سؤال وجواب

امتن الله على عبده بأن آتاه ؟ ( مطلوب الحل )

المحتويات

امتن الله على عبده بأن آتاه ؟

امتن الله على عبده بأن آتاه ؟ وإنه ليسعدنا على موقع فيرال أن نزودكم قراءنا من كل مكان بالاجابة على السؤال امتن الله على عبده بأن آتاه ؟ الذي يندرج تحت الأسئلة الدينية المهمة التي يجب على كل مسلم أن يكون ملماً بأكبر قدر من المعلومات التي تخص ديننا الحنيف .

قد تفضل سبحانه تعالى على بنى آدم بأمرين، هما أصل السعادة‏:‏ أحدهما‏:‏ أن كل مولود يولد على الفطرة، كما فى الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال “كل مولود يولد على الفطرة، فأبواه يُهَوِّدانه، أو يُنَصِّرانه، أو يُمَجِّسانه، كما تنتج البهيمة بهيمة جَمْعَاء، هل تحسون فيها من جَدْعاء‏؟‏‏”‏‏ ثم يقول أبو هريرة‏:‏ اقرؤوا إن شئتم‏{‏‏ فِطْرَةَ الله الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا}‏‏، قال تعالى‏:‏ ‏{‏‏فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا فِطْرَةَ الله الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ الله ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ‏} ‏[‏ الروم‏:‏30‏]‏‏.


امتن الله على عبده بأن آتاه النبوة أو الرسالة أو الحكمة

‏‏ وفي صحيح مسلم عن عياض بن حمار، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال “يقول الله تعالى‏:‏ خلقت عبادي حنفاء، فاجتالتهم الشياطين، وحرمت عليهم ما أحللت لهم، وأمرتهم أن يشركوا بي ما لم أنزل به سلطاناً‏”‏‏.‏ فالنفس بفطرتها إذا تركت كانت مقرة للّه بالإلهية، محبة له، تعبده لا تشرك به شيئاً، ولكن يفسدها ما يزين لها شياطين الإنس والجن بما يوحى بعضهم إلى بعض من الباطل، قال تعالى‏:‏ ‏{‏‏وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَنِي آدَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَلَسْتَ بِرَبِّكُمْ قَالُواْ بَلَى شَهِدْنَا أَن تَقُولُواْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ أَوْ تَقُولُواْ إِنَّمَا أَشْرَكَ آبَاؤُنَا مِن قَبْلُ وَكُنَّا ذُرِّيَّةً مِّن بَعْدِهِمْ أَفَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ الْمُبْطِلُونَ}‏‏ ‏[‏الأعراف‏:‏ 172- 173‏]‏‏.‏

الخلق والانسان

البركات كلها خير ولذة وسعادة وكل ما هو مطلوب ومؤثر ، فالنعم الحقيقية هي التي في البيت المجاور ، وما ينطلق في هذه الدنيا الدنيا وهذا على النعم ، وهو هو. على دروب الاستعارة وجميع الأسباب التي تستمر في سعادة الآخرة وتساعدها على النعمة الحقيقية ، وأن الفرد جلس بحالته يفكر في النعم ليقضي ساعات طويلة دون أن يحسب. قال تعالى: {وَفِيَكُمْ بِرَكَهُ فِي ظَاهِرٍ وَخَارٍ). قال الله تعالى: (وإن كنت تحسب نعمة الله فلا تحسبها فإن الله غفور رحيم). أهم الأسئلة التي تطرح في المناهج التربوية. .

                     
السابق
ماذا يسمى نصف النهار ؟ ( منتصف )
التالي
من هي شهيدة البحر وما هي قصتها ؟

اترك تعليقاً