تعليم

تتميز النمله بانها ذات تماثل ….؟

المحتويات

تتميز النملة بانها ذات تماثل مطلوب الإجابة. خيار واحد. (1 نقطة)

جمهورنا الكريم من الطلبة الأعزاء نجيب لكم الان على السؤال الوارد ضمن المنهاج التعليمي المعتمد في وطني السعودية حول نوع التماثل في النمل ، والتعرف على معلومة جديدة من خلال اجابة السؤال : تتميز النمله بانها ذات تماثل

النمل أحد أنواع الحشرات المنتشرة بصورة هائلة في هذا العالم، إذ يُقدّر عدد النمل على وجه الأرض بما يُقارب 1 كوادريليون وللتوضيح أكثر فإن هذا العدد يُساوي مليون مليار، أما عدد أنواع النمل فيصل إلى 12 ألف نوع، ويشكل النمل مستعمرات تتكون من عشرات الأفراد المفترسة التي تعيش في تجاويف طبيعية صغيرة في مستعمرات منظمة جدا والتي قد تحتل مساحات شاسعة من الأراضي، وتتألف من ملايين الأفراد، وتتكون المستعمرات الكبيرة في الغالب من إناث عقيمات غير مجنحة والتي تشكل طبقة “عاملات” و “جنود”، أو مجموعات متخصصة أخرى، ويوجد في جميع مستعمرات النمل أحيانًا بعض الذكور للتلقيح ويوجد فيها أيضًا أنثى واحدة أو أكثر تكون جاهزة للتلقيح وتسمى “الملكة”، وتوصف المستعمرات بالكائن الخارق؛ لأن النمل يعمل ككيان موحد، وبشكل جماعي لدعم المستعمرة. وفي هذا الإطار، يستعمل الباحثون، خاصة في علم البيولوجيا، مصطلح “التنسيق الوصمي” (stigmergie بالفرنسية، التنسيق الوصمي بالانجليزية)، بمعنى آلية (mécanisme) للتنسيق الغير مباشر بين الأفراد الذين يتركون علامات قبْلية يحتكمون إليها جماعةً، مما يولد نشاطا متسقاً وممنهجا.


تتميز النمله بأنها ذات تماثل

ويعتبر النمل من أكثر أنواع الحشرات انتشارًا على مستوى العالم، حيث يوجد في العالم حولنا ما يقدر بمليون مليار حشرة نمل تقريبًا، وقد يزيد العدد عن ذلك، كما أن النمل يوجد منه أنواع مختلفة وليس نوع واحد فقط .

النملة ذات تماثل

تتميز النمله بانها ذات تماثل رأسي، حيث أن جسم النملة بشكل عام يتكون من ثلاثة أجزاء وهي الرأس والصدر والبطن وكل منها مقسم بشكل رأسي، كما أن حشرة النمل تمتلك طبيعة جسم قاسي مقاوم للماء، كما أنها تمتلك عينان كبيرتان وهي العيون الرئيسية لها، وبالإضافة إلى ذلك تمتلك النملة العديد من العيون الصغيرة الأخرى، كما أن حشرة النمل تمتلك ستة أرجل متصلة بمنطقة الصدر وهي التي تساعدها على الحركة والتنقل من مكان لآخر، كما أن النملة تمتلك جهاز تناسلي مثل باقي الكائنات الحية الأخرى وهو يوجد في منطقة البطن وهي على شكل أنبوب حيث تتكاثر حشرة النمل عن طريق وضع البيض .

شكل النمل الخارجي

تركيبة الجسم: يتألف جسم النملة من الخارج من ثلاثة أقسام رئيسية هي الرأس، والصدر، والبطن، ويُعد هيكلها الخارجي صلب وقاسي، مما يجعله مقاومًا للماء، وهذا الهيكل مصنوع من مادة اسمها الكيتين تمنح النمل القوة الكبيرة، فالنمل يمتاز بقوّته مقارنةً بحجمه الصغير جدًا، فالنملة الواحدة تستطيع حمل قطعة من الطعام وزنها 10 أضعاف وزن النملة الأساسي.

العيون: للنمل عينان كبيرتان مركبتان بالإضافة لمجموعة من العيون الصغيرة والبسيطة التي تتواجد على جوانب العين، ومهمة هذا الجزء هو استشعار الضوء والظل.

الهوائيات: وهو جزء من تركيبة النمل الخارجية، والذي يُعد بديلًا عن الأنف، وتتعرف من خلاله على النمل الذي يعيش معه في نفس المستعمرة ويكتشف به الأعداء، وعندما يجد النمل الطعام تنبعث من هذه الهوائيات فيرمونات تخلق مسارات من خلال الرائحة لإيجاد الطعام.

الفك: للنمل فك علوي يُساعدها على اكتشاف الروائح، إضافة للفك السفلي الذي تستخدمه للإمساك بالأطعمة وحملها وتقطيع الأطعمة وعضّها.

الأرجل: للنمل 6 أرجل ترتبط مع منطقة الصدر.

فتحات التنفس: يستمد النمل الأكسجين من خلال فتحات وثقوب صغيرة جدًا منتشرة في جميع أنحاء جسمه، كما ينبعث منها ثاني أكسيد الكربون.

السويقة: وهذا الجزء الذي يربط الصدر مع البطن وقد يتألف من قطعة واحدة أو قطعتين، وهذه الميّزة يستخدمها الباحثون لتحديد فصائل النمل الفرعية.

تركيب النمل الداخلي

تركيب الرأس: يحتوي الرأس على الأعضاء الحسية الرئيسية، إضافة للأعضاء المسؤولة عن معالجة الطعام كخطوة أولية، فهو يحتوي على العضلات التي تتحكم بالفك السفلي، كما يحتوي على الفم الذي يوصل الطعام إلى المريء، إضافة للدماغ القادر على التذكر والتعلم، كما يرتبط بالغدد التي تتحكم بعمليات الجسم الداخلية.

الجزء الخلفي من القفص الصدري: يحتوي هذا الجزء على 3 فتحات يتم تبادل الغازات من خلالها، وينتقل الدم عبر أنبوب طويل يُحرّكه القلب يبدأ من الرأس وينتهي بالبطن، وهذه العملية تؤدي إلى تبادل الغازات وتُنظّف أعضاء النمل.

البطن: يحتوي على الأعضاء التناسلية والأعضاء المسؤولة عن معالجة الطعام، فهناك معدتان هما: المعدة الاجتماعية والمعدة الطبيعية التي تختلط فيها الأطعمة مع السوائل، ثم بعد هضمه يخرج من فتحة الشرج المتواجدة في البطن أيضًا.

الأعضاء التناسلية: تتواجد هذه الأعضاء على شكل أنبوب، تولد البويضة في بدايته ثم تنمو وتمر عبر قناة البيض، وهناك إما تُخصّب أو توضع بلا إخصاب.

                     
السابق
فائدة الفطريات التي تنمو على درنات البطاطس هي … ؟
التالي
تلتقط كاميرا نظام ساهر صوراً لسيارة تزيد سرعتها عن ٩٠ مترا في ٣ ثوان ،کم سرعه السيارة لحظه التقاط المخالفة المرورية ؟

اترك تعليقاً