سؤال وجواب

تصنف الاميبا على انه مخلوق وحيد الخلية مثال على الطلائعيات الشبيهة ب

المحتويات

 الاميبا

هي نوع من أنواع الكائنات الحية التي تتبع فصيلة الطلائعيات وهي تتميز بأن حقيقية النواة أي أنها تمتلك نواة داخل الخلية كما أنها تتميز بأنها تتكون من خلية واحدة فقط لذلك تعرف النواة بأنها كائنات وحيدة الخلية، كما أن النواة التي تمتلكها تحتوي على كمية من السيتوبلازم كما أنها تمتلك غشاء خلوي، وتحتوي خلية الاميبا على العديد من العضيات الأخرى التي تستخدم في القيام بالعمليات الحيوية داخل الخلية وكذلك الحمض النووي من النوع DNA، وتعتبر الاميبا من الكائنات الحية الضارة التي يمكن أن يصاب بها جسم الإنسان فهي من الممكن أن تسبب له الكثير من الأضرار مثل الإسهال والتهابات الجهاز الهضمي، كما أن لها أهمية كبيرة بالنسبة للبيئة فهي تساعد في إعادة تدوير المغذيات الموجودة في التربة وتحسين امتصاص النباتات لها والاستفادة منها .

الطلائعيات

هي مجموعة غير متجانسة (متغايرة) من الكائنات الحية حقيقية النوى، لكن لا يمكن تصنيفها لا كحيوانات ولا كنباتات ولا حتى كفطريات. لذلك تشكل مملكة مستقلة تدعى مملكة الطلائعيات (بالإنجليزية: Protoctista)‏ كائنات وحيدة الخلية، حقيقية النواة، التعضى على مستوى البروتوبلازم، الحركة إما أن تكون عن طريق الأسواط أو الأهداب أو الأقدام الكاذبة. أول من تحدث عن الطلائعيات كمجموعة مستقلة كان العالم أرنست هيكل. بشكل عام لا تتشارك مجموعة الطلائعيات بأمور كثيرة منها البنية البسيطة نسبيًا (غالبًا وحيدة الخلية، أو متعددة الخلية بدون تمايز خلوي أو أنسجة متخصصة ، لذلك يعدّها البعض كأنها الحاوية لكل ما لا يمكن وضعه في أي من الممالك الأخرى.


تصنف الاميبا على انه مخلوق وحيد الخلية مثال على الطلائعيات الشبيهة ب

الاجابة الصحيحة هي : تصنف الاميبا على انه مخلوق وحيد الخلية مثال على الطلائعيات الشبيهة بالحيوانات .

أمثلة لبعض الكائنات الوحيدة الخلية

هناك العديد من أنواع الكائنات وحيدة الخلية على غرار:

  • إشريكية قولونية وهي بكتيريا عادية معايشة، أي أنها تقوم بعلاقات مع باقي الكائنات قائمة على الاستفادة من الطرفين معا وليس التطفل، تعيش في الجهاز التنفسي الخاص بالثدييات وأحيانا تكون ممرضة
  • مكورة عنقودية ذهبية وهي أيضا بكتيريا معايشة، عادة ما تعيش على جلد الإنسان أو جوف الأنف، كما أنها تسبب ما يعرف بعدوى المستشفيات أو الأخماج المشفوية
  • البرامسيوم
  • المتصورة المنجلية وهي المسبب الرئيسي للملاريا
  • فطريات الخميرة وتستعمل في المخبز وذلك نظرا لوجودها في الخميرة وغير ذلك من مجالات الاستعمال كما توجد أيضا كائنات وحيدة الخلية كبيرة الحجم (تُرى بالعين المجردة) على غرار:

     

  • لؤلؤة الكبريت الناميبية، وتعتبر من أكبر الباكتيريات المعروفة، حيث يصل قطرها ل 0.75 ملم.
                     
السابق
من هي بطلة الفيلم الامريكى فتاة مرحة؟
التالي
غاز ضروري للانسان و الحيوان و النبات ما هو؟

اترك تعليقاً