سؤال وجواب

انتهى حكم الدولة العباسية بسقوط مدينة

المحتويات

انتهى حكم الدولة العباسية بسقوط مدينة

أصيبت الدولة الأموية بالضعف إثر وفاة عاشر خلفائها هشام بن عبد الملك يوم 10 يناير سنة 743م، الموافق فيه 9 ربيع الأول سنة 125هـ، وتعاقب من بعده أربعة خلفاء هم: الوليد بن يزيد الذي قتلته الأسرة الأموية لانشغاله عن الدولة وأمور السياسة، ويزيد بن الوليد وإبراهيم القاسم ومروان بن محمد، وتميزت فتراتهم بانقسام داخلي حاد، واستشراء الحروب الداخلية، فضلًا عن الوضع الاقتصادي المتردي، ما أسهم في تقوية الجماعات والأحزاب الدينية والحركات السياسية المعارضة لحكمهم، والتي كانت منتشرة بشكل أساسي في العراق وخراسان، البعيدة عن حاضرة الخلافة في دمشق. وأبرز تلك الأحزاب التي عارضت بني أمية الحزبُ القائل بأحقية سلالة علي بن أبي طالب بالخلافة، والحزب القائل بأحقية سلالة عباس بن عبد المطلب، عم النبي محمد، بالخلافة.

انتهى حكم الدولة العباسية

بسقوط مدينة بغداد، حيث كانت عاصمة الخلافة العباسية هي دمشق ثم قام الخليفة العباسي المنصور بنقل مقر الخلافة إلى مدينة حديثة على ضفاف نهر دجلة وهي مدينة بغداد. وكانت الشرارة الأولى التي أدت إلى سقوط الخلافة العباسية هي عندما قام الخليفة المنصور بتأسيس منصب الوزير لينوب عن الحكم، كما أنشأ الحكم القضائي وجعل الإدارة القضائية مركزية، وتم تعيين هارون الرشيد كرئيس للقضاة. ونتج عن ذلك سيطرة الوزراء وفرض نفوذهم وتقلص دور الخليفة العباسي في ذلك الوقت، وبدأ الوزراء في السيطرة والهيمنة على البلاد إضافة إلى انتشار الوزراء من العرب الفارسيين. سيطرت الطبقة الأرستقراطية الفارسية على البلاد، إلى أن سقطت الأندلس وقام الشيعة بالثورة على حكم الخليفة المنصور إلى أن تم هزيمة العباسيين في معركة ابو خمرة وكانت بدايتها بسقوط مدينة بغداد.


من هو مؤسس الدولة العباسية؟

بدأت الخلافة العباسية على يد عباس بن عبد المطلب عم رسول الله صلى الله عليه وسلم، وتعتبر ثالث خلافة بعد خلافة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وتم تسمية هذه الخلافة نسبة إلى عباس بن عبد المطلب. حيث قام أحفاد عباس بن عبد المطلب بالاستيلاء على الحكم الأمويين بقولهم إنهم أحفاد عم رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهم أولى بالخلافة من بني أمية، وميزوا أنفسهم على الأمويين. وبدأ الحكم العباسي في بداية الأمر في الكوفة في العراق وقامت الخلافة العباسية على أنقاد الأمويين، وسادت سمة البيروقراطية على الحكم العباسي حيث اعتمدت الخلافة العباسية على الفارسيين ومحاولة إشراك المسلمين غير العرب في المجتمع العباسي، وأصبحت العاصمة بغداد رمز للعلم والثقافة والفلسفة وكان في بداية العصر العباسي من العصور الذهبية في الإسلام. وتوسع نفوذ الحكم العباسي حيث قاموا بفتح العديد من البلاد ونشر الدين الإسلامي وتوسع نفوذهم بصورة كبيرة، ونتيجة لتواجد الفارسيين بصورة كبيرة في البلاط الملكي وانتشارهم في بلاد المسلمين، أدى لانخراط الثقافة العربية بالثقافة الفارسية. كم هي مدة حكم الدولة العثمانية دام فترة حكم الدولة العباسية فترة 524 عامًا، وانقسمت العصور في الدولة العباسية إلى أربع عصور وهي:

انتهى حكم الدولة العباسية بسقوط مدينة

الإجابة هي:

  • مدينة بغداد.
                     
السابق
سقطت دولة الآشوريين على يد
التالي
تحضير درس جزم الفعل المضارع للسنة 1 ثانوي اداب

اترك تعليقاً