سؤال وجواب

اين خطب الرسول خطبة الوداع؟

المحتويات

اين خطب الرسول خطبة الوداع؟

اين خطب الرسول خطبة الوداع؟ سنتعرف على مكان خطبة الوداع للرسول محمد صلى الله عليه وسلم، فقد خطب النبي -صلى الله عليه وسلم- خطبته الشهيرة والتي سميت بعد ذلك بخطبة الوداع على هضبةٍ صغيرةٍ بجانب جبل عرفة تسمى جبل الرحمة أو نمرة، وكانت في اليوم التاسع من ذي الحجة للسنة العاشرة للهجرة، وكانت في حجة الوداع التي أدى فيها النبي -صلى الله عليه وسلم- فريضة الحج، وكانت الحجة الوحيدة في حياته.

اين خطب الرسول خطبة الوداع برفقة من ؟

حيث أداها برفقة جموعٍ كبيرةٍ وغفيرةٍ، إذ وصل حشد المسلمين في هذه الخطبة أكثر من مئة ألف مسلم، وكانت خطبة الوداع هي الأولى من أصل ثلاث خطبٍ خطبها النبي -صلى الله عليه وسلم-، فكانت الخطبة الثانية يوم العاشر من ذي الحجة يوم النحر بمنى، والخطبة الثالثة في أوسط أيام التشريق بمنى على حسب ما أظهره المحققون من أهل الحديث


حجة الوداع هي أول وآخر حجة حجها الرسول محمد ﷺ بعد فتح مكة، وخطب فيها خطبة الوداع التي تضمنت قيمًا دينية وأخلاقية عدة. سُميت حجة الوداع بهذا الاسم لأن النبي محمد ودع الناس فيها، وعلمهم في خطبته فيها أمر دينهم، وأوصاهم بتبليغ الشرع فيها إلى من غاب عنها.

ما دعا اليه الرسول في حجة الوداع؟

الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونتوب إليه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.

من خطب النبي صلى الله عليه وسلم؟

من خطب الرسول: “إن الله قد أذهب عنكم نخوة الجاهلية، وتعظمها بالآباء، الناس من آدم، وآدم خُلق من تراب”
  • العنكبوت، هجرة عمر، طلع البدر علينا: كيف صيغت حكاية الهجرة النبوية في مخيلة المسلمين
  • هل كان “كتاب حفصة”، مصحفاً أم قرآناً؟ …
  • قصة أبرهة والفيل: لمَ لا يتوقف المسلمون عن التفسير والنقد وتمحيص المصادر

وتضمنت خطبة حجة الوداع، عددًا من الوصايا التي أوصى عليها النبي محمد صلى الله عليه وسلم الرجال بالنساء، فقال عليه الصلاة والسلام: «ألا واستوصوا بالنساء خيرا، فإنما هن عوان عندكم ليس تملكون منهن شيئا غير ذلك إلا أن يأتين بفاحشة مبينة فإن فعلن فاهجروهن في المضاجع، واضربوهن ضربا غير مبرح، فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا، ألا وإن لكم على نسائكم حقا، ولنسائكم عليكم حقا، فأما حقكم على نسائكم، فلا يوطئن فرشكم من تكرهون، ولا يأذن في بيوتكم لمن تكرهون، ألا وإن حقهن عليكم أن تحسنوا إليهن في كسوتهن وطعامهن» أخرجه الترمذي».

وعند مسلم: «فاتقوا الله في النساء، فإنكم أخذتموهن بأمان الله، واستحللتم فروجهن بكلمة الله».

وذكر مركز الأزهر العالمي للفتوى، أن النبي صلى الله عليه وسلم، أراد بهذه الوصية الغالية أن يحفظ المجتمع من خلال صيانة المرأة وتكريمها، فهي قوام الأسرة المسلمة؛ لهذا أوصى بها خيرا وذكر الرجال أنهن شقائقهم، ثم قرر الحقوق والواجبات بين الرجل وزوجه، وهي:

                     
السابق
من هي رولين القاسم ويكيبيديا
التالي
رابط موقع نتائج التاسع 2022 في سوريا حسب الاسم رقم الاكتتاب؟

اترك تعليقاً