سؤال وجواب

المثلثان أدناه متشابهان، ما التبرير الصحيح لذلك؟

المثلثان أدناه متشابهان، ما التبرير الصحيح لذلك؟

يقال عن مثلثين أنهما متشابهين إذا كانت الزوايا المتقابلة من كل منهما متساوية، أي عندما ينتج أحدهما عن الآخر بتكبيره أو تصغيره. وتكون أطوال أضلاع المثلثين المتشابهين متناسبة، أي أنه إذا كان طول أقصر أضلاع المثلث الأول هو ضعفا طول أقصر أضلاع المثلث الثاني، فإن طول كل من الضلعين الأطول والمتوسط من المثلث الأول هو ضعفا طولي الضلعين الأطول والمتوسط من المثلث الثاني أيضا، وبالتالي فإن النسبة بين طولي الضلعين الأقصر والأطول في المثلث الأول مساوية للنسبة بين طولي الضلعين الأقصر والأطول في المثلث الثاني. ويرمز للتشابه بالرمز (~) حالات التشابه:

  • يتشابه مثلثان إذا تناسبت أطوال الأضلاع المتناظرة فيهما(ضلع، ضلع، ضلع).
  • يتشابه مثلثان إذا تساوت زاويتان من المثلث الأول مع زاويتين في المثلث الثاني (زاويا).
  • يتشابه مثلثان إذا تساوى قياس زاوية من مثلث قياس زاوية من مثلث آخر وتناسبت أطوال الضلعين اللذين يحتويان هذه الزاوية (ضلع، زاوية، ضلع).

وفيما يلي نزودكم بالتبرير الصحيح لتشابه المثلثان أدناه ، ويُقال عن شكلين أنهما متشابهان إذا كان أحدهما مطابقا للآخر بعد إجراء تحجيم عليه (تكبير أو تصغير)، مع دوران أو نقل إضافيين للحصول على الاتجاه الصحيح المطابق للشكل الأصلي. على سبيل المثال، جميع الدوائر هي أشكال متشابهة لبعضها البعض لأنها تختلف فقط في نصف القطر، كما أن جميع المربعات متشابهة لبعضلها البعض، ولكن ليس جميع القطوع الناقصة مشابهة لبعضها البعض، كذلك الأمر بالنسبة للقطوع الزائدة.


المثلثان أدناه متشابهان، ما التبرير الصحيح لذلك؟ و الجواب الصحيح يكون هو. لأن قياسات الزوايا المتناظرة متساوية.

المثلثان أدناه متشابهان، ما التبرير الصحيح لذلك،(متشابهان، لأن قياسات الزوايا المتناظرة متساوية) التبرير  القياسي الصحيح لكافة زوايا المثلث هو  ق>أ = ق >د ، ق >ب = ق >د ، ق >ج = ق > و لذلك يمكن تفسير التناظر  والتشابه فيما بين الزوايا المتساوية.

                     
السابق
لتأكل طعامك. علامة جزم الفعل المضارع الصحيح الآخر هي حذف حرف النون.
التالي
أجاب سالم عن سؤال المعلم الذي كتبه على لوح الفصل كما في الشكل أدناه، هل إجابة سالم صواب أم خطأ؟

اترك تعليقاً