سؤال وجواب

تتحكم النواة في مكونات الخلية؟

أهلا بكم أحبتي متابعين موقع فيرال , نضع بين أيديكم في فقرة سؤال وجواب حل سؤال تتحكم النواة في مكونات الخلية , هل الاجابة صحيحة أم خاطئة , ماهي اجابة سؤال تتحكم النواة في مكونات الخلية , حيث أن الخلية تعرف بأنها الوحدة الأساسية المُحاطة بغشاء، والتي تحتوي على الجزيئات الأساسيّة للحياة، وتتكوّن منها جميع الكائنات الحية، وقد تكوِّن خلية واحدة كائناً حياً كاملاً؛ مثل: البكتيريا، والخميرة .

المحتويات


أنواع الخلايا

الخلايا بدائية النواة

وهي الخلايا التي لا تُحاط النواة فيها بغلاف، ويكون جزئ الحمض النووي DNA فيها ملتفّاً داخل منطقة معيّنة في السيتوبلازم يُطلق عليها اسم المنطقة النووية ومن الأمثلة على هذه الكائنات الحيّة البكتيريا.

الخلايا حقيقيّة النواة

وهي الخلايا التي تمتلك نواة حقيقية محاطة بغلاف، ومن الكائنات الحيّة التي تمتلك خلايا حقيقية: الفطريات، والنباتات، والحيوانات، والطلائعيات.

تتحكم النواة في مكونات الخلية؟

الاجابة هي  : صحيحة .
الجدير بالذكر أن النواة تحتوي على معظم المادة الوراثية الموجودة في الخلية، منتظمة على شكل جزيئات خطية طويلة من الحمض النووي الريبوزي منقوص الأوكسجين DNA على شكل معقد بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من البروتينات، مثل الهستونات، لتُشَكِّل الكروموسومات أو الصبغيات. الجينات أو المورثات المحمولة على هذه الكروموسومات أو الصبغيات، تُشَكِّل معاً المجموع الوراثي أو الجينوم، وتأخذ هذه الجينات هذه البنية لتعزيز وظيفة الخلية. تحافظ النواة على وجود الجينات معاً وتحافظ على سلامتها، وتتحكم كذلك في أنشطة الخلية من خلال تنظيم التعبير الجيني، وبالتالي فإن النواة تُعتَبَرُ مركز التحكم في الخلية.
                     
السابق
كم عمر محمد عبده
التالي
الحيوانات الاكله للنجاسات تسمي ؟

اترك تعليقاً