منوعات

اي العناصر التالية يمكن استخدامه في الالعاب النارية ويعطي اللون الاصفر

المحتويات

عنصر يستخدم في الالعاب النارية ويعطي اللون الاصفر

اي العناصر التالية يمكن استخدامه في الالعاب النارية ويعطي اللون الاصفر سؤال في كتاب علوم المرحلة المتوسطة للفصل الدراسي الأول ف1 ، وتتولّد الألوان في الألعاب النارية حسب نوع المواد الكيميائية الموجودة في المقذوف، والتي عادةً ما تكون على شكل حبيبات محشورة داخل أنبوبة. تسمّى هذه الحبيبات باسم النجمات النارية، أو النجمات فقط، وهي المسؤولة عن إصدار الوهج اللوني عند الاشتعال. تحوي هذه “النجمات” على أربعة مكوّنات أساسية:

  • وقود يتيح للنجم الاشتعال
  • مؤكسد ينتج أكسجين بكمّيّة كافية لاحتراق الوقود
  • ملوّن من المواد الكيميائية الموافقة
  • رابط يجمع المكوّنات مع بعضها في الحبيبة

اي العناصر التالية يمكن استخدامه في الالعاب النارية ويعطي اللون الاصفر

والألعاب النارية هي صنف من المقذوفات النارية ضعيفة الانفجار تستخدم بسبب جماليتها لأغراض الترفيه والتسلية، غالباً احتفالاً بالأعياد والمناسبات المختلفة ضمن عرض للألعاب النارية، وخاصّة في احتفالات رأس السنة الميلادية. هناك عدّة أشكال وتركيبات للألعاب النارية تضمن الحصول على العناصر الأساسية للعرض، وأهمها الإضاءة واللون والشكل والدخان والضجيج بالإضافة إلى المنثورات. تصنع الألعاب النارية من مزيج من مواد كيميائية تعطي عند اشتعالها العديد من الألوان؛ ويتمّ التحكّم بدرجة وتنوّع هذه الألوان حسب نوع المواد الكيميائية المستخدمة، بحيث تصمّم لتعطي لهباً وشرارات بألوان محدّدة بما فيها الأحمر والبرتقالي والأصفر والأخضر والأزرق والأرجواني والفضي. تختلف الألعاب النارية عن المفرقعات في الغاية منها، حيث أنّ الألعاب النارية متفجّرات تحدث أضواء ملوّنة، في حين أنّ المفرقعات تحدث أصواتاً ولا تحدث أضواء ملحوظة.


وقد يضاف عامل مكوّن خامس على شكل مانح كلوري، والذي يزوّد بغاز الكلور من أجل إضفاء قوّة إلى لون اللهب (أحياناً يقوم المؤكسد بهذا الدور).

اللون الفلزّ أمثلة للمركّبات
أحمر سترونشيوم (أحمر شديد)ليثيوم (أحمر متوسط) SrCO3 (كربونات السترونشيوم)Li2CO3 (كربونات الليثيوم) LiCl (كلوريد الليثيوم)
برتقالي كالسيوم CaCl2 (كلوريد الكالسيوم)
أصفر صوديوم NaNO3 (نترات الصوديوم)
أخضر باريوم BaCl2 (كلوريد الباريوم)
أزرق نحاس CuCl2 (كلوريد النحاس)
النيلي سيزيوم CsNO3 (نترات السيزيوم)
بنفسجي بوتاسيومروبيديوم (أحمر-بنفسجي) KNO3 (نترات البوتاسيوم)RbNO3 (نترات الروبيديوم)
ذهبي فحم نباتي أو أسود الكربون أو حديد
أبيض مساحيق التيتانيوم أو الألومنيوم أو البيريليوم أو المغنسيوم

تعدّ المادّة الكيميائية المانحة للون من أهم المكوّنات، واللون الصادر هو نفسه الملاحظ في اختبار اللهب، مع العلم أنّه ليس كل المركّبات المصدرة للألوان تكون مناسبةً للاستخدام كمواد ملوّنة في الألعاب النارية، إذ أنّ الملوّن المثالي ينبغي له أن يصدر لوناً نقيّاً وشديداً بتراكيز معتدلة.

اي العناصر التالية يمكن استخدامه في الالعاب النارية ويعطي اللون الاصفر

الجواب: عنصر الكروم

 

                     
السابق
ما هي مشكلة الفيس بوك اليوم وش حلها ؟
التالي
يتم إدخال النصوص في الحاسب الآلي من خلال وحدة إدخال مرتبطة به هي

اترك تعليقاً