اخبار حصرية

تتكون الصخور المتحولة نتيجة إلى … ؟

المحتويات

تتكون الصخور المتحولة نتيجة إلى

يسرنا نحن فريق فيرال التعليمي ان نقدم لكم كل ما هو جديد بما يخص الاجابات النموذجية والصحيحة للاسئلة الصعبة التي تبحثون عنها, وكما من خلال هذا المقال سنتعرف معا على حل السؤال المطروح حول تكون الصخور المتحولة ، حيث تنشأ الصخور المتحولة نتيجة التحول لعدة انواع من الصخور ،وتحدث هذه العملية عند تعرض الصخر الاصلى الى درجة حرارة تزيد عن 150درجة مئوية .

تتكون الصخور المتحولة نتيجة إلى (1 نقطة)

الإجابة هي: تتكون الصخور المتحولة نتيجة للحرارة الشديدة والضغط المرتفع


أنواع الصخور المتحولة :

  1. الصخور المتورقة
  2. الصخور غير المتورقة

تتشكّل الصخور المتحولة الوريقية (بالإنجليزية: Foliates Metamorphic Rocks) تحت ضغط مباشر أو إجهاد قص، وتتكوّن عادةً من كميات كبيرة من معادن الميكا والكلوريت، ولهذه المعادن انقسامات مميزة جداً حيث تنقسم الصخور المتحولة المورقة على طول خطوط الانقسام الموازية للمعادن التي تتكوّن منها الصخور، وللنسيج الوريقي أنواع عدة منها ما يأتي:

النسيج الإردوازي: الصخور التي تمتلك النسيج الإردوازي تمتلك حبيبات دقيقة الحجم من الصعب رؤيتها بالعين المجردة، وتكون ذات سطوح باهتة لا تُظهر أيّ بريق، ويُمكن أن تنقسم بسهولة.

النسيج الفليتي: تتشابه الصخور التي تمتلك النسيج الفليتي مع تلك التي تمتلك النسيج الإردوازي في كونها تتألّف من حبيبات صغيرة الحجم، ولكنها تظهرعلى شكل خطوط مموجة أو مجعدة ذات سطحوح لامعة، ويُمكن أن تنقسم بسهولة، كما أنّ صخور النسيج الفليتي يختلف مظهرها عن الصخور الأصلية بقدرٍ أكبر من صخور النسيج الإردوازي.

النسيج الشستوزي: تتميّز صخور النسيج الشستوزي بحبيباتها المرئية الواضحة للعين المجردة، وفي الغالب تتشكّل من المعادن الصفائحية مثل الميكا، وتختلف صخور النسيج الشستوزي في مظهرها عن الصخور الأصلية بقدرٍ أكبر من صخور النسيج الفليتي، وقد تتكوّن هذه الصخور من مجموعة متنوعة من الصخور الأم.

النسيج النيسي: تترتب المعادن في صخور النسيج النيسي على شكل شرائط فاتحة وغامقة.

الصخور المتحولة غير الوريقية تتشكّل الصخور المتحولة غير الوريقية (بالإنجليزية: Nonfoliated Metamorphic Rocks) دون التعرّض إلى ضغط مباشر أو بالقرب نسبيّاً من سطح الأرض حيث يكون الضغط قليل جداً، ولا تظهر بالضرورة بالشكل الوريقي على الرغم من تعرّضها للضغط المباشر؛ ويرجع ذلك إلى أنّ معادنها الداخلية؛ أيّ الكوارتز والكالسيت لا تنتظم في خطوط تُظهر الشكل الوريقي للصخر

تتشكّل هذه الصخور تحت ظروف الضغط المنخفض أو تحت تأثير الضغط الحاصر المتساوي في جميع الاتجاهات ممّا يجعلها لا تبدو وريقية المظهر، وفي معظم الحالات يكون هذا بسبب عدم دفنها بعمقٍ كافٍ، ويجدر بالذكر أنّ حرارة التحول في هذا النوع من الصخور تأتي من الصهارة التي انتقلت إلى الجزء العلوي من القشرة، حيث يُسمّى التحول الذي يحدث بسبب القرب من الصهارة باسم التحول التماسي، ويوجد العديد من الأمثلة على الصخور المتحولة غير الوريقية منها ما يأتي:

الكوارتزيت: وهو صخر متحول من الحجر الرملي البروتوليث، حيث تتضخم حبيبات الكوارتز من الحجر الرملي الأصلي وتتشابك عن طريق إعادة التبلور، والسمة المميزة لتمييز الكوارتزيت عن الحجر الرملي هي أنّه عند كسره بمطرقة صخرية فإنّ بلورات الكوارتز تتكسّر عبر الحبيبات.

الرخام: وهو حجر جيري متحول أو دولوستون يتكوّن من الكالسيت أو الدولوميت، إذ ينتج عن إعادة التبلور عادة بلورات متشابكة أكبر من الكالسيت أو الدولوميت، وغالباً ما يبدو الرخام والكوارتزيت متشابهين، لكنهما أكثر نعومة من الكوارتز، كما يُمكن تمييز الرخام عن الكوارتزيت باستخدام قطرة من حمض الهيدروكلوريك المخفف، حيث ستظهر الرغوة على الرخام إذا كان مكوّناً من الكالسيت.

الصخور القرنية: يُمكن معرفة الصخور القرنية من كثافتها، وحبيباتها الدقيقة، وصلابته،ا والتكتل أوالنسيج المنشق المكوّن من العديد من معادن السيليكات، حيث يزداد صغر بلورات الصخور القرنية مع الاستمرار في عملية التحول إلى أن تُصبح صغيرة جداً بحيث يلزم إجراء دراسة متخصصة للتعرّف عليها.

عمليات التحول

تتم عملية التحول بطريقتين:

1-التحول الالتماسي أو الحراري Contact Metamphorism

وينشأ بتأثر الصخور المحيطة بالكتل النارية المتداخلة ذات الحرارة العالية وينتج عن ذلك إعادة تبلور بعض أو جميع المعادن المكونة للصخر الأصلي، فمثلا في حالة الصخور الرملية يعاد تبلور المرو أو الكوارتز إلى بلورات صغيرة متداخلة بعضها في بعض فيتكون صخر الكوارتزيت.

2-التحول النطاقي أو الديناميكي Regional Metamorphism

وينشأ بتأثير الإجهادات وتغير درجات الحرارة ويؤثر عادة على مناطق شاسعة من الصخور. وهذا النوع من التحول يساعد على نمو معادن جديدة مسطحة أو نصلية الشكل بحيث تتعامد جوانبها المفلطحة على اتجاه النهاية العظمى للضغوط، وبذلك يتميز الصخر المتحول بتركيب شرائطي يعرف بالتورق أو التركيب الشيستي.

تتميز الصخور المتحولة عموما بأنها متبلورة وهي تبدو في شكل طباقي أو ما يشبهه نتيجة لتعاقب وجود ما يشبه الطبقات من معادن مختلفة وتوجد الصخور المتحولة في أنحاء متفرقة من العالم العربي ويكثر وجودها خصوصا النيس في جبال البحر الأحمر وفي جنوب شبه جزيرة سيناء.

من الأمثلة على الصخور المتحولة الصفائحية ( المتورقة )

صواب .

                     
السابق
سبب و حقيقة وفاة ابراهيم الجعفري ويكيبيديا
التالي
اجابة السؤال أي الأمراض الآتية سببه فيروس يهاجم خلايا الدم البيضاء؟

اترك تعليقاً