سؤال وجواب

تحضير درس اصف اثار الزلزال للسنة الثالثة متوسط؟

تحضير درس اصف اثار الزلزال للسنة الثالثة متوسط؟ , من هنا نقدم لكم حلولاً للأسئلة التعليمية والمفيدة من خلال موقعنا (فيرال) الذي يسعى دائمًا لإرضائكم , حيث نريد مساعدتكم من خلال تسهيل بحثك وخدمتك , ونقدم لكم اليوم تحضير الدرس الذي يشغلكم وتبحثون عنه وتريدون معرفته , وهنا نوفر لكم تحضير درس اصف اثار الزلزال للسنة الثالثة متوسط؟

المحتويات

تحضير درس اصف اثار الزلزال للسنة الثالثة متوسط؟

الزلازل هي أحد أخطر الكوارث الطبيعية التي يمكن أن تحدث في أي مكان بالعالم , حيث يتأثر سطح الأرض بالكثير من الظواهر الطبيعية التي يمكن أن تحدث في أي وقت، ومن بين تلك الظواهر المعروفة الزلازل، والبراكين، والأعاصير، وغيرها من الظواهر الطبيعية المختلفة، لنتعرف فيما يلي على أسباب الزلازل وأنواعها وأقواها على مدار التاريخ.


شرح و تحضير درس اصف اثار الزلزال للسنة الثالثة متوسط؟

الزلازل هي ظاهرة طبيعية تحدث في باطن الأرض، وتنجم عن حركة الصفائح الصخرية، ويمتد تأثير الزلزال إلى سطح الأرض، وينتج عنها حدوث الاهتزازات الارتجاجية، وبالتالي تكسير في الصخور الداخلية، وهذا يتسبب بدوره في إزاحة تلك الصخور بسبب التأثيرات الجيولوجية، وبالتالي التشققات في الأرض.

كما تتسبب الزلازل في ظهور الينابيع وحدوث ارتفاعات وانخفاضات في طبقات الأرض، وأيضاً حدوث الأمواج العالية “تسونامي”، والتسبب في الكوارث المختلفة.

تلخيص و تحضير درس اصف اثار الزلزال للسنة الثالثة متوسط؟

أسباب الزلازل

  • هناك بعض الأسباب التي تؤدي إلى الزلازل والإصابة بالاضطرابات في طبقات الأرض، وهي انتقال الرسوبيات على مساحة كبيرة من الأرض بكمية كبيرة، وحدوث ثقل على تلك المساحة، وهذا يتسبب في الاختلال بطبقات الأرض وتحرك طبقات القشرة الأرضية ومن ثم تحدث الزلازل.
  • ارتفاع درجة الحرارة في باطن الأرض يتسبب في انصهار المكونات الصخرية، وبالتالي التآكل في الطبقات الصخرية، وتقوم بالتحرك بشكل تلقائي ثم يحدث الزلزال.
  • من أهم أسباب الزلازل أيضاً الانفجارات البركانية التي تؤثر سلبياً على طبقات الأرض، وبالتالي حدوث الاهتزازات.

أنواع الزلازل

  • يتم تقسيم الزلازل بالاعتماد على عمق البؤرة، وتنقسم أنواع الزلازل إلى كل من :
  • زلازل تنشأ على عمق 70 مترا وتسمى بالزلازل الضحلة.
  • زلازل تنشأ على عمق يتراوح بين 300 و700 متر، وتسمى بالزلازل المتوسطة.
  • زلازل تنشأ على عمق يزيد على 700 متر، وتسمى بالزلازل العميقة.
                     
السابق
اخيرا بعد الدخول المدرسي هذا ما يجب على كل تلاميذ معرفته حول بكالوريا في الجزائر
التالي
قراءة وكتابة الوقت الاضواء 2023 الدرسان 26 و 27 |رياضيات تالته ابتدائي الترم الاول صفحة 110 إلى 116

اترك تعليقاً