سؤال وجواب

تحضير نص ضرورات لا حقوق السنة الثالثة؟

تحضير نص ضرورات لا حقوق السنة الثالثة؟ , مرحباً بأعزائنا الطلاب المتابعين لموقع فيرال التعليمي , يسرنا تفاعلكم معنا في طرح الأسئلة ومنحنا الثقة في الاجابة عن أسئلتكم واستفساراتكم عبر الموقع الذي يمنحكم الاجابات النموذجية , وفي السطور التالية نضع لكم تحضير نص ضرورات لا حقوق السنة الثالثة؟

تحضير نص ضرورات لا حقوق السنة الثالثة؟

 صاحب النص:


الشاعر محمد عمارة هو كاتب النص , وهو من مواليد 8 ديسمبر 1931 بريف مصر مركز قلين (كفر الشيخ) في مصر، حفظ القرآن وجوده وهو في كتاب القرية، بدأت تتفتح وتنمو اهتماماته الوطنية والعربية وهو صغير، وكان أول مقال نشرته له صحيفة (مصر الفتاة) بعنوان (جهاد عن فلسطين). درس الدكتوراه في العلوم الإسلامية تخصص فلسفة إسلامية – كلية دار العلوم – جامعة القاهرة 1975، والماجستير في العلوم الإسلامية تخصص فلسفة إسلامية – كلية دار العلوم – جامعة القاهرة 1970م، والليسانس في اللغة العربية والعلوم الإسلامية – كلية دار العلوم – جامعة القاهرة 1965م، وحصل على العديد من الجوائز والأوسمة والشهادات التقديرية والدروع .

 مجال النص:

يندرج النص ضمن مجال القيم الإسلامية.

مصدر النص:

النص مقتطف من كتاب «الإسلام وحقوق الإنسان: ضرورات لا حقوق»، للدكتور محمد عمارة.

نوعية النص:

النص عبارة عن مقالة حجاجية ذات بعد إسلامي.

العنوان (ضرورات لا حقوق):

مركب إسنادي يتألف من كلمتين تتوسطهما أداة نفي تلغي ما بعدها وتقرر ما قبلها، فكأنها تصحح مزاعم البعض باعتبار شيء ما حقا وتحثهم على اعتبار هذا الشيء ضروريا، لكن السؤال المطروح هنا هو: ما هي هذه الأشياء الضرورية التي ليست حقوقا؟

 بداية النص ونهايته:

  • بداية النص: تنسجم مع الجزء الثاني من العنوان لأنها اشتملت عل كلمة (حقوق) التي وردت في صيغة سؤال حول كيفية حماية الإسلام لحقوق الإنسان.
  • نهاية النص: تنسجم مع الجزء الأول من العنوان (ضرورات) لتكرار هذه الكلمة فيها، كما أنها تجيب عن السؤال المطروح في بداية النص، فالإسلام – حسب هذه النهاية – حافظ على حقوق الإنسان بجعلها ضرورات لا مجرد حقوق.

بناء فرضية القراءة:

بناء على المؤشرات الأولية للنص نفترض أن موضوعه سيتحدث عن حقوق الإنسان بوصفها ضرورات لا مجرد حقوق.

                     
السابق
شرح نص في بيونس آيرس؟
التالي
شرح ابيات قصيدة احب وطني للصف الثامن؟

اترك تعليقاً