سؤال وجواب

تستعمل مياه الصرف الصحي المعالجه في

نسعد بكم في موقع فيرال، الذي يقدم لكم المساعدة الدائمة من أجل النجاح والتميز الدراسي من خلال حل جميع الواجبات ,سنقوم أعزائي الطلبة عبر موقع فيرال ان نقدم لكم حلول الاسئلة الذي تم طرحها ومنها السؤال التالي :

 ما هي مياه الصرف الصحي

“مياه الصرف الصحي” يتطرق إلى أي مياه لم يعد مرغوبا فيها، أي إنها المياه المستعملة/المصروفة والمتخلص منها من قبل المنازل (للاستحمام، الغسيل، استعمال المرحاض، إلخ)، والزراعة، والمنشآت الصناعية. إن حوالي 99% في المئة من مياه الصرف الصحي هي مياه وفقط 1% هي فضلات صلبة. ولذلك، فإن مياه الصرف الصحي لها إمكانات كبيرة لتخفيف نقص المياه العذبة في الأقاليم القاحلة وشبه القاحلة.


إن إعادة استخدام أو تدوير مياه الصرف الصحي ممكن أن تعرفا كـ”استعمال مياه الصرف الصحي أو المياه المسترجعة من استخدام واحد إلى استخدام آخر. إن الاستعمال المتعمد والمتأني للمياه المسترجعة أو مياه الصرف الصحي يجب أن يكون متوافقا مع القواعد المطبقة لهدف مفيد (ري الأراضي، الري الزراعي، الاستخدامات الجمالية، إعادة تغذية المياه الجوفية والحماية من الحرائق.)

إن أنواع مياه الصرف الصحي المستخدمة يمكن أن تنقسم إلى الفئات التالية:

  • إعادة الاستخدام المديني: ري المتنزهات، مساحات اللعب، الساحات، الجزر الوسطية للطرق السريعة وأراضي المناطق السكنية، وكذلك لتصريف مياه المرحاض والحماية من الحرائق في المباني التجارية والصناعية.
  • إعادة الاستخدام الزراعي: ري المحاصيل الغير غذائية، مثل العلف والألياف،و الحضانات التجارية وأراضي المراعي. للمحاصيل الغذائية، تستخدم مياه معالجة ذات جودة عالية.
  • التجمعات المائية الترفيهية: البرك المائية والبحيرات.
  • إعادة الاستخدام البيئي: عمل مناطق رطبة صناعية، وتحسين الأراضي الرطبة الطبيعية واستدامة تدفق الجداول.
  • إعادة الاستخدام الصناعي: بشكل رئيسي لمياه المعالجة ومياه التبريد.
  • إعادة تغذية المياه الجوفية: عن طريق الحقن المباشر لطبقات أرض المياه الجوفية

 نظرة عامة على إجراءات معالجة مياه الصرف الصحي

إن معالجة مياه الصرف الصحي هو عملية إزالة الملوثات من المياه من خلال إجراءات فيزيائية وكيميائية وحيوية مُهندَسَة لإنتاج تدفق والذي يمكن أن يعاد استعماله بشكل آمن أو تصريفه في البيئة. هناك أربع مراحل رئيسية لمعالجة مياه الصرف الصحي:

  • المعالجة التمهيدية: وتتضمن وحدات الغربلة وإزالة الحصى لإزالة الأجسام الكبيرة والخشنة الموجودة في مياه الصرف الصحي الخام (مواد صحية،البلاستيك والخِرَق، الشعر، الحجارة والحصى) والتي يمكن أن تسدّ أو تتلف المعدات الميكانيكية.
  • المعالجة الأولية: تفصل المواد الصلبة من مياه الصرف الصحي من خلال تصريف مياه الصرف الصحي في خزانات الترسيب للسماح للمواد الصلبة بالترسب. المواد الصلبة المترسبة، وتسمى وحل لزج/راسب طيني، يتم كشطها من قاع الخزانات بواسطة كاشطات كبيرة ويتم ضخها بعيدا لمزيد من المعالجة.
  • المعالجة الثانوية: تزيل المواد العضوية القابلة للتحلل الحيوي، والمواد الصلبة المعلقة والمواد الغذائية من خلال ضخ مياه الصرف الصحي في داخل أنظمة هوائية وأنظمة معالجة حيوية.
  • المعالجة الثالثية: وتزيل مقومات محددة والتي لا يمكن أن تتم إزالتها من خلال الخطوات السابقة، مثل المواد العضوية المقاومة، المعادن الثقيلة، والمواد الصلبة الغير متحللة
                     
السابق
من دلائل محبة الرسول صلى الله عليه وسلم قراءة كتب السيرة النبوية ضع اشارة (√) أو (x)
التالي
نعني بمصطلح المجال في برامج الجداول الحسابية

اترك تعليقاً