تعليم

اي مما يلي يمثل تزاوجا ينتج نباتات طويله فقط

المحتويات

اي مما يلي يمثل تزاوجا ينتج نباتات طويله فقط

التكاثر عملية بيولوجية يُنتج بها كائن حي جديد من الأبوين ، والنباتات كغيرها من الكائنات الحية يحدث فيها التزاوج للتكاثر ،حيث أن التكاثر خاصية أساسية لكل أنواع الحياة المعروفة؛ فكل كائن حي موجود بسبب التكاثر. وهو شرط لا غنى عنه لاستمرار الحياة .

ويستطيع الكائن الحي التكاثر دون تدخل كائن حي آخر؛ بينما يتطلب التكاثر الجنسي التفاعل الجنسي بين فردين متخصصين، وبشكل نموذجي يخصب ذكر أنثى من نفس النوع لإنتاج نسل من الكائنات الحية خصائصها الوراثية مشتقة من كلا الأبوين. لا يختلف التكاثر في النباتات كثيرًا فهو يحدث لكلا الشكلين الجنسي واللا جنسي ويختلف حسب نوع النبات. هنا، سنتعلم بعمق الأساليب المتنوعة لتكاثر النباتات.


التكاثر في النباتات

التكاثر في النباتات هو وسيلة للتوسع والانتشار في النباتات في المناطق الجيدة، ويتم التكاثر في النباتات بطريقتين التكاثر الجنسي والتكاثر اللاجنسي، وهو يختلف بين النباتات المزهرة وغير المزهرة.

أي مما يلي هو تهجين ينتج نباتات طويلة القامة

السؤال من أهم الأسئلة في مقرر العلوم في السعودية. ينقسم التكاثر في النباتات إلى التكاثر الجنسي والتكاثر اللاجنسي. جاء السؤال في شكل اختيارات، وكان كالتالي

  • TT × tt
  • تى تى تى × تى
  • tt × tt
  • تي تي × تي تي

ستكون إجابة السؤال كالتالي

  • TT × tt.

أنواع التكاثر في النباتات

بعد أن ذكرنا لك الاختيار الصحيح، والذي يمثل تزاوجًا ينتج عنه نباتات كلها طويلة، سنعرض أنواع التكاثر في النباتات. ينقسم التكاثر في النبات إلى نوعين هما

التكاثر اللاجنسي

التكاثر اللاجنسي أو ما يسمى بالتكاثر الخضري هو شكل من أشكال تكاثر النبات الذي لا يعتمد على الإخصاب أو الانقسام الاختزالي، والذي يتم إجراؤه تلقائيًا عن طريق أجزاء، مثل الجذمور، أو الرائد، أو من خلال البشر، وهو ما يسمى التكاثر الخضري .

التكاثر الجنسي

يسمى هذا النوع من التكاثر بالتكاثر الجنسي، أو الإزهار، ويوجد هذا النوع من التكاثر في نباتات عاريات البذور والنباتات المزهرة، والتي تنتج عادة عن تكوين بذرة. ستعطي المدقة بدورها الثمار بعد التلقيح واندماج إحدى حبوب اللقاح معها، ولكي يعطي النبات المزهر نباتًا جديدًا، يجب أن ينضج العضو الآخر حتى تتبدد حبوب اللقاح وتسقط على وصمة العار.، وتتشكل أنابيب الطلاء التي تخترق القلم، ثم تصل إلى المبيض، وهو حامل الأمشاج الذكرية التي تحمل بالاتحاد مع الأمشاج الأنثوية (البيض)، وتعرف هذه العملية بالإخصاب. إذا كانت الخلية النباتية تحتوي على 2n كروموسوم، فإنها تنقسم على النحو التالي

  • تحتوي البويضة على ن كروموسومات.
  • ون من أجل حب واحد من حبوب اللقاح.

عندما يحدث الإخصاب، يتم دمج المحتويات التناسلية لكل من حبوب اللقاح والبويضات ؛ تحتوي الخلية بعد ذلك على 2n كروموسوم، والتي تسمى بعد ذلك الخلية المخصبة.

العوامل المؤثرة على التكاثر في النباتات

  • درجة نضج النبات الأم، إذا تم أخذ قصاصات من نباتات غير ناضجة، فسيحدث الإزهار مبكرًا.
  • الأحوال الجوية والظروف البيئية وخاصة درجات الحرارة والتي تسمى “صلابة النبات” وهي من أهم العوامل التي تؤثر على التكاثر. النباتات التي تزرع مباشرة في الأرض هي نباتات صلبة، في حين أن تلك التي تزرع في العراء في مواسم معينة من السنة تسمى شبه صلبة، كما أنها تحتاج إلى دفيئة. زجاجي في الشتاء حتى يكتمل النمو أو يسخن صناعياً.

 

 

                     
السابق
كم عدد مراحل التحول الكامل
التالي
اي التراكيب التاليه توجد في الخلايا النباتيه فقط

اترك تعليقاً