سؤال وجواب

تعد آكلات اللحوم الموجودة في المستويات الغذائية الأعلى هي أكثرالمخلوقات الحية تأثرا بتراكم هذه المواد وذلك نتيجة عملية

أقدم لكم قراء موقع فيرال حل سؤال ” تعد آكلات اللحوم الموجودة في المستويات الغذائية الأعلى هي أكثرالمخلوقات الحية تأثرا بتراكم هذه المواد وذلك نتيجة عملية  “حل سؤال من اسئلة كتاب الاحياء للصف الثالث الثانوي ، حيث يسعدنا أن نوفر لكم عبر ” موقع فيرال ” كل جديد ومفيد في كافة المجالات وكل ما تبحثون عنه من حلول أسئلة المنهاج التعليمي السعودي الفصل الأول والثاني ، حيث نسعى للاجابة على استفساراتكم واسئلتكم وتعليقاتكم وعلينا الإجابة عليها؛ والآن سنعرض لكم إجابة السؤال التالي:

علل تعد اكلات اللحوم الموجودة في المستويات الغذائية الاعلى هي اكثر المخلوقات الحية تأثرا بتراكم هذه المواد؟

الحل الصحيح هو :

وذلك نتيجة عملية:


التضخم الحيوي وهو زيادة تركيز المواد السامة في أجسام المخلوقات الحية كلما ارتفعت المستويات الغذائية في السلسلة الغذائية أو الشبكة الغذائية

مثال : كان لمادة D.D.T دور في قرب انقراض طيور الباز.

نوضح لكم مفهوم التضخم الحيوي، ويُعرف أيضًا باسم التكبير الحيوي أو التضخم البيولوجي، وهو عبارة عن الزيادة في تركيز المادة الذي يحدث في السلسلة الغذائية نتيجة:

  • الاستمرارية (فلا يمكن فصلها عن طريق العمليات البيئية)
  • علم الطاقة للسلسلة الغذائية
  • انخفاض (أو انعدام) معدل التحلل الداخلي / إخراج المادة (والذي غالبًا ما يحدث بسبب عدم الذوبان في الماء)

وفيما يلي مثال يوضح كيفية حدوث التضخم الحيوي في الطبيعة: تأكل سمكة الأنشوجة العوالق الحيوانية (Zooplankton) التي لديها كميات ضئيلة من الزئبق والذي تلتقطه هذه العوالق من الماء على مدى عمر الأنشوجة. وتأكل سمكة التونة الكثير من أسماك الأنشوجة تلك طوال حياتها، مما يؤدي إلى تراكم الزئبق الموجود في كل سمكة من أسماك الأنشوجة في جسمها. إذا أعاق الزئبق نمو أسماك الأنشوجة، تقوم سمكة التونة بتناول الأسماك بقدر أكبر قليلاً للبقاء على قيد الحياة. وتكون نتيجة تناول هذا القدر الأكبر قليلاً من الأسماك أن يتضخم محتوى الزئبق.

كثيرًا ما يشير مصطلح التضخم البيولوجي إلى العملية التي من خلالها تقوم بعض المواد مثل مبيدات الآفات أو المعادن الثقيلة بتحريك السلسلة الغذائية، وشق طريقها نحو الأنهار والبحيرات حيث تأكلها الكائنات المائية مثل الأسماك التي بدورها تأكلها الطيور الكبيرة والحيوانات والبشر. تصبح المواد متركزة في الأنسجة أو الأعضاء الداخلية التي تحرك السلسلة. التراكمات الحيوية هي مواد يزيد تركيزها في الأعضاء الحيوية حيث إنها تقلل الهواء أو الماء أو الغذاء الملوث نتيجة لإخراج المواد أو تمثيلها غذائيًا ببطء شديد.

أحيانًا وعلى الرغم من استخدامه بالتبادل مع مصطلح “التراكم الحيوي”، إلا أن هناك فرقًا هامًا بين الاثنين وبين التركيز الحيوي. من المهم أيضًا التمييز بين التنمية المستدامة والإفراط في التضخم الحيوي.

التراكم الحيوي يحدث داخل المستوى الغذائي، وهو زيادة تركيز أحد المواد في بعض أنسجة أجسام الكائنات الحية نظرًا لامتصاصها من الغذاء والبيئة.
التركيز الحيوي يحدث عندما يكون امتصاص الماء أكبر من إخراجه (لاندروم وفيشر 1999)
ومن ثم يحدث التركيز الحيوي والتراكم الحيوي داخل الكائن الحي، ويحدث التضخم الحيوي عبر المستويات الغذائية (السلسلة الغذائية).

التخفيف الحيوي هو أيضًا عملية تحدث لجميع المستويات الغذائية في البيئة المائية؛ وهو عكس عملية التضخم الحيوي، وبالتالي يقل تركيز المادة الملوثة حيث إنها تتقدم نحو الشبكة الغذائية.

 

 

                     
السابق
تفاصيل قصة نيكول الحجل مع طبيبها كاملة
التالي
من هو الشيخ محمد العريبي ويكيبيديا السيرة الذاتية

اترك تعليقاً