تعليم

اي مما يلي يوجد في خلايا جسمك

المحتويات

اي مما يلي يوجد في خلايا جسمك

الإجابة : السيتوبلازم

اي مما يلي يوجد في خلايا جسمك ؟، وتعرف السيتوبلازم أنها كل المواد داخل الخلية و يحيط بها الغشاء الخلوي ، باستثناء نواة الخلية في خلايا حقيقيات النوى (eukaryotic cells)، أما في الخلايا بدائية النوى فلا يوجد نواة محددة بغشاء نووي، و لذلك فإن تعريف السيتوبلازم يمتد ليشمل المادة الوراثية للخلية في خلايا بدائيات النوى (prokaryotic cell). تسمى المادة الموجودة داخل النواة و المحتوات ضمن الغشاء النووي بالبلازما النووية (nucleoplasm). المكونات الرئيسية للسيتوبلازم هي: العصارة الخلوية ( cytosol) و هي مادة شبه هلامية تمثل المكون السائل للسيتوبلازم ، و العُضَيّات (organelles) و هي التراكيب الثانوية داخل الخلوية، و مُكْتَنَفات سيتوبلازمية ( Cytoplasmic inclusions)عديدة هي بنى صغيرة ثمثل عموماً ترسبات سكرية ودسمة و أصبغة. يشكل الماء قرابة 80٪ من السيتوبلازم وعادة ما تكون عديمة اللون ، كما تحوي الأملاح والبروتينات.


اي مما يلي يوجد في خلايا جسمك

الإجابة : السيتوبلازم .

أهم أنواع الخلايا في جسم الإنسان

لا تتشابه جميع الخلايا الموجودة في جسم الإنسان حيث أن كل مجموعة من الخلايا لها وظيفة معينة في الجسم وتنقسم الخلايا في الجسم حسب نوعها إلى:

  • خلايا الدم: حيث أن الدم من السوائل الأساسية في الجسم الذي يقوم بالعديد من الوظائف وهو يتكون من خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية.
  • الخلايا الجنسية: وهي الخلايا التي يتم إنتاجها من الأعضاء التناسلية وهي المسؤولة عن عملية التكاثر مثل البيوضات والحيوانات المنوية.
  • الخلايا الجذعية: وهي الخلايا التي يتم تصنيعها من نخاع العظام وهي الخلايا الوحيدة القادرة على التمايز والتحول إلى أنواع أخرى.
  • خلايا الجلد: وهي الخلايا التي يتكون منها جسم الإنسان من الخارج.
  • الخلايا العضلية: وهي الخلايا التي تدخل في تكوين العضلات القادرة على الانقباض والانبساط.
  • الخلايا العصبية: وهي الخلايا المسؤولة عن التحكم في الإشارات العصبية.

 

                     
السابق
نجح الطالبان المجتهدان
التالي
أي مما ياتي يستخدم في قياس درجة الحرارة؟

اترك تعليقاً