سؤال وجواب

امرأه كانت الزوجه والداعمه لزوجها الذي اعاد رسم خريطة العالم عن اسياء في القرون الوسطى بسبب سفره و ترحاله و كتاباته عنها و كان زوجها من اشهر من طافوا بالعالم من هي ؟

المحتويات

امرأه كانت الزوجه والداعمه لزوجها الذي اعاد رسم خريطة العالم عن اسياء في القرون الوسطى بسبب سفره و ترحاله و كتاباته عنها و كان زوجها من اشهر من طافوا بالعالم من هي ؟

نواصل معكم طلابنا الأعزاء من المملكة العربية السعودية حل اسئلة الفصل الدراسي الثاني ف2 من الكتب الوزارية المقررة داخل الاراضي السعودية لجميع المراحل التعليمية ، حيث أننا في خدمة الطلاب من جميع الصفوف لحل أي سؤال يصعب عليكم حله ن وفي هذه المقالة نحن بصدد حل سؤال امرأه كانت الزوجه والداعمه لزوجها الذي اعاد رسم خريطة العالم عن اسياء في القرون الوسطى بسبب سفره و ترحاله و كتاباته عنها و كان زوجها من اشهر من طافوا بالعالم من هي ؟

رسم خريطة العالم عن اسياء في القرون الوسطى بسبب سفره و ترحاله و كتاباته عنها و كان زوجها من اشهر من طافوا بالعالم هو

لمعرفة من هي الشخصية التي يبحث عنها السؤال ، لا بد أن تتعرف على من اعاد رسم خريطة العالم عن اسياء في القرون الوسطى ألا وهو عالم عربي مسلم (وُلد عام 1100 م (493هـ ) وُتوفي عام 1166م (559هـ)) وهو يُعتبر من كبار الجغرافيين في التاريخ ومؤسسي علم الجغرافيا، كما أنه كتب في الأدب والشعر والنبات ودرس الفلسفة والطب والنجوم في قرطبة ، العالم العربي الادريسي( أبو عبد الله محمد بن محمد الإدريسي الهاشمي القرشي) حيث استخدمت مصوراته وخرائطه في سائر كشوف عصر النهضة الأوربية. حيث لجأ إلى تحديد اتجاهات الأنهار والبحيرات والمرتفعات، وضمنها أيضًا معلومات عن المدن الرئيسية بالإضافة إلى حدود الدول.


الخريطة أو الخارطة هي صورة هيئة الأرض أو جزء منها. تختلف الخرائط عن الصور الجوية في أنها تحتوي على معلومات وتوضيح للمناطق الجغرافية. يسمى العلم المختص برسم خرائط بعلم الخرائط. اليوم يمكن أن ترسم الخرائط بأنظمة نظم المعلومات الجغرافية الحاسوبية، وهي قواعد بيانية جغرافية (مكانية) تحتوي على معلومات حول ما يوجد في الخرائط. الخريطة أيضا بمفهومها الواسع هي حسب F. Joly: “تمثيل هندسي اصطلاحي لحالات وأوضاع نسبية، لظواهر محسوسة أو مجردة، قابلة للتموضع في المجال.” كما انها: ”تمثيل هندسي مسطح ومبسط واصطلاحي لكل أو جزء من سطح الأرض.“ تعرف الخريطة أيضا بأنها رسم توضيحي لفضاء أو منطقة من فضاء ذات ملامح بارزة توضح العلاقة بين العناصر الموجودة في الفضاء المرسوم مثل الكائنات والمناطق والمناظر. إذا كانت الخرائط مطبوعة على الورق أو ظاهرة على شاشة الحاسوب فهي تكون صورة خيالية للعالم. السبب هو أن الكرة الأرضية ليست مسطحة الشكل كما هو الحال مع الورق أو الشاشات. الخرائط الوحيدة التي لا تعتبر خيالية هي الخرائط الموجودة على هيئة كرة. والخرائط غالباً ما تكون ثنائية الأبعاد (عدا خرائط الكرات). لم يكن من الممكن رسم خرائط ثلاثية الأبعاد إلا بالحاسوب.

كان قد أمر الملك الصقلي روجر الثاني له بالمال لينقش عمله خارطة العالم والمعروف باسم “لوح الترسيم” على دائرة من الفضة. في إحدى المرات قدم وصفًا عن وضع السودان، وعن حالة مدن مثل ” المواقع بدقة متناهية تمامًا، كما هي على أرض الواقع، مع أنها كانت فقط من خلال الاستماع إلى بعض القصص والكلمات. استخدم الإدريسي خطوط العرض أو الخطوط الأفقية على الخريطة والكرة الأرضية التي صنعها، استخدمت خطوط الطول من قبله إلا أن الإدريسي أعاد تدقيقها لشرح اختلاف الفصول بين الدول. دُمرت تلك الكرة خلال اضطرابات مدنية في صقلية بعد وفاة الملك “روجر الثاني” .في جزيرة صقلية تفتقت مواهبه العلمية وقام بعمله الخالد الذي عرف به في التاريخ، وكانت صقلية في ذلك العهد قد خرجت من حكم المسلمين، وخضعت لحكم النورمان المسيحيين، وإن كان المسلمون يكونون فيها أكبر جالية من السكان غير المسيحيين، وكان ملوكها من النورمان وخاصة روجر الثاني الذي عاش الشريف في أكنافه، يتشبه بالمسلمين ويتظاهر بعاداتهم في اللباس والهيئة وشارات الملك، ويخالف عادة الإفرنج في كل ذلك .. وكان يكرم المسلمين ويقربهم وينتفع بخبرتهم ومعارفهم .. قال صلاح الدين الصفدي في ترجمة الشريف الإدريسي من كتابه “الوافي بالوفيات” عن الملك روجر الثاني : «”وهو الذي استقدم الشريف الإدريسي صاحب كتاب “نزهة المشتاق في اختراق الآفاق” ليصنع له شيئا في شكل صورة العالم..”.»

وين الحل : امرأه كانت الزوجه والداعمه لزوجها الذي اعاد رسم خريطة العالم عن اسياء في القرون الوسطى بسبب سفره و ترحاله و كتاباته عنها و كان زوجها من اشهر من طافوا بالعالم من هي ؟

الاجابة الصحيحة: زوجة الادريسي.

                     
السابق
دعاء الوتر مختصر .. أدعية الوتر مكتوبة من القرآن والسنة
التالي
طريقة و رقم الاشتراك في مسابقة برنامج التجوري ، ارقام المشاركة ببرنامج التجوري رمضان 2021

اترك تعليقاً