سؤال وجواب

برج خليفة كم طابق

المحتويات

برج خليفة كم طابق

 

Burj Khalifa portrait

بُرج خليفة (المعروف باسم برج دبي قبل افتتاحه في عام 2010 ) (بالإنجليزية:Burj Khalifa) ناطحة سحاب في إمارة دبي في دولة الإمارات العربية المتحدة. يبلغ ارتفاعه الإجمالي 829.8 مترًا (2،722 قدمًا ، ما يزيد قليلاً عن نصف ميل) وإرتفاعه بدون الهوائي 828 متراً.[5] يُعَدُّ بُرج خليفة أعلى بناء شيّده الإنسان وأطول برج في العالم بعد أن تجاوز برج تايبيه 101 في تايوان في عام 2009.

بدأ بناؤه في إمارة دبي بالإمارات العربية المتحدة في 6 يناير 2004، واكتمل الهيكل الخارجي له بعد خمس سنوات (في الأول من أكتوبر عام 2009)، وافتُتح في 4 يناير 2010م كجزء من مشروع جديد اُطلق عليه آنذاك تطوير وسط مدينة دبي . يستند قرار تشييد المبنى إلى قرار الحكومة بالتنويع من موارد الاقتصاد القائم على النفط ولكي تكون مدينة دبي وجهة سياحية عالمية . سمي المبنى في الأصل ببرج دبي ولكن تم تغيير اسمه تكريماً لحاكم أبو ظبي ورئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان [8] عندما أقرضت أبوظبي وحكومة دولة الإمارات دبي أموالاً لسداد ديونها. حطم المبنى العديد من الأرقام القياسية ، بما في ذلك تصنيفه كأطول مبنى في العالم.


قام بتصميم برج خليفة المهندس المعماري أدريان سميث ( من شركة سكيدموري، أوينغس وميريل) وهي نفس الشركة التي صممت برج ويليس ومركز التجارة العالمي. تم اختيار شركة هايدر للاستشارات لكي تشرف على الأعمال الهندسية ومجموعة شركات نورر الاستشارية الدولية المحدودة للإشراف على الهندسة المعمارية. التصميم مستمد من العمارة الإسلامية كما هو الحال في جامع سامراء الكبير.

صممت الأرضية على شكل حرف Y من أجل الاستفادة المثلى من المساحة للأغراض السكنية والفندقية. حيث استخدم قلب مركزي وأجنحة مدعمة لدعم ارتفاع المبنى. وبالرغم من أن تصميم هذه الأرضية مشتق من برج سامسونج 3 ، إلا أن القلب المركزي لبرج خليفة يضم جميع وسائل النقل الرأسية باستثناء سلالم الخروج داخل كل جناح. يتميز هيكل البرج الخارجي أيضًا بأنه مغطى بمادة تتحمل درجات حرارة الصيف الحار في دبي. يحتوي البرج على إجمالي 57 مصعدًا و 8 سلالم متحركة.

في مرحلة معينة من عملية البناء المعمارية والهندسية ، واجه مطورو شركة إعمار مشاكل مالية واحتاجوا إلى المزيد من الأموال والتمويل . منح الشيخ خليفة حاكم دولة الإمارات العربية المتحدة مساعدات نقدية وتمويلات ، مما أدى إلى تغيير الاسم إلى “برج خليفة”. وقد أثبت مفهوم العوائد الربحية المستمد من بناء مشاريع سكنية عالية الكثافة ومراكز تسوق حول المعلم نجاحه. حققت مراكز التسوق والفنادق والوحدات السكنية المحيطة بالبرج في وسط مدينة دبي معظم الإيرادات من المشروع ككل ، بينما حقق برج خليفة نفسه ربحًا ضئيلًا أو معدومًا

افتتاح برج خليفة أول مرة

افتتح برج خليفة في 4 يناير 2010 ضمن مراسم خيالية أخذت الحضور إلى عالمٍ ساحر، وقد تم تقديم عرض استثنائي تراقصت فيه نافورة دبي على أنغام الموسيقى العربية والكلاسيكية، وتم إطلاق الألعاب النارية من برج خليفة لأول مرة، وكانت هذه اللوحة التي رسمتها دبي الأولى من نوعها، ما جذب أنظار العالم إليها حتى يومنا هذا.

سبب تسمية برج خليفة بهذا الاسم؟

حمل البرج الأعلى في العالم آنذاك على اسم “خليفة” ليلة الافتتاح، وقد أعلن عن الاسم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رعاه الله، خلال كلمة قال فيها: “نبني القمم العالية بالهمم العالية، ونستثمر للإنسان بالإنسان، واليوم الإمارات ترسم نقطة ضوء على خارطة العالم الجديد، وكون البرج أعلى نقطة في العالم بناها البشر لا بد أن يقترن بأسماءٍ كبيرة، وعليه أنا أعلن عن افتتاح برج “خليفة بن زايد”.

كانت هذه أول مرة يعلَن فيها اسم البرج، فقد كان دائماً يسمى برج دبي، وقد ترك سموه هذه المفاجأة ليعلن عنها ليلة الافتتاح، وليربط هذا الإنجاز المميز باسم صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، حفظه الله ورعاه.

ارتفاع برج خليفة

سنجيب الآن على تساؤلاتك حول ارتفاع برج خليفة و كم طابق برج خليفة؟ يبلغ طول برج خليفة 828 متراً، أما عدد طوابق برج خليفة فهو 163 طابقاً.

هل برج خليفة البرج الأطول في العالم؟

يجدر بالذكر أن برج خليفة لم يعد البرج الأطول في العالم، فدبي على موعدٍ جديدٍ في تحطيم الأرقام القياسية بأعلى بناء شيّده الإنسان في التاريخ بعد برج خليفة، ألا وهو برج خور دبي.

تكلفة برج خليفه

تم تشييد البرج من قبل شركة إعمار العقارية التي تضع الحرفية العالية والتميز نصب أعينها عند العمل على أي مشروع، وعليه فقد بلغت تكلفة المشروع حوالي 6 مليارات درهم إماراتي، أي ما يعادل 1.5 مليار دولار أمريكي.

الحقائق المعمارية عن برج خليفة

ستجد عند البحث عن برج خليفة معلومات لا حصر لها متعلقة بتفاصيل البناء والمعلومات المعمارية، إلا أننا سنسلط الضوء على معلومات بسيطة عن برج خليفة تتعلق بالجانب المعماري حسبما أفصحت شركة إعمار العقارية:

  • تم استخدام أكثر من 45 ألف متر مكعب من الخرسانة، والتي تضم 192 عموداً مطموراً بعمق أكثر من 50 متراً
  • تم استخدام 330 ألف متر مكعب من الإسمنت، و39 ألف طن من الحديد المسلح
  • تتكون الكسوة الخارجية في برج خليفة من الزجاج العاكس والألمنيوم والألواح الفولاذية، وقد تم استخدام ما يقارب 26 ألف لوح زجاجي تم تقطيعها يدوياً
  • استغرق البناء 22 مليون ساعة عمل
  • عمل على المشروع أكثر من 380 مهندس وفني
  • تم تشكيل البنية على شكل Y، مع إضافة النكسات على طول كل من أجنحتها الثلاثة التي توفر استقراراً للهيكل
  • يتوِّج برج خليفة سارية مصنوعة من أكثر من 4000 طن من الفولاذ الهيكلي، وقد تم تصميم السارية كجزء لا يتجزأ من تصميم البرج، وتضم السارية معدات الاتصالات
  • يتميّز التصميم المعماري ببصمة ثلاثية تجريدية لزهرة هيمنوكاليس

التصميم الداخي لبرج خليفة

تم تصميم البرج من قبل المكتب الهندسي سكيدمور، أوينغز وميريل (SOM)، بإدارة المصممة الحائزة على عدة جوائز ندى أندريك بتصميم المناطق العامة في برج خليفة. استوحي التصميم الداخلي للبرج من الثقافة المحلية، ويتميز الديكور بجدرانه المصنوعة من الجص الفينيسي، والأرضيات المصممة من الحجر الجيري الفضي، والأرضيات الحجرية، بالإضافة إلى استخدام أجود أنواع السجاد المصنع يدوياً.

مرافق برج خليفة

تتنوع الأنشطة التي يمكن القيام بها في برج خليفة، حيث يضم برج خليفة مجموعة من المرافق المخصصة إما لخدمة السكان التي تجعل من السكن في برج خليفة أمراً مميزاً أو تلك المخصصة لزوار البرج، ، وتشمل:

  • فندق أرماني، ويشغل طابق كونكورس والمستوى 8 والمستوى 38 و39، وتشغل المستويات 9 إلى 16 الأجنحة الفخمة والأجنحة بغرفتي نوم حصرياً
  • شقق سكنية عالية الفخامة تشغل الطوابق من 45 إلى 108
  • أجنحة خاصة للأغراض التجارية والشركات
  • مطعم أتموسفير الفاخر ويشغل الطابق 122
  • منصة المراقبة قمة البرج الكائنة في الطابق 124، والتي توفر إطلالة رائعة على مدينة دبي بزاوية 360 درجة
  • 57 مصعداً مكوناً من طابقين بسعة 12-14 شخص في كل مقصورة، وتتحرك المصاعد بسرعة 10 متر في الثانية الواحدة
  • سعة مصعد الإطفاء 5,500 كغ، ويعتبر أطول مصعد خدمة في العالم
  • 8 سلالم متحركة
  • 4 أحواض سباحة، وردهة اجتماعية خاصة للسكان، ومرافق للياقة البدنية وغرف ترفيهية يمكن استخدامها للفعاليات والمناسبات الاجتماعية.
  • مكتبة خاصة وتعتبر أطول مكتبة في العالم

موقع برج خليفة

يتوسط برج خليفة منطقة داون تاون دبي ما يمنح البرج إطلالة مميزة على نافورة دبي الراقصة، ودبي مول، وبوليفارد محمد بن راشد.

فعاليات برج خليفة

تتوجه أنظار العالم إلى برج خليفة بالتزامن مع أي مناسبة أو احتفالية وخصوصاً في احتفالات رأس السنة، حيث تألق برج خليفة بتقديم عروض مميزة خلال احتفالات برج خليفة في رأس السنة من عام 2011 حتى 2022.

                     
السابق
سوق الاسهم
التالي
كم رحلة ذكرها القران في قصة ذو القرنين

اترك تعليقاً