سؤال وجواب

تأثير قوة كوريولوس يحدد …………. الذي تؤثر في الظروف الجوية. أكمل الفراغ بالكلمة المناسبة

المحتويات

تأثير قوة كوريوليس يحدد …………. الذي تؤثر في الظروف الجوية.

نسلط الضوء اليوم في هذا المقال لحل سؤال (تأثير قوة كوريوليس يحدد …………. الذي تؤثر في الظروف الجوية. ) مع تقديم بعض المعلومات حول الاجابة ، حيث أننا نسعى دائما من خلال موقع فيرال أن نُلم بجميع اجابات الأسئلة التي يطرحها المتابعين والزائرين من خلال مقالات ذات محتوى هادف تحتوي على الاجابات ، فإذا واجهك سؤال صعب في أي مجال لا تنسى أن تتركه خلال التعليقات .

تأثير كوريوليس في الفيزياء، يطلق اسم تأثير كوريوليس على التشوه الظاهري في حركة الأجسام، عندما ينظر إليها (عندما ترصد) من إطار مرجعي دوراني.


أطلق هذا الاسم على ذكر غاسبارد-غوستاف كوريوليس، العالم الفرنسي الذي وصف هذا التشوه الظاهري في عام 1835، مع أن الرياضيات التي ظهرت في المعادلات المدية من قبل بيير-سيمون لابلاس منذ عام 1778. يحدث تأثير كوريوليس نتيجة ما يدعى بقوة كوريوليس، التي تظهر في معادلة الحركة لجسم ما ضمن إطار مرجعي دوراني. قوة كوريوليس تعتبر مثالا عن القوى التخيلية fictitious force، لأنها لا تظهر عندما يتم التعبير عن نفس الحركة ضمن إطار مرجعي عطالي، حيث يتم شرح حركة الجسم عن طريق القوى الحقيقية المطبقة دون الحاجة لقوة تخيلية، طبعا مع مفهوم العطالة. أما في إطار مرجعي دوراني، فإن قوى كوريوليس تعتمد على السرعة للجسم المتحرك، والقوة النابذة، التي لاتعتمد على سرعة الأجسام المتحركة. كلا القوتين لازمتين لوصف الحركة بشكل دقيق.

تأثير قوة كوريولوس يحدد …………. الذي تؤثر في الظروف الجوية،

تأثير قوة كوريوليس يحدد اتجاه الرياح الذي تؤثر في الظروف الجوية ، حيث ترجع بعض أنماط الطقس مثل الأعاصير والرياح التجارية إلى تأثير كوريوليس، والعامل الرئيسي إلى جانب اتجاه الرياح هو ضغط الهواء أو متوسط ​​وزن جزيئات الهواء التي تضغط على الأرض، ويمكن أن تكون أنظمة الطقس منخفضة الضغط أو عالية الضغط ، ويميل الهواء إلى الانتقال من مناطق الضغط المرتفع إلى مناطق الضغط المنخفض.

الاجابة

اتجاه الرياح

نود الاشارة هنا ان الأجسام المتحركة بحرية على سطح الأرض تتعرض لقوة كوريوليس، ويظهر ذلك في ميلان حركتها نحو اليمين في نصف الكرة الشمالي، ونحو اليسار في نصف الكرة الجنوبي. حركة الهواء والرياح في الغلاف الأرضي والمياه في المحيطات هي أمثلة واضحة لهذا السلوك. فبدلا من التوجه مباشرة من مناطق الضغط المرتفع لمناطق الضغط المنخفض كما يجب أن يحدث في كوكب غير دائر، نجد أن اتجاه الحركة ينحرف قليلا إلى اليمين من منطقة الضغط المنخفض في النصف الشمالي، وبالعكس إلى اليسار في النصف الجنوبي.

ما هو سبب حدوث قوة كوريوليس

لا تظهر قوة كوريوليس إلا عند استخدام إطار مرجعي دوراني. في الإطار الدوراني، تتصرف هذه القوة تمامًا مثل القوى الحقيقية (أي تُسبب تسارع الأجسام ولها تأثيرات حقيقية) مع ذلك، تنتج قوة كوريوليس عن القصور الذاتي، ولا تُعزى إلى مصادر يمكن التعرف عليها، مثلما هو الحال مع القوة الكهرومغناطيسية أو النووية، على سبيل المثال. من وجهة نظر تحليلية، لاستخدام قانون نيوتن الثاني في نظام دوراني، من الضروري تضمين قوة كوريوليس رياضياً، لكنها تختفي في الإطار المرجعي القصوري غير المتسارع. على سبيل المثال، تخيل طفلين يلعبان على جانبين مقابلين من دوامة الخيل، ويرميان كرةً إلى بعضهما البعض. من وجهة نظر الطفلين، تتبع الكرة مساراً منحنياً نتيجة قوة كوريوليس. افترض أن الدوامة تدور عكس اتجاه عقارب الساعة عند النظر من الأعلى. من منظور رامي الكرة، تنحرف الكرة إلى اليمين. من منظور الطفل الآخر، تنحرف الكرة إلى اليسار. في علم الأرصاد الجوية، يوفر الإطار الدوراني (الأرض) مع قوة كوريوليس الخاصة به إطارًا أكثر طبيعيةً لتفسير حركات الهواء مقارنةً مع الإطار القصوري غير الدوراني الخالي من قوة كوريوليس. في هندسة المدفعية بعيدة المدى، تعتمد تصحيحات دوران الأرض البصرية على قوة كوريوليس.

                     
السابق
تقوم بالمهام الشاقة والتي يصعب على الإنسان القيام بها جهاز ……… ؟ مكون من 5 أحرف
التالي
لتكبير الشكل من جهة واحدة نسحب الأسهم الموجودة في الزوايا عند التحديد

اترك تعليقاً