تعليم

العوامل التي وصفها جريجور هي :

المحتويات

العوامل التي وصفها جريجور

غريغور يوهان مندل مؤسس علم الوراثة الحديث ، ووضعت تجاربه على نبات البازلاء التي أجريت بين عامي 1856 و 1863 العديد من قواعد الوراثة ويشار إليها الآن باسم قوانين علم الوراثة المندلية، حيث تعامل مندل مع سبع صفاتٍ لنباتات البازلاء وهي: طول النبات، شكل ولون الثمرة، شكل ولون البذور، موقع ولون الزهرة. اعتمد مندل على لون البذرة كمثالٍ لنبات البازلاء وأوضح من خلاله أنه عندما هُجِّنت البازلاء الصفراء نقيّة السلالة والبازلاء الخضراء نقيّة السلالة فكانت نتيجة هذا التهجين سلالة ذات بذور صفراء دائمًا.

تُظهر نتيجة التهجين السابق وجود بازلاء خضراء في الجيل الثاني بمعدل واحدة خضراء مقابل 3 صفراء. فسّر مندل هذه الظاهرة عندما صاغ مصطلحي “المتنحية” و “السائدة” في إشارةٍ إلى صفاتٍ معينة، مما يعني أن الصفة الخضراء التي اختفت في الجيل الأول قد تنحّت وسادت مكانها الصفة الصفراء.


لم يُفصَح بأهمية عمل مندل حتى مطلع القرن العشرين (بعد أكثر من ثلاثة عقود من وقت ظهورها) مع إعادة اكتشاف قوانينه. تحقق كل من إريك فون تشيرماك، وهوغو دي فريس، وكارل كورينس، وويليام جاسبر سبيلمان بشكلٍ مستقل من العديد من النتائج التجريبية لمندل مستبشرين بالعصر الحديث لعلم الوراثة.

العوامل التي وصفها جريجور

العوامل التي وصفها جريجور مندل و تتحكم في صفات المخلوقات الحية هي، تتميز الكائنات الحية عن غيرها بخصائص تميزها عن غيرها من الكائنات مما يجعلها مختلفة شكلياً وبنائياً.

فما هي صفات الكائنات الحية :

  • الحركة
  • النمو
  • الحاجة إلى طاقة
  • التكاثر
  • الأيض
  • الاستجابة للمؤثرات
  • التكيف
  • مراجع.

العوامل التي وصفها جريجور مندل و تتحكم في صفات المخلوقات الحية هي

الاجابة الصحيحة : الجينات.

و قد استطاع مندل بعد إجرائه العديد من التجارب والحصول على النتائج نفسها أن يصوغ أسس الوراثة والتي عرفت بقوانين مندل للوراثة. وما زالت أفكار مندل صحيحة على الرغم من التفسيرات المختلفة التي نتناولها اليوم حول الجينات. وفيما يأتي أسس الوراثة التي بنيت على النتائج التي توصل إليها مندل من تجاربه:

  1. تنتج صفات الكائن الحي من جينين، واحد من كلا الوالدين.
  2. في كل زوج من الجينات نجد أن أحدها يسود على الآخر بحيث تظهر صفة الجين الذي يسود، وتختفي صفة الجين الذي لا يسود.
  3. أثناء الانقسام تنفصل جينات الصفة الواحدة وينتقل جين واحد فقط إلى الذرية.
  4. أثناء الانقسام تنفصل جينات الصفات المختلفة بصورة مستقلة عن بعضها بعضاً.
                     
السابق
عدد الخلايا الناتجة عن الانقسام المنصف …. خلية؟
التالي
الحامل للصفه هو الشخص الذي ورث جين الصفه { √ أو × }

اترك تعليقاً