سؤال وجواب

تتكون الصخور المتحولة نتيجة ….. ؟ 1 نقطة

المحتويات

تتكون الصخور المتحولة نتيجة

نتعرف اليوم على ما المكون للصخور المتحولة ، وهو أحد الموضوعات المهمة في المنهاج السعودي والذي يهتم الطاقم التعليمي لتفسيره وتوضيحه بطريقة بسيطة وسلسلة ، فما هي الصخور المتحولة وكيف تتكون هذه الصخور ؟

تنشأ الصخور المتحولة من الصخور النارية أو الصخور الرسوبية التي كانت موجودة من قبل تحت تأثير عامل الحرارة والضغط والمحاليل الكيميائية النشطة ويحدث هذا التحول عندما تتغير الظروف الطبيعية والكيميائية التي تتعرض لها الصخور مما يجعل كثيرا من المعادن المكونة للصخر غير ثابتة للظروف الجديدة وبالتالي تتحول إلى معادن جديدة أكثر ملائمة للبيئة الجديدة.


تتم عملية تحول المعادن بينما تبقى الصخور في الحالة الصلبة وكثيرا ما تكتسب الصخور المتحولة أنسجة وتراكيب جديدة تختلف عن نسيج الصخور الأصلية تمام الاختلاف. ونتيجة لفعل الضغوط القاسية التي يتعرض لها الصخر فإن الحبيبات المعدنية قد تتهشم أو تتفلطح أو تترتب في طبقات شبه متوازية على هيئة ترتيب شرائطي مميز للصخور المتحولة.

أنواع الصخور المتحولة

  1. الصخور المتورقة
  2. الصخور غير المتورقة

تتكون الصخور المتحولة نتيجة مطلوب الإجابة. خيار واحد.

الاجابة : الصخور النارية والصخور الرسوبية .

ونود الاشارة هنا أن عمليات التحول في الصخور تحدث بكثافة في المناطق الحدودية للقارات وأماكن تشكّل الجبال، حيث تتراكم الرواسب بشكل بطيء هناك فتحدث تغيّرات للصخور استجابةً للتغيّرات في ظروف الضغط ودرجات الحرارة؛ لذلك يكثر تواجد الصخور المتحولة في طبقات الغلاف الأرضي لأنّ معظم طبقات الأرض صلبة وتتوافر فيها هذه الظروف المساعدة لحدوث عملية التحوّل .

وعادة ما يتم تشكّل الصخور المتحولة في أعماق القشرة الأرضية، ولكن على الرغم من ذلك غالباً ما تكون مكشوفةً على سطح الأرض؛ وذلك بسبب تغيّر الارتفاع الجيولوجي للصخور خلال حدوث عمليات تآكل الصخور والتربة.

                     
السابق
حل رموز الأحرف ( unscramble the letters )
التالي
لماذا تنشأ الفصول الأربعة بشكل منتظم ؟ ( السبب )

اترك تعليقاً