سؤال وجواب

المقدرة على انجاز عمل تسمى ( ؟؟؟ )

المحتويات

ما يطلق على المقدرة على انجاز عمل

لا شك أن المقدرة على انجاز عمل ما تسمى الطاقة، ونحن كبشر لا نستطيع العيش بدون طاقة ، فهي تعتبر أساس الحياة على كوكب الأرض، حيث أن جميع الأجسام الساكنة والمتحركة تحتوي على طاقة، وتختلف باختلاف حالة الجسم، وللطاقة صورة متعددة وكثيرة تتحول من صورة إلى أخرى حسب قانون حفظ الطاقة، وتندرج صور الطاقة جميعها تحت نوعين رئيسيين من هما طاقة الوضع يتفرع منها الطاقة الكيميائية والنووية وغيرها من الطاقات، والنوع الثاني هو الطاقة الحركية ويتشعب منه الطاقة الحرارية والميكانيكية والنووية، وغيرها من صور الطاقة المختلفة.

المقدرة على انجاز عمل تسمى

الإجابة :


الطاقة .

وتقاس الطاقة بوحدة الجول ولتوضيح المصطلح نقترح هذا المثال :

عندما يشعر الشخص بالتعب يٌقال أنه لم يعد له طاقة على الإنجاز، يعني أنه لا قدرة له على الإنجاز. والطاقة ليست مقتصرة فقط على الأشخاص، بل الأجسام ايضًا لها طاقة، فمثال على ذلك الزنبرك، عند الضغط عليه فإنه ينتقل إليه طاقة تختزن على هيئة طاقة وضع، وتخرج منه الطاقة في صورة طاقة حركة عند إفلات الزنبرك. وطاقة الحركة هي قدرة الجسم على التحرك. ومن هنا يمكن استنتاج أن الطاقة يمكن تحويلها من صورة إلى أخرى.

ومن أشكال الطاقة ما يلي :

طاقة الوضع

تعرف طاقة الوضع أو الطاقة الكامنة بأنها الطاقة الناتجة عن وجود الأجسان، فكل جسم على الأرض يؤثر على جسم آخر بقوة ما، فيتم تخزين بداخلها طاقة الوضع وانتقالها من جسم لآخر، أو تحرير طاقة الوضع في صورة من صور الطاقة الأخرى، فالأرض تؤثر بجاذبيتها على الموجودات، مثل وجود زجاجة على الأرض تؤثر عليها الجاذبية وتخزن بداخلها طاقة وضع، ولكن إن كانت الزجاجة في الفضاء، عندها لا توجد بها طاقة وضع، ذلك لأن الزجاجة لا تؤثر عليها أي جسم آخر مثل الأرض. وأشكال طاقة الوضع كثيرة منها:

  • الطاقة الكيميائية: هي الطاقة المختزنة بين روابط الجزيئات والذرات بكونهما أجسام تتأثر ببعضهم البعض، ويمكن تحويل طاقة الوضع بينهما إلى طاقة حرارية مثل احتراق الفحم، والغاز الطبيعي.
  • الطاقة الميكانيكية: تعني الطاقة المختزنة في الأجسام الناتجة عن الضغط والشد، مثل الزنبرك المضغوط.
  • الطاقة النووية: الطاقة المختزنة داخل نواة الذرة وتجمع مكونات النواة معًا في مكان واحد.

الطاقة الحركية

طاقة الحركة هي الطاقة الناتجة عن حركة الجسم أيًا كان، فالأجسام المتحركة لديها القدرة على إنجاز عمل وحدوث تغيير ما، ومن أمثال طاقة الحركة ما يلي:

  • الطاقة الحرارية: الطاقة الناتجة عن حركة الذرات والجزيئات في المادة، وكلما ارتفعت سرعة حركة الجزيئات، كلما ارتفع مقدار الطاقة الحرارية.
  • الصوت: ينتج عن تأثير قوة على مادة ما فيسبب اهتزاز المادة، ثم انتقال الطاقة على شكل موجات.
  • الطاقة الكهربائية: حركة الالكترونات داخل أسلاك الكهرباء مثال واضح عن الطاقة الحركية.
                     
السابق
عندما نضع شمعة في مركز تكور المرآة المقعرة تتكون لها صورة {…… }
التالي
ماالذي يمكن أن تفعله لجعل بيتك أكثر أمنًا ضد الزلازل ؟

اترك تعليقاً