سؤال وجواب

الكلمة التي كتبت همزتها بشكلٍ صحيح فيما يلي هي

المحتويات

الكلمة التي كتبت همزتها بشكلٍ صحيح فيما يلي هي

اننا في موسوعة فيرال التعليمية نستعرض لحضراتكم حلول الأسئلة التعليمية للمنهاج السعودي بالكامل ، وموضوعنا اليوم مهم جداً وهو موضوع الهمزة وتعرف الهمزة أنها حرف صحيح يقبل الحركة ، ويقع في أول الكلمة وفي وسطها وفي آخرها ، ويرسم كرأس حرف العين ( ء ) ، وهي حرف من حروف الهجاء ، صورته الأصلية الألف ، ولها صور عدة : ا – أ – إ – ؤ – ئ – ـئـ – ء  .

تعريف همزة الوصل

من المعروف في اللغة العربية ، أنه لا تبتدئ الكلمة بحرف ساكن مطلقا ، فإذا كان كذلك أتينا بهمزة الوصل لتحل المشكلة ، وهي همزة ينطق بها في أول الكلمة بالحركات المعروفة ( فتح – ضم – كسر ) دون أن ترسم على الألف ، ويختفي نطقها إذا وقعت الكلمة في وسط الكلام مثل : انطلق الفارس انطلاقة السهم .


والغرض من همزة الوصل كما أشرنا هو التوصل بنطق الساكن في بداية الكلمة ، كما أن البعض يرسمها على شكل رأس  ‘ ص ‘ صغيرة على الألف  .

أمثلة على همزة الوصل 

 

– اجلسْ – اذهبْ – افتخرَ – استغفرَ – احمرار – اثنان – الكتاب – امرأة – ابن – الحيوان – الإنسان – الماء الطعام – امرئ – التي .

 

تعريف همزة القطع

هي همزة تظهر على الألف نطقا وكتابة سواء في أول الكلام أو وسطه ، وترسم على شكل رأس حرف عين صغيرة فوق الألف هكذا : أ .

 

أمثلة على همزة القطع

 

– أخذ – أتى – إكرام – أمل – أمّة – إن – أخي – إلا – أميمة – أو – إلى – إذا – أقبل – إصدار – أفراد – أجسام – أصوات – إشارات .

 

الكلمة التي كتبت همزتها بشكل صحيح فيما يلي هي

الإجابة هي :

إخراج.

الكلمة التي كتبت بشكل صحيح فيما يلي هي: إُسامة. أُسامة. اُسامة.

الإجابة : أُسامة

                     
السابق
تحضير درس حق الله شكر الله
التالي
العلم نور اعراب كلمة العلم

اترك تعليقاً