منوعات

اين تقع دير علا؟

المحتويات

اين تقع دير علا؟

اين تقع دير علا، دير علا هي مدينة أردنية تعتبر مركزا للواء دير علا ضمن محافظة البلقاء، وهي تقع في الأغوار الوسطى وتمر من خلالها قناة الملك عبد الله. سميت دير علا بذلك الاسم نسبه للدير العالي الذي تم اكتشافه داخل تل أثري. وتم بناء متحف أثري للدير ويحتوي على قطع اثريه نادره تم العثور عليها بالدير يتواجد بها الكثير من المواقع الأثرية الرومانية والبيزنطية وبعض القصور الأثرية. حيث تم العثور على قطع اثريه بالغه الأهمية وتم العثور على بعض الفخاريات الإغريقية.

علم الآثار

بدأت سلسلة من الحفريات الهولندية برعاية المنظمة الهولندية لتقدم البحث الصافي في عام 1960، تحت رعاية قسم اللاهوت، جامعة ليدن. استمرت هذه الحفريات لمدة خمسة مواسم حتى عام 1967. وقد حقق هذا الاكتشاف أكبر اكتشاف له في عام 1967، وهو نقش على جدار حبر يتعلق بنبوءة غير معروفة حتى الآن لبلعام بن باعوراء، الذي أصبح بذلك أول نبي من العهد القديم يتم تحديده في النقش.


في نهاية حملة عام 1964، وتم اكتشاف 11 لوحًا من الطين، 3 منقوشة في أبجدية غير معروفة حتى الآن (الأبجدية البروتانية الكنعانية)، تم اكتشاف 7 منها تحمل نقاطًا فقط، وواحدًا غير مكتوب.

اين تقع دير علا؟

في الأغوار الوسطى

كم تبعد دير علا عن عمان

المسافة بين المدن عمان, عمان, الأردن و دير علا, محافظة البلقاء, الأردن على الطرق العامة غير — 51.90 كم أو 32.18 ميل. المسافة بين نقطة في إحداثيات — 40 كم أو 24 ميل. للتغلب على هذه المسافة بمتوسط ​​سرعة السيارة 80 كم / ساعة تتطلب — 0.5 ساعات أو 30.0 دقائق.

طول هذه المسافة على وشك 0.1% ويبلغ طول خط الاستواء. سوف طائرة إيرباص A380 تطير المسافة في 0.0 ساعات, والقطار 0.6 ساعات (لا قطار فائق السرعة).

عشائر دير علا

– عائلة الهلايله الحويطات
– عشيرة الطعيمات ( ابو طعيمة )
– عشيرة الديات ( الأحمد )
– عشيرة العلاقمه
– عائلة الدليبي
– عشيرة المشاهرة ( بني مشهور )

اماكن لواء دير علا

قرية دير علا
قرية الطوال الجنوبي
قرية معدي
قرية ضرار
قرية مثلث العارضة
قرية داميا
قرية الطوال الشمالي
قرية خزمه
قرية الدباب
قرية الرويحه
قرية ابو الزيغان
قرية ظهرة الرمل
قرية البلاونه
قرية ابو عبيدة
قرية الباقولي
قرية غور كبد

                     
السابق
معلومات من هو اللواء لؤي معلا ويكيبيديا السيرة الذاتية
التالي
من هو سفيان البحري ويكيبيديا؟

اترك تعليقاً