سؤال وجواب

اين استشهد عبد الرحمن شكري؟

اين استشهد عبد الرحمن شكري؟ والذي يعتبر من أبرز الشعراء في جمهورية مصر العربية , توفي بعد أن شعر  باليأس من عدالة الناس فأحرق جميع ما لديه من نسخ مؤلفاته ودواوينه، وأصيب بضغط الدم ثم بفالج الذي جعله يعتزل الناس والحياة حتى انتقل إلى جوار ربه في الإسكندرية يوم الاثنين الخامس عشر من ديسمبر سنة 1958 مستريحاً من ظلم الناس له.

المحتويات

اين استشهد عبد الرحمن شكري؟

يمتلك الشاعر المصري عبد الرحم شكري سيرة عملية مميزة , حيث قدم بعض الكتب النثرية منها الاعترافات عام 1916م، الثمرات، حديث إبليس، الصحائف، قصة الحلاق المجنون، ومحجموعة قصص قصيرة، إلى جانب عدد من المقالات والدراسات، وقد قام بحرق جميع مؤلفاته ودواوينه بعد ظُلمه في الترقيه، وعاش في مسقط رأسه حتى عام 1955م انتقل بعد ذلك إلى الإسكندرية، وأُصيب بضغط الدم والشلل النصفي في عام 1952م، وظل يعاني حتى توفى في 15 ديسمبر عام 1958م، ودُفن بالاسكندرية، لم يتزوج واعتنى بأسرة أخيه وابنائه.


من هو عبد الرحمن شكري ويكيبيديا

الشاعر المصري عبد الرحمن شكري من مواليد محافظة بورسعيد في جمهورية مصر العربية ، وهو رائد مدرسة الديوان, اتصل أبوه محمد شكري بالعرابيين ولما أخفقت سجن مع من سجن من الثوار، ثم أفرج عنه ونقل للعمل في بور سعيد وهناك رزق بولده عبد الرحمن صاحب الترجمة سنة 1886. أنهى شكري دراسته الثانوية سنة 1904 م، والتحق بمدرسة الحقوق، لكنه فصل منها سبب حسه الوطني والثوري، وتعرف في هذه الفترة على العقاد والمازني.

التحق بمدرسة المعلمين وتخرج منها سنة 1909 م، وفيها اطلع على ذخائر الأدب العربي والأدب الغربي. نشر ديوانه الأول ضوء الفجر سنة 1909 م، وكون مع العقاد والمازني مدرسة الديوان الأدبية. أصدر شكري ثمانية دواوين: ضوء الفجر، لالئ، الأفكار، أناشيد الصبا، زهر الربيع، الخطرات، الأفنان، أزهار الخريف، ونشر ديوانه الثامن بعد موته ضمن الأعمال الكاملة. توفى شكري في بورسعيد سنة 1958 م.

من أبياته الشعرية الجميلة

إني لأذكر أياما لنا سلفت كما تذكر صوت اللجة الدفُ فكان للفجر قلب خافق أبدا من الحياة ووجه كله لطف والضوء يرقص في الأنهار موقعه فقدُّه مائسٌ فيها ومنقصف وناظر ونجوم الفجر مائلة نحو الغروب كما يرنو لها الدنف وكلمتني الرياح الهوج في فمها سر الطبيعة مخبوءٌ ومنكشفُ

عبد الرحمن شكري هو شاعر مصري، وأحدُ مُؤسِّسي مدرسةِ الديوانِ الشِّعرية، وصَفتْه الدكتورة «سهير القلماوي» بأنه الشَّاعرُ الذي أنزلَ العقلَ مِن على عَرشِه في إلهامِ الشُّعراء؛ فشِعْرُه خيالٌ مُتحرِّرٌ يرفضُ حدودَ الزمانِ والمكان.
                     
السابق
هل صحيح وفاة الفنان حسين الصادق؟ حقيقة وفاة الفنان حسين الصادق ويكيبيديا؟
التالي
من هو مرتضى حرب ويكيبيديا وش اصله

اترك تعليقاً