منوعات

اي الادوات التالية يمكن استخدامها لقياس الكتلة … ؟

المحتويات

اي الادوات التالية يمكن استخدامها لقياس الكتلة

اي الادوات يمكن استخدامها لقياس الكتله،نقدم للطلاب والطالبات في جميع المراحل التعليمية حلول كافة اسئلة الدروس التي يتعذر على الطالب فهمها وحلها وتبسيطها الى ابسط حل ، والآن نجيب على السؤال : اي الادوات التالية يمكن استخدامها لقياس الكتلة ؟

كنا قد سردنا لكم قرائنا الأعزاء ما المقصود بالكتلة وتعرفنا على وحدات قياس الكتلة ، وسنعيد تذكيركم بها ، فالكتله هي مقدار فيزيائي، وتعرف على أنها مقدار ما يحويه الجسم من مادة، وهي تختلف عن الوزن في أنها لا تعتمد على قوة الجاذبية، أما الوزن فيعتمد على قوة الجاذبية ولذلك يتغير الوزن بتغير المكان. والكتلة أيضا مفهوم مركزي من الميكانيكا والمواضيع ذات العلاقة بها، تقاس بوحدات كالجرام والكيلوجرام. وهي إحدى خصائص المادة الثلاث. يرمز لها بالحرف ك أو m وهي مقدار ثابت لا يتغير في أي زمان ومكان. وقد تستخدم يوميا بمعنى الوزن دون الاهتمام بمعناها الفيزيائي، ولكن في الاستخدام العلمي فإنها تشير إلى خصائص مختلفة.


قياس الكتلة

بما أن الوزن لا يُمكن استخدامه لقياس الكتلة ونفس الأمر مع الكثافة والحجم، فلا بُد من وجود طريقة أخرى لقياسها (طبعا يُمكن للوزن مع معطيات أخرى تحديد كتلة جرم ما، لكن المشكلة هي أن الأمر يحتاج إلى تحديد كتلة جرم آخر قبل حساب كتلة الأول). مع الأجرام السماوية، يُمكن حساب كتلتها بواسطة ما حولها من أجرام. مثلاً، إذا كنا نريد حساب كتلة الشمس، فكل ما يجب حسابه هو نصف قطر مدار الأرض وسرعة دورانها حول الشمس. وكتلة الأرض ليست ضرورية، فكتلتها لا علاقة لها بسرعة الدوران حول الشمس. وهكذا فبالإمكان الاكتفاء بحساب نصف قطر المدار وسرعة الدوران، وبواسطة معادلة لنيوتن يُمكن التوصل لقوة الجذب التي تخضع لها الأرض. وبما أن قوة الجذب هي نتيجة للكتلة فبالإمكان معرفة الكتلة منها. وهذه هي معادلة حساب الكتلة:

{\displaystyle M={\tfrac {1}{G}}Rv^{2}\,.}

حيث أن:

  • “M”: هي كتلة الجرم المركزي.
  • “G”: هو ثابت نيوتن للجاذبية.
  • “R”: هو نصف قطر مدار الجرم الثاني.
  • “V”: هي سرعة دوران الجرم الثاني حول الأول (الجرم المركزي).

جاء السؤال: اختر الاجابه الصحيحه: أي الادوات التاليه يمكن استخدامها لقياس الكتله؟

  • مقياس الحرارة.
  • الشريط المتري.
  • الميزان ذو الكفتين.
  • الكأس المدرجه.

الاجابة هي : الميزان ذو الكفتين؛ هو الاداة التى يتم من خلالها قياس الكتله.

                     
السابق
تحدث ظاهرة الخسوف عندما تلقي الارض بظلها على
التالي
اي المخلوقات الحيه يتبع مملكة الفطريات …. ؟

اترك تعليقاً