سؤال وجواب

تحضير نص انسان ما بعد الموحدين للسنة الثالثة ثانوي اداب؟

المحتويات

تحضير نص انسان ما بعد الموحدين للسنة الثالثة ثانوي اداب؟

نشرح لكم سؤال الجواب على المنصة الخاصة بكم “فيرال” تحضير نص انسان ما بعد الموحدين للسنة الثالثة ثانوي اداب؟، حيث يهتم تلاميذ سنة ثالثة ثانوي بتحضير نص انسان ما بعد الموحدين للسنة الثالثة ثانوي اداب


تحضير درس إنسان ما بعد الموحدين للسنة الثالثة ثانوي

– ما ھو واقع الأمة الإسلامية اليوم؟ وما أسباب ذلك؟
تعيش الأمة العربية اليوم وضعا مأساويا لعدة أسباب ، أھمھا: انقسام شمل الأمة، جمود في التفكير، الركون والاستسلام، عدم الشعور بالمسؤولية الأفراد نحو أمتھم ووجوب النھوض بھا
– في رأيك ما ھي الوسائل الكفيلة للنھوض بالأمة واسترجاع أمجادھا؟
العودة إلى تعاليم الدين الإسلامي التي تدعو إلى التغيير والتحلي بروح المسؤولية

التعرف على صاحب النص

مالك بن نبي :مفكر جزائري معاصر ولد سنة 1905بالشرق الجزائري ‘تبسة’ سافر في شبابه الى فرنسا ثم عاد الى الوطن واشتغل بالقضاء ولكن سرعان ماتخلى عن وظيفته ليسافر الى فرنسا ويلتحق لتخصص اللا سلكي ويتخرّج مساعد مهندس ثم عاد الى الوطن بعد الاستقلال وعمل بجامعة الجزائر توفي رحمه الله سنة 1973
من مؤلفاته : الظاهرة القرآنية – شروط النهضة – مشكلات الأفكار في العالم الاسلامي – مشكلة الحضارة –مذكرات شاهد القرن

حل أسئلة نص إنسان ما بعد الموحدين للسنة الثالثة ثانوي

– ما الوضع الذي تعاني منه الأمة الإسلامية؟ ومنذ متى؟
– تناول الكاتب وضعا مزريا تعاني منه الأمة الإسلامية أنه واقع حضارتنا وذلك بعد سقوط دولة الموحدين عام 1269هجري تخلف وضعف وانحطاط على جميع المستويات لأن الإنسان العربي ما يزال يعتمد على موروثه الاجتماعي وعلى طوائف تقليدية في نشاطه فهو يضل عاجزا متعارضا عديم الفائدة
– ماذا يقصد الكاتب ب “إنسان ما بعد الموحدين”؟
– يقصد بإنسان ما بعد الموحدين الإنسان المتواكل المتخلف الكئيب الذي لا يضع المجد لنفسه تاركا بعض حقه أكثر ما في حقه الحرمان لا يقوى على حمل ميراثه وما دام مجتمعنا عاجزا فلم يتغير إلا إذا صفى وغربل تلك الموروثات السلبية وعلى رأسها التواكل وعدم احترام الوقت وقيمته فالحاجة ماسة لعلوم أخلاقية واجتماعية ونفسية قبل أغراض وعلوم مادية
– ما ھي مظاھر التخلف التي يعيشھا مجتمعنا الآن؟
ـ مظاهر التخلف التي يعيشها مجتمعنا الآن تتمثل في المظهر البرئ الذي يتميز به فلاحنا الوديع القاعد , أو راعينا المترحل المتقشف المضياف, والمظهر الكاذب الذي يتخذه ابن أصحاب المليارات ( نصف المتعلم )
ما الأولى في نظر الكاتب التصحيح الخلقي أم التصحيح المادي؟ لماذا؟
ـ الأولى في نظر الكاتب التصحيح الخلقي , لأن معرفة إنسان الحضارة  وإعداده أشق كثيرا من صنع محرك , أو ترويض قرد على استخدام رباط عنق .
يرى الكاتب أن روح التقليد راسخة في حياة البشر , وعلل ذلك بأنه يكفينا أن ننظر إلى طفل يلعب لكي ندرك أهمية الوراثة الاجتماعية , وقوتها الموجهة . ورأيي في هذا الحكم أنه حكم منطقي .
اعتمد الكاتب على أسلوب المقارنة في عرض أفكاره . تمثل في الحديث عن القيروان التي أصبحت قرية معمورة في عهد ابن خلون , بعد أن كانت في عهد الأغالبة قبة الملك وقمة الأبهة والعاصمة الكبرى التي يقطنها مليون من السكان . نعم أراه أسلوبا ناجعا في التحليل والتفسير .
أسباب التخلف الواردة في النص أسباب موضوعية , لأن الحضارة تتكون بتواصل ما تتركه الأجيال المتعاقبة , ولا يتم هذا التقدم إلا بالاستقرار السياسي .
استعمل الكاتب الأسلوب العلمي في لغته لأن طبيعة الموضوع فكرية , لا تتطلب الأسلوب الأدبي .
الشواهد : ـ ليس من الصواب أن نبحث عن النظم ………
يؤرخ لتلك الظاهرة في التاريخ الإسلامي بسقوط دولة الموحدين.
إن العلوم الأخلاقية والاجتماعية والنفسية تعد اليوم أكثر ضرورة من العلوم المادية .

تحضير درس إنسان ما بعد الموحدين – مناقشة معطيات النص

– يرى الكاتب أن روح التقليد راسخة في حياة البشر، بم علل ذلك؟
ـ يرى الكاتب أن روح التقليد راسخة في حياة البشر , وعلل ذلك بأنه يكفينا أن ننظر إلى طفل يلعب لكي ندرك أهمية الوراثة الاجتماعية , وقوتها الموجهة . ورأيي في هذا الحكم أنه حكم منطقي .
– اعتمد الكاتب على أسلوب المقارنة في عرض أفكاره. فيم تمثّل ذلك؟ وھل تراه أسلوبا ناجعا في التحليل والتفسير؟
ـ اعتمد الكاتب على أسلوب المقارنة في عرض أفكاره . تمثل في الحديث عن القيروان التي أصبحت قرية معمورة في عهد ابن خلون , بعد أن كانت في عهد الأغالبة قبة الملك وقمة الأبهة والعاصمة الكبرى التي يقطنها مليون من السكان . نعم أراه أسلوبا ناجعا في التحليل والتفسير .
– ھل أسباب التخلف الواردة في النص أسباب موضوعية؟ ّ وضح
ـ أسباب التخلف الواردة في النص أسباب موضوعية , لأن الحضارة تتكون بتواصل ما تتركه الأجيال المتعاقبة , ولا يتم هذا التقدم إلا بالاستقرار السياسي .
– ھل استعمل الكاتب في لغته الأسلوب العلمي أم الأسلوب الأدبي؟ علّل إجابتك بشواھد من النص
ـ استعمل الكاتب الأسلوب العلمي في لغته لأن طبيعة الموضوع فكرية , لا تتطلب الأسلوب الأدبي .

شرح تحليل نص انسان ما بعد الموحدين للسنة الثالثة ثانوي

ـ ليس من الصواب أن نبحث عن النظم ………
ـ يؤرخ لتلك الظاهرة في التاريخ الإسلامي بسقوط دولة الموحدين.
ـ إن العلوم الأخلاقية والاجتماعية والنفسية تعد اليوم أكثر ضرورة من العلوم المادية .

أين نشأت دولة الموحدين؟ ومتى كان ذلك؟ عد إلى بعض المراجع التاريخية للاستناد عليھا في إجابتك

نشأت دولة الموحدين في المغرب الإسلامي شمال إفريقيا كان ذلك سنة 1121 اتخذت مدينة مراكش عاصمة لها ثم امتدت إلى بغداد وصولا إلى بلاد الأندلس دامت فترة الموحدين 148سنة سقطت بسقوط المغرب الأوسط زعيم الدولة الموحدية ومؤسسها هو محمد بن تومرت هي دولة نشأت أول أمرها في المغرب ووصلت حدودها من طرابلس شرقاً إلى مشارف المحيط الأطلسي من الاشبونة إلى ما يعرف اليوم بالسنغال ثم امتدت في الأندلس، وقد قامت على أسس شيعية .

اكتشف معنا تحضير درس إنسان ما بعد الموحدين معطيات النص

ومنشئ هذه الدولة هو أبو عبدالله محمد بن عبدالله بن تومرت ـ ولد سنة 485 (1092م) وتوي سنة 524 (1130م) ** الملقب بالمهدي، . وقد بدأ ابن تومرت أمره أولاً بدعوة إصلاحية دينية واتخذ لقب المهدي ثم ثار على المرابطين ـ وكان قد أوصى بخلافته لعبد المؤمن بن علي القيسي ـ استطاع خليفته أن يقضي على بقايا المرابطين وأن يقيم على إنقاضهم دولة الموحدين وأن يوحد أفريقيا الشمالية كلها حيث قضى على سلطة النرمنديين في تونس واستخلصها منهم سنة 555هـ (1160م) وأخضع أمراء الطوائف المستبدين وأصبح ملكه ينبسط من أقصى ليبيا إلى المحيط الأطلنطي فالأندلس .. وقد جهد الموحدون في اتحاد الأندلس في مقاومتها للأسبان فوفقوا حيناً ولم يوفقوا حيناً. وكانت من أعظم معاركهم مع الأسبان معركة (الأرك) التي انتصروا فيها على الأسبان انتصاراً عظيماً أعاد إلى الأذهان ذكريات معركة الزلاقة.

ما القضية التي طرحها الكاتب في نص انسان ما بعد الموحدين؟

وقد تماسكت جبهة الأندلس بعد تضحيات كثيرة أيام خلفاء الموحدين الثلاثة الأول، ثم تداعت على أيام الرابع منهم وهو محمد الناصر ابن أبي يعقوب يوسف المنصور (595 ـ 611 = 1199 ـ 1215) وظهر هذا التداعي في صورة انهيار سريع بعد معركة (العقاب)، وقد كانت قاصمة الظهر لدولة الموحدين في الأندلس والمغرب أيضاً.

 

                     
السابق
تشتهر عرعر بطبق – موقع المرجع
التالي
اذاعة طلاب ثانوية المطورون لعام 1444 بمناسبة اليوم الوطني اعداد رائد النشاط بدر النفيعي

اترك تعليقاً