منوعات

اي القوى الاتيه مسؤول عن تسارع جسم يسقط نحو الارض عند افلاته

اي القوي الاتية مسؤول عن تسارع جسم يسقط نحو الارض عند افلاته

نشارككم الآن اجابة سؤال جديد ضمن اسئلة المنهاج السعودي المقرر للعام 1443 ، فأهلاً وسهلاً بكم طلابنا الأعزاء ومرحباً بالعلم المفيد في موقع فيرال ، وقد انتشر سؤال اي القوى الاتيه مسؤول عن تسارع جسم يسقط نحو الارض عند افلاته عبر محرك البحث الشهير جوجل وبدأ الطلاب بالبحث عن الاجابة الصحيحة لهذا السؤال حتى جاء بهم المطاف الى هنا في موقع فيرال حيث تجد الاجابات النموذجية لجميع اسئلة المنهاج في وطني .

اي القوى التالية مسؤول عن تسارع جسم يسقط نحو الارض عند

الاجابة : الجاذبية


وتعرف الجاذبية ايضاً باسم الثقالة هي ظاهرة طبيعية يتم بواسطتها تحريك وميل كل الأشياء من الكتلة أو الطاقة -بما في ذلك الكواكب والنجوم والمجرات وحتى الضوء- نحو بعضها البعض. على الأرض، تعطي الجاذبية ثقلاً للأجسام المادية (الوزن)، وجاذبية القمر تسبب المد والجزر في المحيط. تسبب الانجذاب الجاذبي للمادة الغازية الأصلية الموجودة في الكون في البدء في الاندماج النووي، وتكوين النجوم -وتجميع النجوم معًا في مجرات- لذا فإن الجاذبية مسؤولة عن العديد من الهياكل الواسعة النطاق في الكون. على الرغم من ذلك فإن آثار الجاذبية تصبح أضعف بشكل متزايد على الأشياء البعيدة.

فالوزن على سبيل المثال هو القوة التي تحدثها الجاذبية محدثة الانجذاب بين الأرض والجسم المعني وهي تساوي جداء تسارع الجاذبية في كتلة الجسم. وكان أول من وضع نظرية للجاذبية هو الفيزيائي المعروف إسحاق نيوتن وبقيت هذه النظرية صامدة حتى تم استبدالها من قبل أينشتاين بنظرية النسبية العامة لكن معادلة نيوتن تبقى صحيحة وأكثر عملية عندما نتحدث عن حقول جاذبية ضعيفة كإرسال المركبات الفضائية والتطبيقات الهندسية الإنشائية مثل بناء الجسور المعلقة.

انتشر مصطلح الجاذبية الأرضية مبكراً كون فيرال التجاذب كانت راسخة حسب النظرة النيوتنية، لاحقاً انتشر مصطلحي الجاذبية كتعميم لظاهرة التجاذب بين أي جسمين، ومصطلح ثقالة المشتق من الثقل وهو أكثر دلالة على مفهوم نظرية النسبية للثقالة حيث تعتبر النسبية الثقالة أو الجاذبية مجرد التواء في الزمكان وليس هناك من أي تجاذب بين الأجسام. بشكل عام قد يكون من الأنسب استخدام مصطلح “جاذبية” في إطار الميكانيكا الكلاسيكية في حين يستخدم مصطلح “ثقالة” في إطار النسبية العامة.

 

                     
السابق
اي المخلوقات الحيه الاتيه جهازها العصبي اقل تعقيدا
التالي
العلماء هم مصابيح الدجى صح ام خطا

اترك تعليقاً