سؤال وجواب

تحضير درس المناخ في الجزائر للسنة الرابعة متوسط

تحضير درس المناخ في الجزائر للسنة الرابعة متوسط , سنتعرف اليوم على المناخ في الجزائر وأنواع المناخات فيها والعوامل المؤثرة في مناخ الجزائر , يمكنكم الاستفادة من الدروس التحضيرية الموجوده على موقع فيرال ….

المحتويات

انواع المناخات ومميزاتها

مناخ البحر التوسط

  • يغطي الأقليم الشمالي ويمتد من الساحل الى غاية السفوح الشمالية للأطلس الصحراوي وتتميز بالأعتدال والرطوبة شتاء والحرارة والجفاف صيفا
  • كما يتميز بالتذبذب وعدم انتظام سقوط الأمطار حيث تقل كمية الأمطار كلما توغلنا جنوبا وتزداد الحرارة .
  • كما نميز فيه منطقتين هما:  المنطقة الرطبة: وهي المنطقة التلية وتتلقى كمية كبيرة من الأمطار تصل في بعض المناطق الشرقية الى 1000مم , والمنطقة شبه رطبة : وهي المنطقة الداخلية الى الجنوب من السلسلة التلية تقل الأمطار في الهضاب العليا عن 400مم ويزداد المدى الحراري.

المناخ القاري (شبه جاف )

ينتشر في المناطق الهضابية خاصة صيفه حار وجاف وشتائه قليل الأمطار وشديد اليرودة كمية التساقط تتراوح (200-400)مم سنويا المدى الحراري كبير .


المناخ الصحراوي والجاف 

يغطي مساحة واسعة في الجزائر ويبدأ تدرجه من السفوح الجنوبية للأطلس الصحراوي نحو الجنوب ويتميز بحرارة مرتفعة والجفاف الذي يزداد كلما اتجهنا جنوبا حيث تقل عن 20مم في عين صالح وادرار ويصل الى منطقة الهقار تأثير طفيف من المناخ شبه المداري

العوامل المؤثرة في مناخ الجزائر

الموقع الفلكي

تمتد الجزائر بين العروض الحارة في الجنوب والعروض المعتدلة في الشمال مما يؤدي إلى ارتفاع في درجات الحرارة واتجاه هبوب الرياح.

منطقة الضغط المرتفع الأزوري

تتمركز في المحيط الأطلسي قرب جزر آزور منطقة الضغوط المرتفع. في فصل الشتاء يشمل هذا الضغط المغرب العربي لذلك تهب رياح غربية على شمال الجزائر وتؤدي إلى سقوط أمطار، في فصل صيف تتحرك منطقة الضغط المرتفع نحو الشمال فتصبح الجزائر خارج نطاق الرياح الغربية وتنعدم بذلك الأمطار.

الموقع الجغرافي

تطل الجزائر على البحر الأبيض المتوسط الذي يسمح للرياح بالتشبع ببخار الماء قبل وصولها إلى اليابسة.

هبوب الرياح الحارة:

تهب الرياح الجنوبية الحارة (السيروكو) وتسمى الشهيلي في فصل الصيف نحو الشمال مما يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة في هذا الإقليم.

امتداد التضاريس

تتعرض سلسلة الأطلس التلي الرياح الممطرة فتسقط معظم الأمطار في الشريط الساحلي للجزائر.

خصائص المناخ في الجزائر

تسبب الرياح الغربية والشمالية الغربية سقوط الأمطار في النطاق الشمالي وتزيد كميتها عن 1000 ملم في الشريط الساحلي الشرقي أما في المنطقة الغربية فتقل كميات التساقط عن 600 ملم بسبب الحاجز التضاريسي في كل من المغرب الأقصى وشبه الجزيرة الأيبيرية الذي يعترض وصول الرياح المشبعة ببخار الماء إلى المنطقة، وتقل كميات التساقط كذلك في الهضاب العليا وتتراوح ما بين 200-400 ملم، أما فيما وراء الأطلس الصحراوي فإنه يسيطر الجفاف ولا تزيد كمية الأمطار عن 200 ملم

توزيع الحرارة

  • يتاثر توزيع الحرارة في الجزائر بالتضاريس والبعد او القرب من البحر الابيض المتوسط .
  • تكون الحرارة في الشريط الساحلي معتدلة صيفاا وشتاءاا ولذلك ينخفض المدى الحراري .
  • كلمااا ابتعدناا عن المنطقة الساحلية ازداد المناخ قارية فتنخفض درجة الحرارة في المناطق الداخلية شتاءاا

وترتفع صيفااا .فيزداد المدى الحراري

  • يتاثر توزيع الحرارة في الجزائر بالتضاريس والبعد او القرب

التساقط

  • تهب الرياح الغربية والشمالية الغربية في سقوط امطار في النطاق الشمالي وتزداد كميتهاا عن 1000ملم في الشريط الساحلي الشرفي اما في المنظقة الغربية فتقل كميات التساقط عن 600 ملم بسبب الحاجز التضاريسي  في كل من المغرب الاقصى وشبه الجزيرة الايبيرية الذي يعترض وصول الرياااح المشبعة ببخار الماء الى المنطقة
  •  وتقل كميات الاتساقط كذلك في الهضاب العليااا وتتراوح مابين 200 ز 400 ملم
  • اما فيما وراء الاطلس الصحراوي فانه يسيطر الجفاف ولا تزيد كمية الامطار عن 200 ملم
                     
السابق
تحليل وثيقة بولينياك 12 مارس 1830
التالي
تحليل الوثيقة 10 ص 21 علوم 2 ثانوي

اترك تعليقاً