سؤال وجواب

اي جزء من العين يتجمع عليه الضوء ؟

اي جزء من العين يتجمع عليه الضوء ؟ انت في المكان المناسب في موقع فيرال حيث نتناول في هذا المقال أجزاء العين بالترتيب والتي تساهم في الحصول على الرؤية، بالإضافة إلى اي جزء من العين يتجمع عليه الضوء ؟ وتكمن وظيفة العين من خلال دخول الضوء عبر بؤبؤ العين وتركيزه على الشبكية الموجودة في مؤخرة العين، ثم تقوم الشبكية بتحويل الإشارات الضوئية إلى نبضات كهربائية التي يعمل العصب البصري على نقلها إلى الدماغ حيث تتم معالجتها.

اي جزء من العين يتجمع عليه الضوء ؟

في ما يأتي نوضح أجزاء العين بالترتيب:


1. محجر العين
إن محجر العين هو تجويف عظمي يحتوي على مقلة العين والعضلات والأعصاب والأوعية الدموية بالإضافة إلى الأجزاء الأخرى التي تفرز الدموع، إذ إن كل حجرة تكون على شكل الإجاص وتتكون من عدة عظام.
2. الملتحمة
الملتحمة هي غشاء رقيق وشفاف يغطي الجزء الأمامي من العين، بما في ذلك الصلبة وداخل الجفون.

وتساعد الملتحمة في حماية العين من البكتيريا والمواد الغريبة، وهي تحتوي على أوعية دموية مرئية يمكن رؤيتها على الخلفية البيضاء للصلبة.

3. الصلبة
تعد الصلبة أو بياض العين هي الجزء الأبيض من العين الذي يحيط بالقرنية، وهي تشكل أكثر من 80% من مساحة سطح مقلة العين.

وهي توفر الدعم للعين وتحافظ على شكلها، وتمتد من القرنية إلى العصب البصري الموجود في الجزء الخلفي من العين، وتفتقر الصلبة إلى الأوعية الدموية، كما أنه يمكن رؤية جزء صغير فقط من الصلبة الأمامية.

4. القرنية
هي طبقة شفافة تشبه القبة تغطي القزحية والبؤبؤ.

وتعد مسؤولة عن غالبية قوة التركيز في العين، كما أن القرنية مكتظة بالنهايات العصبية، مما يجعلها حساسة بشكل لا يصدق، وهي تشكل خط الدفاع الأول للعين ضد الأجسام الغريبة والإصابة، ولا يوجد بها أوعية دموية نظرًا لأهمية بقائها صافية لكسر الضوء.

5. بؤبؤ العين
يعبر بؤبؤ العين عن البقعة السوداء الموجودة في منتصف القزحية، حيث يمر الضوء من خلاله بعد مروره عبر القرنية.

6. القزحية
إن القزحية هي الجزء الدائري الملون من العين، والتي تحيط بالبؤبؤ حيث تتحكم في كمية الضوء التي تدخل العين من خلال التحكم بحجم البؤبؤ.

فتعمل القزحية على توسيعه في الظلام للسماح بزيادة دخول الضوء، بينما تعمل على تضييقه في حال وجود إنارة ساطعة بشكل مشابه للفتحة الموجودة في الكاميرا.

7. العدسة
هي طبقة شفافة ومرنة تقع خلف القزحية والبؤبؤ، ويحيط بها حلقة من الأنسجة العضلية تسمى الجسم الهدبي، حيث يساعد كلاهما في التحكم في التركيز الدقيق للضوء أثناء مروره عبر العين، كما تعمل العدسة مع القرنية على تركيز الضوء على الشبكية.

8. الجسم الزجاجي
يقع الجسم الزجاجي خلف العدسة وأمام شبكية العين وهو مليء بسائل شبيه بالهلام يسمى الخلط الزجاجي الذي يساعد في الحفاظ على شكل العين.

9. المشيمية
إن المشيمية هي طبقة من الأنسجة تقع بين الشبكية والصلبة وتحتوي على نسبة عالية من الأوعية الدموية، مما يحعل للمشيمية دور في المساعدة على تغذية الشبكية.

10. الشبكية
تحتوي شبكية العين على الخلايا التي تستشعر الضوء المعروفة باسم المستقبلات الضوئية وبالإضافة إلى الأوعية الدموية التي تغذيها.

وتعد البقعة هي الجزء الأكثر حساسية من شبكية العين، حيث تحتوي على ملايين المستقبلات الضوئية من نوع المخاريط، مما يجعل الصورة المرئية مفصلة.

11. العصب البصري
يعد العصب البصري حزمة تتكون من أكثر من مليون ليف عصبي مسؤولة عن نقل الإشارات العصبية من العين إلى الدماغ لمعالجة معلوماتها.

12. عضلات العين الخارجية
ترتبط عضلات العين الخارجية بكل عين، مما يساعد في تحريكها في جميع الاتجاهات.

اي جزء من العين يتجمع عليه الضوء حيث تتكون عين الإنسان من القرنية والشبكية والحدقة والقزحية، والبؤبؤ، والأنسجة الهلامية، وغيرها العديد، والتي كلها تعمل مع بعضها البعض لتساعد على الرؤية، ولكن تحديدًا اي جزء من العين يتجمع فيه الضوء ؟

اي جزء من العين يتجمع عليه الضوء

مما سبق نستنتج ان الجزء الذي يتجمع عليه الضوء في العين هي القرنية وتعرف انا بنية شفافة موجودة في مقدمة العين تساعد على تركيز الضوء الوارد، وخلف القرنية يوجد غشاء ملون على شكل حلقة يسمى القزحية، والقزحية لها فتحة دائرية قابلة للتعديل تسمى الحدقة، والتي يمكن أن تتوسع أو تتقلص للتحكم في كمية الضوء التي تدخل العين، ويقع خلف الحدقة هيكل شفاف عديم اللون يسمى العدسة البلورية، إذ يملأ سائل شفاف يسمى المحلول المائي أو الرطوبة المائية الفراغ بين القرنية والقزحية، كما وتحيط العضلات الهدبية بالعدسة، بحيث تمسك العضلات بالعدسة في مكانها ولكنها تلعب أيضًا دورًا مهمًا في الرؤية، وعندما تسترخي العضلات فإنها تسحب العدسة وتبسطها مما يسمح للعين برؤية الأشياء البعيدة، بينما لرؤية الأشياء الأقرب بوضوح يجب أن تنقبض العضلة الهدبية من أجل زيادة سماكة العدسة، وتمتلئ الحجرة الداخلية لمقلة العين بنسيج يشبه الهلام، وبعد مرور الضوء عبر العدسة يجب أن ينتقل الضوء عبر هذا النسيج قبل أن يصطدم بالطبقة الحساسة من الخلايا المسماة شبكية العين.

 

                     
السابق
يتحرك مفصل المرفق للأمام والخلف فهو مفصل من النوع
التالي
لا تمضيا يومكما فيما لا ينفع نوع الأسلوب

اترك تعليقاً