تعليم

العدد 14 هو عدد غير نسبي { √ أو × }

المحتويات

الأعداد النسبية والغير نسبية

يتطلب هذا السؤال التميز بين الأعداد النسبية والأعداد الغير نسبية لمعرفة ماذا اذا كانت هذه العبارة صحيحة ” العدد 14 هو عدد غير نسبي ” أو عبارة خاطئة ؟ حيث يتطلب السؤال مراجعة درس الاعداد النسبية وغير النسبية والفرق الذي يقسم الأعداد إلى مجموعات تختلف من حيث الخصائص الحسابية، وفي هذا المقال سيتم تقديم الجواب النموذجي لهذا السؤال من خلال تحديد أنواع الأعداد بشكلٍ عام وتحديد خصائص الأعداد النسبية.

ما هي الأعداد غير النسبية

يطلق عليها أيضاً الأعداد الغير كسرية ، وهي عبارة عن أعداد حقيقية التي يقوم عليها علوم الرياضيات الحديثة ومن هذا المنطلق فقد وضع عالم الرياضيات المشهور “الخوارزمي” تقسيم للأعداد وقد أحدث ذلك ضجة في علم الرياضيات وقسم الأعداد إلى الأعداد الطبيعية والأعداد الصحيحة والسالبة والموجبة منها وأيضا صنفها إلى أعداد كسرية وأعداد حقيقية وأعداد نسبية وأعداد غير نسبية وقام بوضع مفهوم لكل نوع من الأعداد.


العدد 14 هو عدد غير نسبي

الإجابة : عبارة خاطئة، حيث أن العدد 14 هو عدد نسبي ، ويمكن تمثيله وكتابته على شكل كسر يحتوي على بسط ومقام من أعداد صحيحة، كما يوفي شرط أن لا يكون المقام يساوي صفرًا، حيث يمكن كتابته على شكل 14/1، أو على شكل 28/2، حيث لا تتغير قيمة هذا العدد بعد كتابته على الصيغة الكسرية، ولا بعد ضرب أو قسمة البسط والمقام بأعداد صحيحة، لا تساوي العدد صفر وفيما يلي بعض المعلومات عن الأعداد النسبية :

  • يرمز للأعداد النسبية بالرمز اللاتيني “Q”، أو بالحرف العربي ن.
  • الأعداد غير النسبية هي الأعداد العشرية اللامتناهية.
  • ناتج جمع عددين نسبيين هو بالضرورة عدد نسبي.
  • تتميز الأعداد النسبية بالخاصية التبديلية حيث يمكن تغيير ترتيب الأعداد عند عملية الجمع.
  • يمكن تطبيق خاصية التوزيع والدمج على الأعداد النسبية.
  • يعد الصفر عددًا محايدًا في الجمع، في حين الواحد محايد في الضرب.

 

                     
السابق
العدد ٦ هو عدد نسبي
التالي
صمم بدر حديقة منزله على شكل مستطيل، ويخطط لعمل ممر بشكل قطري، كما في الشكل. أي القياسات الآتية أقرب إلى طول الممر

اترك تعليقاً