سؤال وجواب

الى ماذا يشير مصطلح الذهب الاسود؟

كانت النار هي المصدر الوحيد للطاقة في بداية عهد الثورة الصناعية , مما دفع العلماء  لاخترع الآلة البخارية التي تعتمد على بخار الماء، حيث تستخدم الطاقه الناتجة عن الآلة البخارية لتحريك الآلات.

بعد التطور الذي يشهده العالم, اكتشف الإنسان الفحم الحجري إذ يتواجد الفحم الحجري في طبقات الأرض على شكل طبقات متصلة والوصول إلى هذه الطبقات يستلزم حفر المناجم على أعماق كبيره ويعمل داخل هذه المناجم عمال غالباً ما كانت حياتهم مهدده بالخطر , ومن هنا عرف الفحم الحجري او النفط بالذهب الاسود .


ما هو النفط او ما يسمى بالذهب الاسود ؟

يعرف النفط بانه سائل سميك وكثيف ويكون لونه أسوداً ومائلاً قليلاً إلى اللون الأخضر، وهو يتكوّن من مجموعة من الهيدروكربونات المُعقّدة والتي تتشكل لتكوّن سلسلةً من الألكانات. ويتمّ استخراج النفط من القشرة الأرضيّة وتحديداً من الطبقة العُليا منها. وتعتمد درجة النقاء وشكل وتركيبة النفط على المكان الذي تَمّ استخراجه منه.
ونشير هنا ان النفط مادةٌ قابلة للاشتعال ولذلك فإنّ المُعدات التي تستخرجه والخزانّات التي تحفظه وتنقله تكون حساسة جداً ومجهّزةً بطريقة خاصة وتكون خاضعةً دائماً للمراقبة، وتحت ضغط ودرجة حرارة مُعيّنة.

اماكن تواجد الذهب الاسود  ؟

أنعم الله سبحانه وتعالى بعض الدول العربية وخاصة دول شبه الجزيرة العربية بمخزون من النفط كبيراً جداً وكان لاكتشاف النفط في هذه الدول أن نقل هذه الدول من دول فقير بمواردها كونها أراضي صحراويه إلى دول غنية وساهم المردود المادي للنفط وارتفاع أسعاره إلى ارتفاع مستوى المعيشة لسكان هذه الدول وأعطاها وزن على مستوى دول العالم. إلّا أن وجود النفط في هذه الدول أصبح نقمة بعد أن زادت أطماع الدول الصناعية بهذه الدول وأصبح تدخلها بشؤونها الداخلية مصلحة استراتيجيه وهدا جلب الحروب عليها.

الى ماذا يشير مصطلح الذهب الاسود؟ 1

                     
السابق
من هو آخر صحابي توفي من العشرة المبشرين بالجنه
التالي
متى تقفل شركات الشحن في رمضان بالمملكة 2021

اترك تعليقاً