سؤال وجواب

الكواكب والنجوم تظهر بانتظام ولا لا تظهر مطلقا ولا تظهر صيفا

من الواضح أن بعض الكواكب تظهر في خلال فترات الليل منيرة وواضحة كالنجوم ، وهي تلمع بسبب انعكاس ضوء الشمس ، لكنها بعيدة جدا فتظهر كأنها نجوم لامعة، وخلال شهر يناير/كانون الثاني 2022 هناك ثلاثة كواكب لامعة يمكن أن تمثل مشهدا رائعا نراه بأعيننا.

الزهرة يتألق
أروع مشاهد يناير/كانون الثاني سيكون دون شك كوكب الزهرة، الذي يشهد أفضل فتراته خلال شتاء هذا العام كاملا وربيعه المقبل، يمكن أن تراه يلمع مصباحا منيرا كل ليلة بعيد غروب الشمس ولمدة ساعتين أو أكثر.


ويمكن أن ترى الزهرة بعينيك فوق الأفق الغربي (المكان الذي تغرب منه الشمس)، لكن لا حاجة لأدوات أو إحداثيات، فالزهرة في تلك الفترة من المساء يكون لافتا لكل الأنظار.

الزهرة ألمع أجرام السماء بعد القمر والشمس لسبب آخر إضافي، وهو أن غلافه الجوي يحوي احتباسا حراريا هائلا يجعل الزهرة الكوكب صاحب الطقس الأكثر حرارة في المجموعة الشمسية كلها وليس عطارد، هذا الاحتباس الحراري يجعل سطح الزهرة أشبه بمرآة عاكسة فيظهر لنا لامعا بشكل كبير.

ثلاثي الفجر
من بعد الغروب إلى قبيل الشروق، يمكن لك أن ترى جرمين أحمرين لامعين فوق الأفق الشرقي، أحدهما -بالأعلى- هو كوكب المريخ، والآخر -بالأسفل قليلا- هو نجم يسمى “قلب العقرب”، وهو عملاق أحمر فائق في مراحل عمره الأخيرة، قد ينفجر في أي لحظة الآن، أو ربما خلال عدة ملايين من السنوات.

الكواكب والنجوم تظهر بانتظام ولا لا تظهر مطلقا ولا تظهر صيفا 1‪خلال يناير 2022 هناك ثلاثة كواكب لامعة يمكن أن تمثل مشهدا رائعا نراه بأعيننا (بيكساباي)‬ خلال يناير 2022 هناك ثلاثة كواكب لامعة يمكن أن تمثل مشهدا رائعا نراه بأعيننا (بيكساباي)

رأى الناس كوكب المريخ قديما يلمع باللون الأحمر فسمي تيمنا باسم إله الحرب والدماء في الأساطير القديمة، لكننا نعرف الآن أن هذا اللون الأحمر للمريخ ما هو إلا صدأ، فالحديد على سطحه قد تأكسد مع الزمن وأصبح مائلا للون الأحمر.

وخلال شهر يناير/كانون الثاني يقترب الأحمران من بعضهما، فإذا كنت من محبي السهر يمكن أن تلاحظ ذلك بشكل يومي.

ويمكنك أيضا أن ترى كوكب المشتري قبيل شروق الشمس خلال شهر يناير/كانون الثاني، ولكي تراه تحتاج إلى أن تصعد لمكان مرتفع -أعلى المنزل على سبيل المثال- لأنه يظهر لامعا بشكل واضح أعلى الأفق الشرقي.

أما بالنسبة لكوكبي زحل وعطارد، فإنه من غير الممكن رصدهما بسهولة في يناير/كانون الثاني 2022، ذلك لأنهما يكونان خلف الشمس في تلك الأثناء.

                     
السابق
من هي ليالي دهراب ويكيبيديا ( من تكون )
التالي
من هو رائد فن التصوير المعاصر ( من يكون ) ؟

تعليق واحد

أضف تعليقا

  1. أنس قال:

    السلام عليكم

    انا عندي امتحان
    ف اريد جواب مباشر
    هل تظهر الكواكب بانتظام او لا تظهر مطلقا او تظهر في الصيف

    و جزاكم الله خيرا

اترك تعليقاً