سؤال وجواب

الكتلة الذرية لعنصر ما تساوي …………. ؟

المحتويات

حساب الكتلة الذرية لعنصر ما تساوي

الكتلة الذرية أو الوزن الذري لعنصر ما هو مجموع كتل البروتونات والنيوترونات الموجودة في نواة تلك الذرة وقد تحتوي ذرات العنصر الكيمائي نفسها على أعداد مختلفة من النيترونات, ويكون لها بالتالي كتل ذرية مختلفة.

والكتلة الذرية هي كتلة ذرة واحدة للنظير معبرة عنه بوحدة وحدة كتل ذرية (واختصارها بالعربية: و.ك.ذ. ) ويرمز لها u ، وتشير الكتلة الذرية في الكيمياء أن وزن 1 مول من العنصر بالجرام ؛ فمثلا الكربون-12 له كتلة ذرية تساوى 12 ، إذ أن 1 مول منه يزن 12 غرام. . ولا يوجد أي نظير له كتلة على هيئة عدد صحيح غير الكربون-12 ، نظرا لتأثير طاقة الترابط بين البروتونات والنيوترونات في نواة الذرة.


الكتلة الذرية لعنصر ما تساوي ؟

ويطلق على هذه الأنواع المختلفة من الذرات إسم النظائر فنظائر عنصر الكربون التي تحتوي على ستة بروتونات, تحتوي على 6 أو 7 أو 8 نيوترونات, وبالتالي تكون هناك ثلاث كتل ذرية لهذه النظائر الثلاثة وهي كربون-12 و13 و14. ويتواجد العنصر الكيمائي في الطبيعة كخليط من نظائره المختلفة, وبالتالي فإن الكتل الذرية لا يمكن أن تكون رقماً صحيحاً.

فالكتلة الذرية لعنصر الكربون هي 12.011 وهي قريبة من الرقم 12 لأن نظير الكربون -12 هو الأكثر شيوعاً عموماً وتحدد العمليات الجيولوجية نسبة تواجد النظائر المختلفة لعنصر ما على الأرض, مما يزيد من معدل إنتشار بعض النظائر عن النظائر الأخرى. فالكربون -12 مثلاً تفضله بعض التفاعلات الحيوية مثل البناء الضوئي حيث يتم إنتاج مركبات كربون عضوية من مركبات كربون غير عضوية.

الكتلة الذرية لعنصر ما تساوي ؟

الاجابة : تساوي مجموع كتل البروتونات والنيوترونات الموجودة في نواة تلك الذرة

 

 

                     
السابق
وظيفة المغازل في العناكب هي …… ؟
التالي
المسار المغلق للتيار الكهربائي يسمى ……….؟

اترك تعليقاً