سؤال وجواب

تحضير درس التباين الاقليمي في الجزائر 4 متوسط

تحضير درس التباين الاقليمي في الجزائر 4 متوسط , حيث ستجد في هذا المقال أهم المعلومات التي لا حصر لها حول موضوع التبايل الاقليمي في الجزائر للسنة الرابعة متوسط والتي ستنفعك عزيزي الطالب في دراسه مفهوم التبايل الاقليمي.

المحتويات

تحضير درس التباين الاقليمي في الجزائر 4 متوسط

خصائص سطح الجزائر

 تتميز الجزائر بتنوع التضاريس، وينقسم سطحها إلى نطاقين طبيعيين متمايزين، ومختلفين من حيث الملامح التضاريسية، والتركيب  الجيولوجي، والمناخ، وهما: الإقليم الشمالي والإقليم الجنوبي.

1- الإقليم الشمالي:

 وهو إقليم حديث التكوين يمثل 16% من المساحة الكلية للجزائر وينقسم إلى سلسلتين جبليتين:

 سلسلة الأطلس التلي:

 يمتد هذا الحزام الجبلي، بمحاذاة الشريط الساحلي، من مرتفعات تلمسان على حدود المغرب حتى جبال سوق أهراس عند الحدود  التونسية، ويترواح ارتفاع قممه مابين 1000-2000 م أهمها:
في القسم الشرقي: جبال جرجرة التي تبرز فيها أعلى قمة وهي قمة لالة خديجة بارتفاع قدره 2308 م – جبال البابور – جبال البيبان
في القسم الغربي: جبال الونشريس – جبال تلمسان – جبال التسالا – جبال الظهرة

سلسلة الأطلس الصحراوي:

عبارة عن منظومة جبلية طولها 700 م، تمثل حدا طبيعيا انتقاليا بين الشمال والجنوب وحاجزا في وجه زحف الرمال، أهم جبالها : جبال الأوراس التي يبلغ ارتفاع أعلى قمة بها، وهي قمة شيليا، 2328 م – جبال عمور – جبال القصور-  جبال ولاد نايل – جبال الحضنة

السهول:

تنقسم إلى:
سهول ساحلية:  تمتد على طول الشريط الساحلي، ضيقة وفيضية، تخترقها عدة أودية، وتمتاز بخصوبة تربتها وتنوع المحاصيل الزراعية فيها خاصة الحمضيات والخضر، أهمها: سهل عنابة – سهل بجاية – سهل متيجة – سهل وهران.

سهول داخلية: تأخذ طابع الأحواض، يزيد ارتفاعها عن 500 م عن مستوى سطح البحر، تمتد من الشرق إلى الغرب أهمها: سهل تلمسان – سهل سيدي بلعباس – سهل السارسو بتيارت – سهل قسنطينة – سهل شلف – سهل معسكر- سهل سطيف.

الهضاب العليا:

 تزداد ارتفاعا كلما اتجهنا من الشرق نحو الغرب ويمكن تقسيمها إلى:
الهضاب العليا الشرقية: تنحصر بين الأطلس التلي والأطلسي الصحراوي بمحاذاة جبال الحضنة، يصل متوسط ارتفاعها إلى 800 م مثل: سطيف وقسنطينة.
الهضاب العليا الغربية: تمتد من جبال الحضنة شرقا إلى الحدود المغربية غربا، يزداد  ارتفاعها من الشرق (700م) إلى  الغرب (1000 م)، تتخلها بعض الشطوط كالشط الشرقي والشط الغربي.

2- الإقليم الجنوبي:

 إقليم واسع يمثل 84% من المساحة الإجمالية للجزائر، يتكون من صخور بركانية المنشأ قديمة التكوين تمتد على شكل هضبة واسعة منبسطة ويمكن تقسيمها إلى:
 – المنخفض الشمالي الشرقي: عبارة عن حوض واسع لا يتجاوز ارتفاعه 300 م تشغله عدة شطوط أهمها: شط ملغيغ الذي
ينحفض عن مستوى سطح البحربـ – 35 م  ، وشط مروانة، تصب في هذه الشطوط أودية مثل: وادي جدي، والوادي الأبيض وتنتشر فيه أغلب واحات الجزائر لغناه بالمياه الجوفية. نصف مساحته مغطاة بالعرق الشرقي الكبير.

-الصحراء الشمالية الغربية: هي هضبة صخرية يتجاوز ارتفاعها 300 م، تمتد من هضاب الميزاب شرقا إلى حمادة الدراع شمال تندوف، يغطي العرق الغربي الكبير مساحة كبيرة منها، وتميزها تشكيلات الحمادة.

– الصحراء الجنوبية: وتنقسم إلى:
– نطاق المرتفعات: في الجنوب الشرقي للصحراء ترتفع هضاب التاسيلي إلى أكثر من 500 م وتحيط بها جبال الهقار توجد بها أعلى قمة في الجزائر وهي قمة تاهات الأتاكور بارتفاع قدره 2918م.
– نطاق السهول: يمتد بها سهل تنزروفت إلى الغرب من كتلة الهقار، وهو سهل واسع يغطيه الرق والعرق مثل عرق الشاش وعرق إيقيدي وهي كثبان رملية يتجاوز ارتفاعها 100م.
                     
السابق
تحليل درس و تحضير نص الشعر في عهد المماليك للسنة الثالثة 3 ثانوي اداب وفلسفة
التالي
لماذا يمكن رؤيه الكروموسومات فقط اثناء انقسام الخليه ( ما السبب )

اترك تعليقاً