سؤال وجواب

تتميز الثدييات المشيمية عن باقي انواع الثديات الاخرى هو ………… ؟

المحتويات

أهم ما يميز الثدييات المشيمية عن باقي انواع الثديات الاخرى؟

نرحب بكم قراء موقع فيرال في سؤال جديد ضمن أسئلة المنهاج التعليمي الفصل الدراسي الثاني ، نكون معكم عبر موقع فيرال على مدار اليوم حيث أن فريق العمل يعمل جاهداً على توفير الإجابات النموذجية الصحيحة والدقيقة لكم في جميع المواد التعليمية وفي هذه المقالة نجيبكم على سؤالاً ينص :تتميز الثدييات المشيمية عن باقي انواع الثديات الاخرى؟

بدايةً فإن مصطلح الثدييات يشير الى صف أو طائفة حيوية تتفرع من شعيبة الفقاريات (باللاتينية: Vertebrata) في عالم الحيوان، اسمها يشتق من كلمة “ثدي” (باللاتينية: Mamma). الثدديات أيضاً هي فرع حيوي من الحيوانات السلوية داخلية الحرارة. تمتاز الثدديات عن غيرها من الحيوانات السلوية كالزواحف (وتشمل الطيور) ببعض الصفات مثل الشعر الذي يغطي أجسامها، والعظيمات الثلاث في الأذن الوسطى (عظيمات السمع)، والغدد الثديية في الإناث، والقشرة المخية الحديثة في الدماغ. وتقوم الإناث في جميع أنواع الثدييات بتغذية صغارها بالحليب، الذي تفرزه الغدد الثديية.


الثدييات المشيمية ويكيبيديا

وتعرف المشيميات أو الثدييات المشيمية أنها طائفة تنضم لفرع الثدييات و ينفرد عن غيره من الثدييات بوجود المشيمة التي تغذي الجنين داخل الرحم بحيث ينمو الجنين نموا كاملا أثناء الحمل و لذلك تدعى كذلك الثدييات المشيمية. تفوق الثدييات المشيمية في عددها بقية الثدييات و تتكيف على كافة الظروف فتعيش في البر و الماء و الجو, و أيضا من الفوارق بين الثدييات الحقيقية وغيرهما من الثدييات هو افتقارها للعظم الوخفي (أو الجرابي) كالذي لدى الكنغر. و يعود اكتشاف أول ثدي من هذا النوع إلى العصر الطباشيري.

وفقا لأحصائية كتاب أنواع ثدييات العالم، حتى عام 2006 عرف 5,702 نوع من الثدييات. وقد جمعت في 1,229 جنس، 153 فصيلة و 29 رتبة. في عام 2008 ولمدة خمس سنوات أكملت منظمة (IUCN) – الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة 17,000 – تقييما علميا للثدييات العالم لقائمتها الحمراء (IUCN Red List) التي يبلغ عددها 5,488 نوع مقبول في نهاية تلك الفترة. تنقسم الثدييات في بعض التصنيفات إلى قسمين فرعيين (من دون الحفريات): ثدييات أولية (رتبة من أحاديات المسلك) وولودة حيث تتكون الأخيرة من دون طائفة الجرابيات والثدييات الحقيقية. وتضم الحيوانات الجرابية مجموعة تاجية من الجرابيات وبالتالي تشملها كلها فضلا عن الأعداد الكبيرة المنقرضة؛ وبالمثل تشكل المشيمية مجموعة تاجية من الثدييات الحقيقية.

تتميز الثدييات المشيمية عن باقي انواع الثديات الاخرى؟

الجواب : بافتقارها للعظام الممسحة وتحتوي على المشيمة في رحم الأم

خواص ومميزات الثدييات

جميع الثدييات تلد باستثناء أحاديات المسلك الخمسة (التي تضع البيض). معظم الثدييات بما فيها الستة الرتب الغنية بالأنواع تنتمي إلى مجموعة المشيمة. أكبر ثلاثة رتب (ترتيب تنازلي) هي:

  • القوارض : (الفئران والجرذان، الشياهم، القنادس، خنازير الماء، وغيرها).
  • الخفاشيات : (الخفافيش).
  • الزبابيات : (الزباب، الخلد والسولينودونيات).

أكبر ثلاثة رتب تعتمد على التصنيف الحيوي المستخدم هي:

  • الرئيسيات : وهي التي ينتمي إليها الجنس البشري.
  • حيتانيات شفعية الأصابع : (تشمل شفعيات الأصابع والحيتان)،
  • اللواحم : (القطط، الكلاب، ابن عرس، الدببة، الفقمات، وأقاربها).
                     
السابق
استفسارات حول قرار 46 محكمة التنفيذ .. متى يرفع قرار 46 طريقة رفع قرار 46 و كم مدة قرار 46 وما نصت عليه المادة 46 من قرار المديونين
التالي
تطبيق برنامج كلنا نفوز الليله .. طريقة الاشتراك في برنامج كلنا نفوز الليلة + ارقام التواصل و الاتصال من جميع الدول

اترك تعليقاً