنية على الصفات البصرية للمواد والأجهزة البصرية لقياس الدوران والتردد، ويمكن القول إنه متخصص في الفيزياء الذرية.

غير أن نايفة -كما يواصل هارانجن- اكتشف قبل خمس عشرة سنة أهمية تكنولوجيا النانو وبدأ أبحاثه فيها، وانصب اهتمامه الأساسي على كيفية تصنيع جزيئات نانو عالية الجودة.

وختم بأن نايفة استخدم النانو في العديد من التطبيقات، الأمر الذي جعله عالما مثيرا للاهتمام، وهو ينتقل من الفيزياء الأساسية إلى التطبيقية.

معلوم أن تكنولوجيا النانو تعنى بترتيب الذرات وتصنيفها بدقة فائقة. وتكمن أهمية النانو في توظيف خصائصه المضيئة في تطوير تطبيقات بمجالات مختلفة كالطاقة والمياه وعلاج الأمراض المستعصية.

ومن أهم التطبيقات التي قدمها نايفة ما يستخدم في علاج أمراض السرطان، إذ تستطيع تكنولوجيا النانو تحديد الورم المستهدف بالعلاج الكيميائي بالضبط، بدل انتشاره في الجسم كله والتسبب في سقوط الشعر وأعراض أخرى عديدة.

ما دور منير نايفة في تطور علم النانو تكنولوجي

لا شك أن مؤسس تكنولوجيا النانو هو العالم الشهير ريتشارد فاينمان، الذي نال جائزة نوبل في مجال الفيزياء لعام 1965م، وذلك من خلال الافكار والفرضيات المختلفة التي قام بوضعها، في الخمسينات كمن القرن المنصرم، والقى محاضرة فريدة من نوعها في الجمعية الامريكية للفيزياء، قال فيها: (إذا كان انشطار الذرة أنتج القنبلة النووية والطاقة النووية، فماذا سيحدث إذا استطعنا التحكم بحركة هذه الذرات أو ترتيب موقعها ضمن الجزيئات المادية )، اكد في محاضرته التي القاها ان المفاهيم الفزيائية لا تبقى تابته، وقد تتغير عند عدة مستويات ذرية، فتزداد قوة التوتر السطحي، وتقل اهمية الجابية، وتساؤلات فاينمان بقيت لسنوات طويلة مجرد افكار ونظريات، وليس لها أي تطبيق على ارض الواقع، بسبب الافتقار الى التكنولوجيا المتطورة، الى ان جاء عالم الذرة الفيزياء الدكتور منير نايفة، الذي استطاع تحريك الرات وترتيبها بشكل منظم وغير عشوائي، واكتشف اثناء دراسته الدكتوراه في جامعة ستانفورد ان هناك اختلاف في سلوك المادة عند مرورها بالمستويات النانونية، من خلال التجارب والابحاث التي قام بتطبيقها على ذرة الهيدروجين، وقام بتصميم الكثير من التطبيقات، منها المجاهر التي تستخدم بشكل اساسي في المجال الطبي، وتم كتابة الكثير من المقالات عنه، انه مروّض الذرة.

 

                     
السابق
اناقش موقف المسلمين من المسلم العاصي؟
التالي
نموذج طلب خطي للانتقال من كلية لاخرى 2022 – 2023؟

اترك تعليقاً