اخبار حصرية

تعتبر مورد جديد يدعم موارد المياه الأخرىفي المملكة العربية السعودية؟

المحتويات

تعتبر مورد جديد يدعم موارد المياه الأخرى في المملكة العربية السعودية؟

مما لا شك فيه أن المملكة العربية السعودية تعتمد على ثلاث موارد أساسية للحصول على المياه، وهي المياه الجوفية ومياه البحر المحلاة والمياه التي تم إعادة تدويرها التي تستخدم عادةً في توليد الطاقة وهي إلى ذلك تعتمد على المياه السطحية الموجودة على سطح الأرض مثل مياه البحر والوديان والعيون والسدود.

ما مصادر المياه في المملكة العربية السعودية

تقوم الحكومة السعودية بحفر آلالف الآبار لمعرفة طبقات المياه الجوفية التي تستخدم في عمل الطعام والشراب والاستحمام والتنظيف المنزلي وبعض الصناعات الأخرى لا يوجد استغناء عن المياه في حياتنا فان المياه هي أساس كل شيء حي فبدون المياه لا توجد حياة فهو العامل الأساسي في حياه البشرية، وإليك أبرز موارد المياه في المملكة العربية السعودية


المياه الجوفية

تعتبر المياه الجوفية من أهم مصادر المياه العذبة ومن أبرز موارد المياه في المملكة العربية السعودية التي يمكن استخدامها في العديد من القطاعات وأهم هذه المصادر هي مياه الشرب ومياه الزراعة ورى المحاصيل الزراعية، كما أن المياه الجوفية أكثر من ٤٠ في المئة من موارد المياه داخل المملكة العربية السعودية وتخزن هذه المياه في الأرض بين فراغات الرمال وفتحات الصخور حيث تم ظهور العديد من المُعِدَّات الحديثة والتقنيات التي من طريقها يتم تحديد ظروف المياه الجوفية وضخها ثم بعد ذلك أستخدامها في العديد القطاعات مثل الشرب والزراعة والصناعة وغيرها.

مياه البحار والمحلاة

  المياه المالحة تشغل نسبة كبيرة من حيث المسطحات المائية المحيطة بالمملكة وتمثل المياه المحلاة نحو ٥٠ في المئة تقريباً من المياه المستهلكة في المملكة العربية السعودية لذلك لجأت الحكومة السعودية إلى تحلية مياه البحر عن طريق المعالجة للمياه بتقنيات حديثة منها التناضح العكسي.

وتعتبر من أهم موارد المياه في المملكة العربية السعودية حيث تستخدم مياه البحر المحلاة في الشرب والزراعة بعد أن تم تحليلها من الأملاح واستخدامها لتصبح صالحة إلى مياه الشرب، كما تعد السعودية أكبر دولة في العالم تقوم بتحلية مياه البحر لاستخدامها في الشرب وان هذه العملية مكلفة وغير مجدية اقتصادياً حيث تحتاج إلى كثير من الجهد والمال حيث تقوم المؤسسة العامة لتحلية مياه الشرب بتشغيل أكثر من ٢٧ محطة تحلية لإنتاج أكثر من ثلاث ملايين متر مكعب من المياه الصالحة للشرب في اليوم الواحد.

تحلية مياه الصرف

تحتاج الكثير من الدول إلي وجود المياه النظيفة وذلك بسبب النمو السكاني الكبير وتغير المناخ وازدياد الصناعات داخل المملكة العربية السعودية وفي معظم دول العالم تضطر لإعادة تدوير مياه المجاري واستخدامها في بعض القطاعات مثل الزراعة وبعض الصناعات.

حيث يوجد داخل المملكة أكبر موقع يقوم بتحلية المياه وتنقيتها والذي يقع على حدود الجزء الجنوبي من مدينة جدة إلى المنطقة الصناعية في حي الخمرة وتتكون المعالجة من أربع مراحل تبلع سعتها نحو ٢٥٠,٠٠٠ متر مكعب يومياً حيث تعمل على معالجة المياه في عدة مراحل أولها غربلة المياه من المواد الصلبة والكبيرة ثم وضعها في غرف لإزالة الحبيبات الهوائية ثم بعد ذلك تهويتها ويليها عملية التسريب ويليها إضافة الكلور لقتل البكتريا والفطريات والكائنات الدقيقة والجراثيم ثم نزع الحماه عن طريق مكبس الترشيح.

هل يعتبر موردا جديدا يدعم موارد المياه الأخرى في المملكة العربية السعودية؟

هناك مجموعة من البرامج التي تم تطويرها لتحقيق الأهداف والغايات التي تطمح إليها المملكة العربية السعودية من خلال تطويرها للاستراتيجية الوطنية للمياه، وهي مورد جديد يدعم الموارد المائية الأخرى في المملكة العربية السعودية. ومنها: نظام المياه وأنظمة الموارد المائية. الإدارة، وإدارة الموارد المائية، واستعداد الصناعة لإدارة الطوارئ، والبحث والتطوير وبناء القدرات، وكفاءة سلسلة التوريد وجودة الخدمة، وأنظمة خدمات المياه، وإعادة هيكلة شركة Salina لتحويل المياه، ومشاركة القطاع الخاص في إنتاج المياه ومعالجتها. الصرف الصحي، إعادة هيكلة التوزيع، مشاركة القطاع الخاص، إعادة هيكلة المؤسسة العامة للري وتحسين الري، ومن خلال هذه البرامج يمكننا الإجابة على سؤالنا كالتالي:

تعتبر مورد جديد يدعم موارد المياه الأخرى في المملكة العربية السعودية؟

هل يعتبر موردا جديدا يدعم موارد المياه الأخرى في المملكة العربية السعودية؟

  • إشراك أصحاب المصلحة.
  • تقييم الوضع الحالي للقطاع في مجموعة متنوعة من الأبعاد مثل:
    • الطلب على المياه والموارد المائية.
    • عمليات القطاع.
    • عوامل التمكين.
    • تحديد طبيعة وحجم الفجوات بين العرض والطلب.
    • اقتصاد القطاع في ظل سيناريوهات مختلفة.

تعتبر مورد جديد يدعم موارد المياه الأخرى في المملكة العربية السعودية؟

الاجابة هي:
  • قطاع المياه المستدامة.
  • المحافظة على مصادر المياه.
  • العمل على مجالجة مياه الصرف الصحي.
  • المياه المحلاة.
                     
السابق
من هي راوية صالح ويكيبيديا زوجة عماد رشاد؟
التالي
سبب انخفاض درجات الحرارة على المرتفعات الجبلية في غرب المملكة نتيجة؟

اترك تعليقاً