سؤال وجواب

تحضير نص خصائص مجتمع المعرفة ومقوماته ( ومنهجه )

المحتويات

مجتمع المعرفة : خصائص مجتمع المعرفة ومقوماته، أحمد أبو زيد

يعتبر تحضير الدرس من أهم الأمور التي تساهم في نجاح العملية التعليمية بين المعلم والطلاب ، فإذا كان الطالب قد أعد نفسه جيداً للمادة التعليمية التي سيتلقاها ، فإنه ينجز كم هائل من المهمة التعليمية وجعل التعليم أكثر كفاءة في تحقيق الأهداف التعليمية وحصوله على القدر الكافي من المعلومات والإثراء التعليمي .

لذلك نعمل هنا في منصة فيرال على تشجيع الطلاب وتحضير دروسهم بالشكل الذي يناسب المستوى التعليمي المطلوب والمناسب لكي يتجهز لدرسه القادم في الحصة التعليمية ، واليوم نهتم بتحصير أحد دروس  السنة الثانية من سلك البكالوريا؛ مسالك العلوم.


المكون : درس النصوص 

 

المجزوءة الأولى : العولمة أبعاد وتحديات

 
الموضوع : مجتمع المعرفة : خصائص مجتمع المعرفة ومقوماته، أحمد أبو زيد، ص 25/26.
 
 
 

تمهيد 

 
مجتمع المعرفة : إنّ مجتمع المعرفة هو المجتمع الذي يساهم بفاعلية في إنتاج المعرفة وتطويرها، وليس مجرد الاستفادة منها، وحسن استعمالها وتوظيفها، وقد أصبح التقدم في العالم اليوم يقاس بمعايير القدرة على إنتاج المعرفة وتحديثها وتراكمها. وتحول مجال المعرفة إلى محور التنافس بين الدول والمجتمعات المتقدمة التي تتسابق فيما بينها على اكتساب مصادر القوة والهيبة والتفوق الحضاري. خصوصاً بعد أن تحول الاقتصاد الحديث إلى ما يعرف بالاقتصاد المعرفي، وهو الاقتصاد الذي تشكل المعرفة فيه الركيزة الأساسية، وتساهم في تحديد هويته وصورته وفلسفته.
 
 

١. الملاحظة :

 
• انطلاقاً من عنوان النص موضوع الدراسة والتحليل، والموسوم ب”خصائص مجتمع المعرفة ومقوماته”، وكذا المصدر المقتطف منه : “المعرفة وصناعة المستقبل”، يجوز لنا أن نفترض أن النص الذي بين أيدينا سينتمي إلى زمرة النصوص الحجاجية التفسيرية التي ستسعى إلى الإبانة عن مفهوم مجتمع المعرفة وكذا خصائصه ومقوماته.
 
 

٢. الفهم :

 

• أ. القضية المحورية في النص : 

يعرّف الكاتب مفهوم مجتمع المعرفة ومرتكزاته وشروطه، كما يبيّن مميزاته وخصائصه وعلاماته.
 

• ب. الأفكار الأساسية في النص :

ينهض النص على مجموعة من المفاصل الأساسية، نوجزها على الشكل الآتي :
 
– مفهوم مجتمع المعرفة والعوامل التي تساعد على قيامه.
– شروط ظهور مجتمع المعرفة.
– العلامات والمؤشرات التي يُعرَف بها مجتمع المعرفة.
– مميّزات وخصائص مجتمع المعرفة.
– شروط المعرفة في مجتمع المعرفة.
 

٣. التحليل :

2- حلل قول الكاتب “إنتاج المعرفة وتسويقها مصدر اقتصادي رئيسي يحمل في ثناياه بذور السيطرة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية”.
يقصد الكاتب من خلال القولة السابقة أن المعرفة اصبحت هي الدخل الأساسي لمجتمعات المعرفة، حيث أنها تفوق السلع المادية من حيث السعر، وبالتالي فإن المجتمعات التي تعمل على إنتاج المعرفة، تصبح لديها قوة اقتصادية واجتماعية وسياسية.
3- استخرج من النص المواصفات الضمنية المميزة للتعليم الملائم لمجتمع المعرفة.
يجب أن يتميز التعليم في مجتمعات المعرفة بمستوى عال من التكوين في كل من مجال المعلوميات ومجالات الأخرى الذي سيتم إنتاج المعرفة فيها.
4- بم استدل الكاتب على الأهمية التي يحظى بها إنتاج المعرفة ؟
استدل الكاتب على الأهمية التي يحظى بها إنتاج المعرفة بقوله أن إنتاج المعرفة وتسويقها مصدر اقتصادي رئيسي يحمل في ثناياه بذور السيطرة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية.
5- استخرج من النص الألفاظ والعبارات الدالة على المجال الإقتصادي، وبين علاقتها بمفهوم مجتمع المعرفة.
الألفاظ والعبارات الدالة على المجال اللإقتصادي هي: المجال الإقتصاديّ، إنتاج، تسويق، مصدر اقتصادي، السيطرة الإقتصادية، سلعة تجارية، البيع والشراء، مصدر دخل.
العلاقة القائمة بين المجال الإقتصادي ومجتمع المعرفة هي علاقة ترابط وتكامل، إذ أن إنتاج المعرفة وتسويقها له تاثير مباشر على مستوى الإقتصاد في مجتمع المعرفة.
6- بم تعلل هيمنة الجمل الخبرية في النص ؟
يغلب على النص الجميل الخبرية كون أن الكاتب اعتمد لغة تقريرية خالية من الجمل الإنشائية، حيث أن هدفه هو الإخبار بأهمية إنتاج المعرفة ومدى تأثيرها على المجتمع على مستوى المجال الإقتصادي والإجتماعي والسياسي.
7- اعتمد الكاتب المقارنة وسيلة لتقريب مفهوم مجتمع المعرفة من أذهان المتلقين. مثل لذلك بما يناسب النص.
لتقريب مفهوم مجتمع المعرفة من القارئ، اعتمد الكاتب أسلوب المقارنة، حيث قارن بين مجتمع المعرفة ومجتمع المعلومات، حيث بين أن الأخير يقوم على استخدام تنولوجيا المعلومات والإتصال، أما الأول فإنه قادر على إنتاج أشكال المعرفة المختلفة.

• أ. آليات العرض والإقناع :

 
لغة النص : 
لغة النص تقريرية مباشرة، مالت إلى البساطة، وابتعدت عن التعقيد، ذلك أن غاية الكاتب هي مدّ جسور التواصل بينه وبين أكبر شريحة من القراء، قصد إيصال أفكاره والإقناع بصحتها.
 

• ب. طرائق العرض : 

 
بناء النص :
اتبع الكاتب في عرضه للأفكار تصميما محددا، اعتمد فيه ما يلي:
 
– تقسيم النص إلى فقرات، كل فقرة تنطوي على فيرال.
– عرض أفكاره وفق تسلسل منهجي: مقدمة، عرض، خاتمة.
 
أسلوب النص:
توسل الكاتب، في مناقشته لمفهوم مجتمع المعرفة، بأسلوب حجاجي تفسيري، ويظهر ذلك من خلال توظيف آليات تفسيرية كالآتي:
 
– التعريف: “مجتمع المعرفة الذي لا يقنع باستخام المعلومات لفهم واقع الحياة…ولكنه يعمل بالإضافة إلى ذلك على إنتاج المعرفة وتسويقها”. 
 
– المقارنة: وإذا كان العمل في المجتمع الصناعي يعتمد على المعرفة المتاحة فإن المعرفة في مجتمع المعرفة تعتبر هي العمل..”.
 
– الوصف: ويتميز مجتمع المعرفة بعدد من المميزات والخصائص….
 

المنهج المعتمد في بناء النص : 

وظف الكاتب منهجا استنباطيا انتقل فيه من العام إلى الخاص، حيث بدء نصه بتعريف مجتمع المعرفة وبيان علاقته بالاقتصاد، ثم انتقل بعد ذلك للحديث عن خصائصه ومقوماته، خاتماً تحليله بذكر شروط إنتاج المعرفة في ظل تحديات مجتمع المعرفة.
 
 

٤. التركيب والتقويم :

 
عرف العالم تغيرات كبرى بسبب الثورة التكنولوجية الكبرى التي غيرت نظرتنا إلى المعرفة وإلى الواقع، حيث وفرت الوسائط المعلوماتية إمكانات هامة للبحث والتواصل أضحى معها العالم قرية إلكترونية صغيرة تنتقل عبرها المعرفة بسلاسة، وتتقلص فيها دوائر التميز والانغلاق. وهو الأمر الذي استغلته بعض المجتمعات التي شمرت عن ساعدها في مجال المعرفة والإبداع فأمست بين ليلة وضحاها مجتمعات منتجة للمعرفة في مقابل مجتمعات أخرى مستهكلة، ولا شك أن هذه المجتمعات المنتجة للمعرفة لم تنهض من العدم، ولكنها نهضت بسبب توفر شروط وأسباب ومميزات، وهو ما عالجه الكاتب المصري أحمد أبوزيد في نصه موضوع التحليل، إذ أشار إلى أهم خصائص مجتمع المعرفة وإلى المقومات التي ينبني عليها، معتمداً في ذلك منهجاً استنباطيا ينطلق مما هو عام وصولاً إلى ما هو خاص، وكذا سالكا مسلكا حجاجيا تفسيريا قوّاه حسن توزيع المعنى وانسجامه، وكذا ترابط أجزاء النص واتساق فقراته.
 
                     
السابق
من هو ماجد شمعة ويكيبيديا وقصته كاملة
التالي
من المصادر الاولية

اترك تعليقاً