تعليم

الماء نعمة إعراب ما تحته خط في الجملة السابقة

المحتويات

الماء نعمة إعراب ما تحته خط في الجملة السابقة

حرصا منا على المساهمة في العملية التعليمية نقدم لكم كل حلول تمارين وواجبات المناهج التعليميه لكل مراحل التعليم ، ونعرض لكم في هذة المقالة حل السؤال التالي : الماء نعمة إعراب ما تحته خط في الجملة السابقة


الجملة الاسمية هي ما تقدم فيها العنصر الاسمي، ويتكون تركيبها الأساسي من جزأين هما: المبتدأ والخبر، أو المسند إليه والمسند ، فالعلاقة بين عنصري الجملة الأسمية هي علاقة الإسناد، فالمبتدأ موضوع، والخبر حديث عن هذا الموضوع، والمبتدأ محكوم عليه والخبر محكوم به. مثل: خالد كريم (مبتدأ + خبر).

الماء نعمة إعراب ما تحته خط في الجملة السابقة ؟

الجواب هو :

خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة .

شرح الجملة الاسمية

في الجمل الإسمية نجد :

1. بدأت باسم وهو بالترتيب ( البحر – السماء – محمد – المهندسان – الجنود – المؤمنون – الطبيبات – الأشجار – الفتى -القاضي – هذا) وكل من الكلمات السابقة يُسمى مبتدأً (أي ابتدأنا به الكلام).
2. اكتملت إفادتها بكلمة أخرى وهي بالترتيب (واسع – صافية – منشرح – بارعان – مستعدون – مخلصون – ماهرات – مورقة – سريع – عادل – محامٍ) وكل من الكلمات السابقة يُسمى خبراً (أي أخبر بشيءٍ عن المبتدأ).
3. كل من المبتدأ والخبر مرفوع.
4. علامة الرفع تختلف باختلاف الكلمة، (فهناك كلمات مرفوعة بالضمة الظاهرة – وكلمات مرفوعة بالضمة المقدرة – وكلمات مرفوعة بالألف – وكلمات مرفوعة بالواو).
5. الجملة الاسمية بركنيها (المبتدأ والخبر) قدمت لنا كلاماً تاماً.

                     
السابق
علامة رفع المبتدأ والخبر الواو اذا كان
التالي
الخبر المناسب للمبتدأ التالي الجوُّ

اترك تعليقاً